دعا رئيس البرلمان التركي، نعمان قورتولموش، الدول الإسلامية إلى تطوير مواقف مشتركة لمواجهة ممارسات رئيس الوزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، واعتبر أن العدوان الإسرائيلي تسبب في تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وفي المنطقة ككل.

جاءت هذه التصريحات خلال لقائه برئيس الجمعية الوطنية في كوت ديفوار، أداما بيكتوغو، على هامش اجتماعات الجمعية العامة الـ149 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف.


Parlamentolar Arası Birlik (PAB) 149. Genel Kurulu öncesi gerçekleştirdiğimiz İslam İşbirliği Teşkilatı Parlamento Birliği İstişare Toplantısı’nda, güncel meselelere ilişkin değerlendirmelerde bulunduk.

Özellikle İslam coğrafyaları olarak son derece hassas bir dönemden… pic.twitter.com/FjF4jfZxyg — Numan Kurtulmuş (@NumanKurtulmus) October 13, 2024 #CANLIYAYIN Parlamentolar Arası Birlik (PAB) 149. Genel Kurulu, Cenevre https://t.co/OhxdTOWgoX — Numan Kurtulmuş (@NumanKurtulmus) October 14, 2024
وأكد قورتولموش أن هجمات نتنياهو وفريقه تُشكل مشكلة للعالم أجمع، محذراً من أنه إذا لم يتمكن المجتمع الدولي من إيقاف هذه الممارسات، فلن يتمكن من مواجهة أي قوى وحشية أخرى في العالم.

كما أشار إلى أهمية تحرك الدول الإسلامية بشكل مشترك لمواجهة السياسات الإسرائيلية، معبراً عن تقديره للعلاقات الثنائية بين تركيا وكوت ديفوار التي تشهد تطوراً مستمراً.

التوسع الإسرائيلي يهددنا
وفي 18 تشرين الأول/أكتوبر الجاري٬ قال قورتولموش، إن السياسات التوسعية التي تتبعها "إسرائيل" تشكل تهديدًا لأمن تركيا القومي. جاء ذلك خلال جلسة خاصة عقدها البرلمان لمناقشة الاعتداءات الإسرائيلية والتطورات في الشرق الأوسط.

وأشار إلى المجازر التي ارتكبتها الاحتلال في قطاع غزة منذ أكثر من عام، معتبراً إياها جرائم ضد الإنسانية ترتقي إلى مستوى الإبادة الجماعية. كما تطرق إلى الهجمات الإسرائيلية الأخيرة ضد لبنان، والتي تُبث مباشرة على الهواء، مشددًا على أن هذه الاعتداءات تُعزز التهديدات الأمنية لتركيا.

ولفت إلى أن سياسات الاحتلال الإسرائيلي لم تبدأ مؤخرًا، موضحًا أن المرحلة الأولى من هذا السيناريو تعود إلى عام 1917، حينما اضطرت الدولة العثمانية إلى الانسحاب من فلسطين. وأكد أن الاحتلال البريطاني آنذاك كان له دور رئيسي في توطين الغزاة من مختلف أنحاء العالم، وخاصة من أوروبا الشرقية، في الأراضي الفلسطينية.

وأكد قورتولموش أن "إسرائيل" لا تزال تتقدم بخطى ثابتة نحو ضم الأراضي الفلسطينية وتدميرها، مشيرًا إلى أن العملية التي بدأت في 1917 انتهت بمخطط التقسيم عام 1947. وأشار إلى أن المرحلة الثانية من هذا السيناريو انطلقت مع الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، والذي أدى إلى زعزعة استقرار العديد من الدول في المنطقة.


في سياق آخر، كشفت التقارير عن الأثر المدمر للاعتداءات الإسرائيلية المستمرة في غزة بدعم أمريكي مطلق٬ منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، حيث أسفرت عن استشهاد وإصابة أكثر من 140 ألف فلسطيني، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود ودمار هائل أدى إلى مجاعة.

ومع ذلك، يواصل الاحتلال شن غاراته الجوية، متجاهلا قرارات مجلس الأمن الدولي وأوامر محكمة العدل الدولية التي تحث على وقف الأعمال العدائية وتحسين الوضع الإنساني في غزة.

كما وسعت إسرائيل منذ 23 أيلول/سبتمبر الماضي نطاق اعتداءاتها ليشمل معظم مناطق لبنان، بما في ذلك العاصمة بيروت، حيث أسفرت الغارات عن استشهاد 1437 شخصًا وجرح 4123 آخرين، بالإضافة إلى أكثر من 1.34 مليون نازح، وفقًا لتقارير رسمية لبنانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية قورتولموش نتنياهو جنيف تركيا تركيا نتنياهو جنيف قورتولموش المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أکثر من

إقرأ أيضاً:

غضب دولي واسع إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لقوات اليونيفيل في لبنان

أعربت 40 دولة على الأقل عن دعمها "الكامل" لقوة الأمم المتحدة المؤقتة المنتشرة في جنوب لبنان (اليونيفيل)، وحضت على حماية عناصرها الذين أصيب 5 منهم خلال 48 ساعة.

وقالت تلك الدول المساهمة في اليونيفيل "ندين بشدة الهجمات الأخيرة ضد حفظة السلام. ويجب أن تتوقف أفعال كهذه فورا وأن يتم التحقيق فيها بشكل مناسب".

وحسبما جاء في رسالة نشرها حساب البعثة البولندية إلى الأمم المتحدة، أضافت الدول ومن بينها الهند وألمانيا: "نحض جميع أطراف النزاع على احترام وجود اليونيفيل، وهو ما يستدعي ضمان أمن جميع موظفيها وسلامتهم في كل الأوقات".

وقالت الدول، وبينها كذلك إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا وإيرلندا، "نعتبر دور اليونيفيل بالغ الأهمية خصوصا في ضوء تصاعد التوترات في الشرق الأوسط".

ومن الدول الموقعة نيبال وإندونيسيا اللتان أصيب اثنان من عناصرهما في اليونيفيل بجروح طفيفة إثر إطلاق النار على المقر الرئيس للقوة الأممية.

ونوهت الخارجية الكويتية في بيان لها إلى أهمية المحافظة على أمن وسلامة أفراد وموظفي الأمم المتحدة واحترام حرمة مبانيها، معربة عن تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل، كما شددت على ضرورة التحرك الجاد نحو تحديد المتسببين في تلك الانتهاكات وضمان عدم إفلاتهم من المحاسبة.

وجددت دولة الكويت دعمها للجمهورية اللبنانية في حفظ أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها، داعية المجتمع الدولي ومجلس الأمن لاتخاذ خطواتٍ جادة للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأبلغ وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، السبت، نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، بقلقه العميق، بشأن إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على مواقع تابعة لليونيفيل.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان، إن أوستن دعا في اتصاله مع جالانت إلى ضمان سلامة وأمن بعثة قوة حفظ السلام في لبنان والقوات المسلحة اللبنانية.

وزير خارجية أمريكا يدعو نظيره الإسرائيلي إلى ضمان سلامة قوات اليونيفيل في لبنان لبنان: 11 شهيدا و19 مصابا إثر غارتين إسرائيليتين على المعيصرة ودير بلا

وقد استهدفت نيران إسرائيلية القوة الأممية الأمر الذي أثار منذ الجمعة انتقادات دبلوماسية دولية وإدانات، صدرت كذلك عن الولايات المتحدة حليفة إسرائيل.

وتعرضت إسرائيل لانتقادات حادة واتهامات بإطلاق النار "بشكل متكرر" و"عمدا" على مواقعها. ما أدى إلى إصابة 5 من قوات حفظ السلام في يومين.

وقالت روما إن ذلك قد يرقى إلى "جرائم حرب"، واستدعت على غرار باريس السفير الإسرائيلي للاحتجاج.

وتنتشر قوات اليونيفيل في جنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل، بين نهر الليطاني والحدود اللبنانية الإسرائيلية، ويقع مقرها في رأس الناقورة الحدودية.

وهذه القوة التي تضم أكثر من 9500 جندي، عالقة في مرمى النيران بين إسرائيل وحزب الله منذ أكثر من عام.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. شاهد عيان تحكي قصة السيدة “عزيزة” التي زفت زوجها عريساً لـ”ضرتها”: (ما محتاجة قروش عمها رئيس دولة معروفة وأنجبت 9 من الأولاد ولهذا السبب ساعدت زوجها على الزواج)
  • رئيس برلمان تركيا يدعو إلى موقف إسلامي مشترك ضد نتنياهو وعصابته (شاهد)
  • قورتولموش يدعو لموقف إسلامي مشترك ضد “نتنياهو وعصابته”
  • استشهاد أكثر من 300 فلسطيني منذ بدء الحصار الإسرائيلي على شمال قطاع غزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان أكثر من 20 بلدة إضافية في جنوب لبنان بالإخلاء فورا
  • غضب دولي واسع إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لقوات اليونيفيل في لبنان
  • وزير فلسطيني: أكثر من 40 مليون طن أنقاض خلال عام من العدوان الإسرائيلي على غزة
  • بيان فرنسي إيطالي إسباني مشترك: الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل غير مبررة ويجب أن تنتهي فورا
  • رئيس وزراء إسبانيا يدعو دول العالم إلى وقف تصدير الأسلحة لـإسرائيل