تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد السفير الروسي بالقاهرة، جيورجي بوريسينكو، أن العلاقات المصرية الروسية تمتد إلى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حيث لعب الخبراء الروس دورًا بارزًا في بناء السد العالي، كما دعمت روسيا مصر في حرب أكتوبر 1973 ضد إسرائيل. 

وأشار بوريسينكو إلى أن العلاقات الثنائية ازدادت قوة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتصبح أقوى مما كانت عليه خلال العقود الثلاثة الماضية، لافتًا إلى تزايد أعداد السياح الروس الذين يزورون مصر، وخاصة المناطق الساحلية في البحر الأحمر.

وفيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط، أوضح السفير الروسي أن موقف بلاده ثابت. إذ أدانت روسيا الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر، لكنها في الوقت نفسه اعتبرت أن الرد الإسرائيلي تجاوز حدود الدفاع عن النفس، خاصة مع تزايد عدد الضحايا الفلسطينيين الذين تجاوزوا 40 ألفًا. 

وشدد بوريسينكو على أن روسيا ترفض أي محاولات تهدف إلى إبادة أو تهجير الشعب الفلسطيني من غزة.

كما أكد السفير دعم بلاده لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، مشيرًا إلى وجود سفارة فلسطينية في موسكو. وأضاف أن روسيا قلقة إزاء استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان وسوريا، محذرًا من أن أي تصعيد بين إسرائيل وإيران قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على استقرار المنطقة.

وتطرق بوريسينكو إلى الدعم غير المسبوق الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل، بما في ذلك تزويدها بمنظومة "ثاد" الصاروخية ونشر قوات أمريكية لدعم العمليات العسكرية الإسرائيلية، سواء في مواجهة إيران أو في لبنان. ورأى أن هذا الدعم يعزز دور الولايات المتحدة في إشعال الصراعات الإقليمية.

واختتم السفير تصريحاته بالإشارة إلى أهمية انضمام مصر إلى مجموعة "بريكس"، مثمنًا مشاركة الرئيس السيسي في القمة المقبلة، والتي من المتوقع أن تشهد مناقشات حول تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو، في ظل توسع المجموعة وضم أكثر من 30 دولة جديدة مؤخرًا.

 

جاء ذلك خلال ندوة تستضيفها لجنة الشئون الخارجية والعربية بنقابة الصحفيين

IMG-20241014-WA0003 IMG-20241014-WA0009 IMG-20241014-WA0004 IMG-20241014-WA0010

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الزراعة السفير الروسي نقابة الصحفيين غزة IMG 20241014

إقرأ أيضاً:

السفير الروسي بالقاهرة: الدعم الأمريكي غير المسبوق لإسرائيل يفسّر سلوكها العدائي تجاه دول المنطقة

قال السفير الروسى بالقاهرة، جيورجي بوريسينكو، إنه لا يمكن اعتبار قتل إسرائيل لأكثر من 40 ألف فلسطيني في قطاع غزة دفاع عن النفس، وإن الإبادة الجماعية التي قامت بها إسرائيل في قطاع غزة لا يمكن التسامح معها.

جاء ذلك خلال ندوة نظّمتها لجنة الشؤون العربية والخارجية بالنقابة، برئاسة حسين الزناتي، للسفير الروسي بالقاهرة، في مقر نقابة الصحفيين.

وأضاف أن روسيا لها كثير من  المحاذير إزاء تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وترى أن الرد الفعل الإسرائيلي تجاوز حق الدفاع عن النفس، كما أن قتل 40 ألف فلسطيني، لا يمكن اعتباره دفاع عن النفس، ولا يمكن التسامح باي شكل مع إبادة شعب غزة.

وأكد السفير ضرورة تطبيق قرارات الأمم المتحدة، بإقامة دولة فلسطين، وعاصمتها القدس الشرقية، وأن الدعم الأمريكي الكبير والمطلق وغير المسبوق لإسرائيل، هو ما يفسر  سلوكها العدائي الكبير تجاه دول المنطقة.

مقالات مشابهة

  • السفير الروسي: العلاقات بين القاهرة وموسكو وطيدة منذ الرئيس جمال عبد الناصر
  • السفير الروسي بالقاهرة: علاقة دولتنا مع مصر شهدت تطورًا ومتانة في عهد السيسي
  • السفير الروسي بالقاهرة: الدعم الأمريكي غير المسبوق لإسرائيل يفسّر سلوكها العدائي تجاه دول المنطقة
  • الزناتي: العلاقات المصرية الروسية متميزة لكننا نعاني من الموقف البراجماتي الروسي لقضايا المنطقة
  • الزناتي: العلاقات المصرية الروسية متميزة ونعانى من الموقف البراجماتى الروسى لقضايا المنطقة
  • صحيفة أمريكية: التحالف الصيني الروسي أقوى بكثير من قدرة واشنطن على اختراقه
  • "فورين بوليسي": التحالف الصيني الروسي أقوى بكثير من قدرة واشنطن على اختراقه
  • فورين بوليسي: التحالف الصيني الروسي أقوى بكثير من قدرة واشنطن على اختراقه
  • السفير الروسي في أمريكا يحذر من «كارثة نووية».. ماذا قال؟