تحت رعاية الدكتور أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم، وضمن مبادرة «اكفل.. استر.. وجوز» نجحت جمعية الاورمان فى دعم  زواج عدد 1832 عروس يتيمة في القرى الأكثر احتياجًا بقرى ومراكز محافظة الفيوم.

 

وأكد جبريل عبدالوهاب، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالفيوم، على الدور الهام والحيوي لمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين والعمل جنبًا إلى جنب مع الجهاز التنفيذي للتيسير على المواطنين وتوفير إحتياجاتهم من خلال تقديم الرعاية الإجتماعية لهم.

 

موضحًا أن انطلاق مبادرة «اكفل.. استر.. وجوز» جاءت تأكيدًا على الاهتمام الكبير للشرائح الأيتام وخاصة الفتيات اليتيمات من خلال تسليمهن مبالغ مادية وهدايا عينية وذلك لدعمهن واستكمال ما ينقصهن لبناء منزل الزوجية.

 

وفى اطار متصل قال اللواء ممدوح شعبان، مدير عام الاورمان، أن فرق عمل الأورمان المنتشرة في محافظة الفيوم نجحت في تكوين قاعدة بيانات قوية لأسر الأيتام غير القادرين في قرى ونجوع وعزب المحافظة وبخاصة القرى الأكثر احتياجًا وأنها سوف تستثمر قاعدة البيانات هذه في دعم هذه الشريحة وتقديم خدمات متنوعة لها.

 

مشيرًا إلى إنه لدعم أكبر عدد من الفتيات اليتمات أطلقت جمعية الأورمان مبادرة " خير بالتقسيط "بهدف تحفيز وفتح آفاق جديدة للمتبرعين لإستثمار تبرعاتهم بالشكل الأفضل وأنها قائمة على مبدأ المساهمة والتكافل الاجتماعى من خلال تسخير التبرعات لدعم الأسر الأكثر احتياجًا، حيث تسعى الجمعية لتوسيع قاعدة المساعدات لتشمل كل القرى والنجوع الأكثر احتياجًا بكل مدن ومراكز المحافظة، ولدعم اكبر عدد من الفتيات اليتيمات والوصول الخدمة إلى عدد أكبر من المستفيدين يمكن للمتبرعين أن يقوموا بالتبرع على أقساط ممتدة بمبلغ 550جنيه، وذلك ليستطيع الجميع المساهمة في دعم زواج الفتيات اليتيمات.

يذكر أن جمعية الأورمان ومنذ إطلاقها لمشروع دعم زواج الفتيات اليتيمات ساهمت في زواج عدد 19،990 فتاة يتيمة بجميع محافظات الجمهورية المختلفة، ويتم اختيار الفتيات وفق عدة اشتراطات، أهمها ان يكون تم عقد قرانها ووفاة عائلها وعدم مقدرتها الاقتصادية من واقع بحث ميدانى تجريه الأورمان لها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

انطلاق مبادرة "اكفل.. استر.. وجوز" لدعم زواج الفتيات اليتيمات بأسوان IMG-20241014-WA0076 IMG-20241014-WA0075

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم مبادرة مبادرة أكفل استر وجوز دعم اليتيمات محافظ الفيوم الفتیات الیتیمات الأکثر احتیاج ا دعم زواج

إقرأ أيضاً:

في الإسلام.. 3 حقوق للطفل تبدأ قبل زواج الأبوين

في الإسلام.. حقوق الطفل تبدأ قبل زواج الأبوين، إذ قالت دار الإفتاء المصرية إن للطفل في الإسلام حقوقًا وواجبات، وكل ما يؤدي مصلحة للطفل ويدفع عنه مفسدة فهو حقٌّ له، ومن عظيم شأن الإسلام أن حقوق الطفل تبدأ حتى قبل مولده، بل تبدأ قبل أن يتزوج الرجل والمرأة من الأساس.

 

يوم المُعلم العالمي.. الأزهر ينصح الطلاب بـ 10 حقوق للمُعلّم وصايا الرسول: 8 حقوق للمسلم تجاه أخيه حقوق الطفل قبل مولده في الإسلام

ووضحت دار الإفتاء أن الطفل في الإسلام له حقوق لا ينبغي للآباء أن يفرطوا فيها، وبعض هذه الحقوق من الواجبات، وبعضها من السنن والآداب، وينبغي إعطاء هذه الحقوق للأبناء حتى يؤدي الأب ما افترض الله عليه، ويترك في الدنيا ولدًا صالحًا يدعو له، كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عند أبي نعيم في "الحلية" أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «حق الولد على والده أن يحسن اسمه، ويعلمه الكتاب، ويزوجه إن أدرك».

1- ولذلك ينبغي اختيار الزوجة اختيارًا دقيقًا؛ لأنها عنصر أساسي في تربية الولد؛ روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ»، وروى الترمذي عن أبي حاتم المزني قال: قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ، وَفَسَادٌ كَبِيرٌ»، وروى ابن ماجه وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تُخَيِّرُوا لِنُطَفِكُمْ، فَانْكِحُوا الْأَكْفَاءَ، وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِمْ».


2- وينبغي أن يحفظه الزوج من الشيطان قبل أن يولد في أثناء المعاشرة الزوجية، فيستحب له كما ورد في الحديث الذي رواه البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ، قَالَ: بِاسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبِ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرُّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا».


3- وللطفل الحق في التمتع بنسبه الصحيح، وليس لأحد حرمانه من ذلك لمجرد شبهة عرضت إليه، فقد ورد في "صحيح البخاري" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: إِنَّ امْرَأَتِي وَلَدَتْ غُلاَمًا أَسْوَدَ، وَإِنِّي أَنْكَرْتُهُ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: «فَمَا أَلْوَانُهَا؟» قَالَ: حُمْرٌ، قَالَ: «هَلْ فِيهَا مِنْ أَوْرَقَ؟» قَالَ: إِنَّ فِيهَا لَوُرْقًا، قَالَ: «فَأَنَّى تُرَى ذَلِكَ جَاءَهَا»، قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، عِرْقٌ نَزَعَهَا، قَالَ: «وَلَعَلَّ هَذَا عِرْقٌ نَزَعَهُ».


ولقد سبق الإسلام في هذه النقطة جميع المواثيق الدولية التي لم تقر بحق الطفل في إثبات نسبه فنتج عن هذا آلاف اللقطاء من الآباء والأمهات الذين يريدون التخلص من مسؤولية الطفل؛ فلقد ورد في "سنن أبي داود" عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول - حين نزلت آية المتلاعنين- : «وَأَيُّمَا رَجُلٍ جَحَدَ وَلَدَهُ وَهُوَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ، احْتَجَبَ اللهُ مِنْهُ، وَفَضَحَهُ عَلَى رُءُوسِ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ».

مقالات مشابهة

  • "خير بالتقسيط".. الأورمان بأسوان تدعم زواج 1079 فتاة يتيمة
  • العلاقة المصنوعة بين المليشيا وقحط-تقزم ظلت في كل أطوارها حالة زواج عرفي مضطرب
  • دعم زواج 1079 فتاة يتيمة بأسوان ضمن مبادرة «خير بالتقسيط»
  • دعم زواج 1079 فتاة يتيمة ضمن مبادرة «خير بالتقسيط» بأسوان
  • الأورمان تساهم في زواج 1789 فتاة يتيمة ببني سويف
  • في الإسلام.. 3 حقوق للطفل تبدأ قبل زواج الأبوين
  • مبادرة بداية جديدة تواصل دعم الفتيات في كرة السلة ضمن مشروع المراكز الرياضية
  • تركيب 50 وصلة مياه منزلية بالمجان للأسر الأكثر احتياجًا بقرى بلبيس في الشرقية
  • اليوم العالمي للفتاة.. مصر تدعم الفتيات في جميع المجالات.. وخبيرة إرشاد أسري: يجب وجود قدوة حسنة للفتاة والصبر والتغاضي عن تغيرات المراهقة ما لم تمس الحدود والمبادئ