تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فرض الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، عقوبات جديدة على إيران، شملت نائب وزير الدفاع الإيراني محمد رضا اشتياني وشركات طيران وأعضاء بارزين في الحرس الثوري، على خلفية نقل صواريخ وطائرات مسيرة إلى روسيا .

واعتمد المجلس الأوروبي اليوم عقوبات ضد سبعة أشخاص وكيانات من إيران. ويأتي هذا القرار بعد أن أعلن الاتحاد بالفعل في وقت سابق من هذا العام.

وركزت الجولة الحالية من العقوبات على "الأشخاص والكيانات المسؤولة عن تطوير ونقل الطائرات بدون طيار والصواريخ والتكنولوجيا إلى روسيا لدعم حربها ضد أوكرانيا، فضلا عن بعض الجماعات المسلحة".

وترتبط ثلاثة من الكيانات الخاضعة للعقوبات بشركات طيران إيرانية، بما في ذلك خطوط ساها إيرلاينز الجوية، وماهان إير، وإيران إير، بالإضافة إلى شركتين لوجستيتين.

وبحسب بيان الاتحاد، فإن "هذه الشركات مسؤولة على التوالي عن نقل وتوريد طائرات بدون طيار ومكونات وتقنيات إيرانية الصنع، من خلال شبكات المشتريات الدولية، لصالح روسيا في حربها ضد أوكرانيا".

وفرضت عقوبات إضافية على شركتين تعملان في إنتاج الوقود الدافع المستخدم لإطلاق الصواريخ والقذائف.

 كما سيتم فرض العقوبات على الشركات المتداولة في الاتحاد الأوروبي، مثل "صناعات الطائرات الإيرانية" ومنظمة صناعات الطيران الإيرانية. وستخضع هذه الشركات لتجميد أصولها ومنعها من السفر إلى الاتحاد الأوروبي، ويحظر إقامة علاقات اقتصادية معها بشكل مباشر أو غير مباشر.

ونفت إيران مرارا وتكرارا الاتهامات المتعلقة بإرسال صواريخ باليستية إلى روسيا، خاصة منذ بداية الحرب في أوكرانيا، مؤكدة أن هذه الأسلحة لم تُستخدم ضد أوكرانيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على إيران الحرس الثوري روسيا وإيران الحرب الروسية الاوكرانية الاتحاد الأوروبی إلى روسیا

إقرأ أيضاً:

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يتبنون عقوبات على إيران

أكد دبلوماسيون، أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تبنوا عقوبات على إيران بسبب إمدادها روسيا بالصواريخ البالستية لاستخدامها في أوكرانيا.

 وتستهدف عقوبات الاتحاد الأوروبي شركات وأفراد متورطين في برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية وإرسالها بجانب أسلحة أخرى إلى روسيا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد حذر سابقاً إيران عدة مرات من مغبة إرسال صواريخ باليستية إلى موسكو.

#BREAKING
EU sanctions Iran over alleged Russian missile supplies. pic.twitter.com/BcrJdVvbZN

— Tehran Times (@TehranTimes79) October 14, 2024

ونفت إيران بصورة قاطعة إمداد روسيا بالأسلحة. ووفقاً لإيران، فإنها يربطها تعاون استراتيجي مع موسكو، على الرغم من أنه ليس ذو صلة بالحرب مع أوكرانيا. وتؤكد طهران أن تقديم مساعدات عسكرية للأطراف المتنازعة أمر غير إنساني.

يشار إلى أنه من بين الشركات التي تستهدفها العقوبات شركة الطيران الإيرانية الوطنية "إيران إير".

وأعلنت ألمانيا وفرنسا بالفعل أنهما تعملان على فرض عقوبات تستهدف الشركة.

#MORE New EU sanctions on Iran for supplying Russia with ballistic missiles for use in Ukraine target companies and individuals including Iranian state airline Iran Air https://t.co/u4rj3RYdEm

— dpa news agency (@dpa_intl) October 14, 2024

وستدخل العقوبات الأوروبية، التي تتضمن تجميد أصول لدى الكتلة الأوروبية وفرض حظر سفر على الأفراد، حيز التنفيذ لدى نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

كما يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تصاعد الصراع بالشرق الأوسط وجهود الاتحاد الأوروبي لدعم أوكرانيا، على الرغم من معارضة المجر.  

ويعتزم الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على جهات ومنظمات روسية متهمة بزعزعة الديمقراطية والأمن في مولدوفا قبل استفتاء حاسم حول عضويتها في التكتل في وقت لاحق من هذا الشهر.

وستركز مناقشات وزراء الخارجية في لوكسمبورغ على دور إيران ووكلائها الإقليميين مثل حزب الله في لبنان وحماس في غزة. 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب تزويد روسيا بصواريخ باليستية
  • 14 فردًا وكيانًا.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب الباليستي لـ روسيا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران على خلفية تزويد روسيا بصواريخ بالستية
  • ‏الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب تزويد روسيا بصواريخ باليستية
  • وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يتبنون عقوبات على إيران
  • الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران
  • فرنسا: الاتحاد الأوروبي سيناقش عقوبات ضد إيران خلال القمة المقبلة
  • هآرتس: الجيش الإسرائيلي يفرض قيودا جديدة بسبب نقص الذخيرة
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يفرض عقوبات على لاتسيو وأتلتيكو بسبب عنصرية الجماهير