شهد المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، والسفير الفرنسي بالقاهرة إيريك شوفاليية، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور محمد إسماعيل خالد، تفقد سير الأعمال التابعة للمركز المصري الفرنسي داخل مجموعة معابد الكرنك والتي شملت مجموعة من المواقع انتهي بها العمل، ومجموعة أخري موضوعة في الخطة المستقبلية خلال الفترة القادمة.

وشهدت الجولة  تفقد أعمال تطوير المتحف المفتوح والذي يوجد به مجموعة كبيرة من القطع التي تم اكتشافها خلال السنوات الماضية مستخدمة كحشو داخل بعض المباني الأخري ولا يعلم على وجه التحديد أماكنها الأصلية داخل المعبد.

وأوضح الطيب غريب مدير معابد الكرنك، أنه تم اعادة بناء مجموعة ضخمة من المقاصير مثل مقصورة الملك سنوسرت الأول ومقصورة الملك تحتمس الأول وأمنحتب الثاني ومقصورة الملكة حتشبسوت وغيرها من المقاصير حيث سيتم اضافة مجموعة اثار خاصة بالملك امنحتب الأول، وسيتم اعادة بناء الاف القطع التي تخص هذه المباني والتي كانت مشيدة يوما ما وسط مجموعة معابد الكرنك.


كما تم تفقد بوابة الملك رمسيس الثالث شمال شرق صالة الأعمدة الكبري وهذه البوابة مشيدة من الحجر الرملي وعليها نقوش تخص الملك رمسيس الثالث الا أنه بعد فك هذه البوابة لاعادة تركيبها، تم العثور على العديد من الكتل التي تخص الملك امنحتب الثالث معاد استخدامها داخل هذه البوابة.


وكانت هذه البوابة جزء من السور الطوب اللبن الذي يحيط بمعبد آمون رع ويعود إلى عصر الاسرة 18 وسيتم في الموسم القادم استكمال مجموعة من الأعمال في محيط البوابة لتطوير المنطقة المحيطة بها.


كما تم تفقد معبد طهارقة القريب من البحيرة المقدسة، وهذا المعبد يعود إلى عهد الملك طهارقة وقبلك الملك شباكو وهو من أعمال الاسرة 25 النوبية ، وهذا المعبد يعد فريد من نوعه حيث ينقسم إلى جزئين جزء تحت الأرض وجزء آخر فوق الارض، وتتم حاليا دراسة جميع الكتل داخل المعبد وتوثيقها وتجميعها خاصة في الجزء العلوي الذي تعرض للتدمير في العصر الروماني، بالإضافة إلى بعض أعمال الترميم والصيانة المختلفة في عدة أماكن بالمعبد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقصر السفير الفرنسي معابد الكرنك أعمال الكرنك هذه البوابة

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يتفقد المستشفي العام ومنافذ بيع الخضراوات بمدينة دكرنس

قام اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية مساء اليوم الأحد بجوله مفاجئه بمدينة دكرنس للتأكد من تقديم كافة الخدمات للمواطنين في مختلف القطاعات الخدمية.
وتفقد المحافظ مستشفي دكرنس العام للتأكد من تقديم الخدمات الطبيه للمرضي والمترددين والتقي بالمرضي واستمع الي آرائهم حول الخدمه الطبيه المقدمة ومدي رضاهم عنها .
كما تفقد مرزوق منافذ بيع الخضار والفاكهة للتأكد من الإعلان عن الأسعار وتوافر المنتجات بها وعدم المغالاة في الأسعار ، مشددا علي أصحاب المنافذ أن الهدف منها هو تخفيف العبء عن كاهل المواطنين والحد من ارتفاع الأسعار وتحقيق هامش ربح منخفض ، مشيراً إلي أنه سيتم إلغاء ترخيص اي منفذ لا يلتزم بالإعلان عن الأسعار وتخفيضها وسيتم سحبه فوراً.
وأيضا تفقد المحافظ موقف دكرنس الجديد للتأكد من انتظام العمل به والتزام السائقين بالتعريفة المقرره وعدم تجاوزها والتقي بالمواطنين داخل الموقف واستمع الي المشاكل التي تواجههم داخل الموقف ووجه بدراستها وحلها .
كما تفقد مرزوق مشروع الطفطف الجديد لمتابعة سير عمله لتخفيف المعاناه عن المواطنين في الانتقال من والي الموقف ، والتقي بالمواطنين واستمع الي آرائهم حول مشروع الطفطف وهل ساهم في حل مشكلة المواصلات داخل المدينه من عدمه.
 

مقالات مشابهة

  • محافظ الأقصر والسفير الفرنسي يشهدان أعمال تطوير المتحف المفتوح بمعبد الكرنك
  • صور| فرنسا تدعم ترميم معابد الكرنك بمبلغ 37 مليون جنيه (التفاصيل الكاملة)
  • الآثار: استمرار التعاون مع الجانب الفرنسي لأكثر من 50 عامًا في الترميم
  • السفير الفرنسي: تخصيص 37 مليون جنيها لاستمرار أعمال الترميمات بمعابد الكرنك
  • محافظ الأقصر يتفقد أعمال البعثة الفرنسية بمعبد الكرنك
  • الأمين العام للأعلى للآثار.. 37 مليون جنيه لاستمرار أعمال الترميمات بمعبد الكرنك بالأقصر
  • محافظ الدقهلية يتفقد الأسواق بدكرنس وحالة النظافة
  • محافظ الدقهلية يتفقد المستشفي العام ومنافذ بيع الخضراوات بمدينة دكرنس
  • السفير الفرنسي بالقاهرة: الأقصر تحظى باهتمامنا لطبيعتها التاريخية والثقافية والسياحية