سلط تقرير بعنوان "الجمود في السياسة الخارجية الأمريكية" نشرته مجلة فورين أفيرز الأمريكية الضوء علي التحديات التي يواجهها رؤساء الولايات المتحدة عندما يحاولون تغيير توجهات السياسة الخارجية للبلاد. 

وأشارت المجلة إلى أنه على الرغم من محاولات من دونالد ترامب وجو بايدن إعادة توجيه السياسة الخارجية الأمريكية، فقد واجها مقاومة قوية من القوى البيروقراطية والسياسية والدولية.

 

ويُبرز التقرير أمثلة مثل الحرب الأمريكية في أفغانستان، حيث تم عرقلة الجهود لتغيير الاستراتيجية لسنوات قبل الانسحاب النهائي في عام 2021.

ويحدد التقرير العوامل الرئيسية التي تسهم في الجمود في السياسة الخارجية الأمريكية، بما في ذلك المقاومة البيروقراطية، المصالح الراسخة في الكونجرس، والانحيازات النفسية نحو الحفاظ على الوضع الراهن. 

كما يسرد أمثلة عن كيفية مواجهة الرؤساء السابقين، مثل جيمي كارتر وباراك أوباما، مقاومة عند محاولة تنفيذ تغييرات كبيرة مثل سحب القوات أو إغلاق معتقل غوانتانامو.

وحاول كل من ترامب وبايدن تحويل تركيز الولايات المتحدة نحو آسيا وتقليل الانخراط في الشرق الأوسط وأوروبا، لكنهما واجها صعوبة في تحقيق هذه الأهداف بسبب المصالح الراسخة. بينما نجح بايدن في سحب القوات الأمريكية من أفغانستان، تورطت إدارته بشكل أكبر في الشرق الأوسط بعد الصراع بين حماس وإسرائيل في عام 2023.

وأوضح التقرير أن التغييرات الكبيرة في السياسة الخارجية الأمريكية ممكنة، لكنها تتطلب تخطيطاً استراتيجياً، والاستفادة من الأزمات لدفع التغيير، والتغلب على العقبات البيروقراطية والسياسية. سيحتاج الرئيس الأمريكي القادم، سواء كان ترامب أو هاريس، إلى خطة واضحة للتعامل مع هذه القوى إذا كانوا يأملون في تغيير السياسة الخارجية في اتجاه جديد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فورين أفيرز أمريكا السیاسة الخارجیة الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

لجنة نيابية تكشف أسباب خفض انتاج نفط الإقليم إلى النصف

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف عضو لجنة النفط والغاز النيابية ضرغام المالكي، اليوم الاحد، اسباب خفض انتاج نفط اقليم كردستان الى النصف.

وقال المالكي، انه "سبق وان تم تخفيض نسبة تصدير العراق من قبل اوبك".

واضاف، ان "وزير النفط حيان عبد الغني، قبل أن يتعرض لوعكة صحية حدد تخفيض النفط من محافظتي البصرة وميسان فقط والاقليم بقي على نسبته".

واشار المالكي الى، أن "إبقاء الإقليم على نسبته بتصدير النفط وخفض نسبة بقية المحافظات غير صحيح ويجب أن تتوزع النسبة على الجميع بالتساوي".

وتابع، انه "لا يمكن ان يحدد تخفيض تصدير النفط بمحافظات الجنوب فقط، إذ سيتسبب بمشاكل على مردود محافظات الجنوبية".

وقبل يومين، أعلن وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان وكالة، كمال محمد، أن الإقليم خفّض إنتاجه من النفط إلى النصف، بناءً على طلب بغداد وفي إطار الالتزام باتفاق أوبك+.

 وأوضح محمد، خلال مشاركته في مؤتمر للطاقة في مدينة إسطنبول، إن إقليم كردستان ينتج 140 ألف برميل من النفط يومياً منذ (2 أيلول 2024).

وأنتج العراق باستمرار كميات تفوق ما حدّدته أوبك+، ووعد بتعويض الزيادة السابقة.

في (26 أيلول 2024)، أعلنت وزارة النفط العراقية عن تصدير 105 ملايين و845 ألف برميل من النفط خلال شهر آب، بانخفاض قدره مليونان و207 آلاف برميل مقارنة بشهر تموز.

بدورها، أكدت اللجنة الوزارية المشتركة لأوبك+ المعنية بمراقبة الإنتاج أن روسيا والعراق وكازاخستان أوفوا بالتزاماتهم لتعويض الزيادة السابقة في الإنتاج.

وتوقّف تصدير نفط إقليم كردستان في (25 آذار 2023) جاء بعد قرار هيئة التحكيم في غرفة التجارة الدولية بباريس لصالح العراق في الدعوى التي رفعها ضد تركيا حول خط الأنابيب. قبل ذلك، كان إقليم كردستان يصدّر 450 ألف برميل يومياً إلى الأسواق العالمية عبر تركيا.

ولفت محمد إلى أن إقليم كردستان خسر إيرادات بمليارات الدولارات بسبب توقّف صادرات النفط، فيما خسر العراق نفسه أكثر من 16 مليار دولار، مضيفاً أن "هذا هو الوضع الذي يخسر فيه الجميع ولا يستفيد منه أحد".

ولا تزال الخلافات حول العقود وكلفة إنتاج البرميل ومستحقات الشركات الدولية تعيق التوصّل إلى اتفاق بين أربيل وبغداد والشركات لاستئناف التصدير.

مقالات مشابهة

  • أقل من شهر على انتخابات أمريكا.. ماذا يتوقع المراهنون؟
  • لجنة نيابية تكشف أسباب خفض انتاج نفط الإقليم إلى النصف
  • رئيس هيئة العمليات يوجه رؤساء عمليات القوات المسلحة برفع اليقظة والتعامل مع التهديدات المحتملة بقوّة وحسم
  • أكسيوس: تغيير سري بفريق ترامب
  • صحيفة “بيزنس إنسايدر” تكشف: قتال البحرية الأمريكية مع القوات اليمنية معقد ومكلف للغاية
  • برلمانيون: المساعدات الخارجية أحد أهم أعمدة السياسة الخارجية للإمارات
  • الفاف تكشف أسباب مغادرة حجام لتربص “الخضر”
  • الفاف تكشف أسباب مغادرة حجام لـ “الخضر”
  • تحقيق عسكري أمريكي يكشف أسباب غرق اثنين من قوات النخبة البحرية الأمريكية اثناء اعتراض أسلحة للحوثيين (ترجمة خاصة)