أكد النائب الدكتور محمد عطية الفيومي، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القليوبية التجارية، أن مصر استطاعت في أقل من شهر جذب استثمارات مليارية يتم ضخها في شرايين الاقتصاد، مشيرا إلى أن ذلك يعكس جدية الدولة المصرية في برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يتم تطبيقه من قبل الحكومة بأجهزتها المختلفة بالتعاون مع البنك المركزي وجديتها في تمكين القطاع الخاص.

الذهب في مصر يلامس 3600 جنيه للجرام عيار 21 إي إف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة بيع حصة "هيلمريتش آند باين" شعبة المستوردين: الاتجاه لتصنيع السلع المستوردة يعمل على توسيع القاعدة الصناعية


شدد الفيومي، على ضرورة العمل على تحقيق أقصى استفادة من عضوية مصر في التكتلات الاقتصادية الكبرى مثل تجمع بريكس، والكوميسا واتفاقية التجارة الحرة الإفريقية وغيرها، لجذب أكبر قدر من الاستثمار الأجنبي المباشر.


وطالب بوضع إطار عمل وحوافز لجذب المستثمرين الجدد؛ لمواجهة المنافسة الشرسة بين دول المنطقة، التى تسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية لصالحها وفى ظل الظروف الراهنة، كما يجب اتباع آليات قصيرة الآجل واستراتيجية متوسطة المدى لحل جميع مشكلات الاستثمار فى مصر.


أضاف في تصريحات صحفية له اليوم، أن شركات أجنبية تعاقدت بالفعل على إنشاء مصانع لها في مصر وعلى سبيل المثال لا الحصر، إعلان شركة بادما البولندية المتخصصة في تصنيع الأثاث المنزلي، إنشاء مجمع صناعي ضخم بمدينة العلمين الجديدة، باستثمارات تبلغ 70 مليون يورو، بهدف الإنتاج والتصدير لأسواق أوروبا وأمريكا، وكذلك توقيع عقد بين شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني المسئولة عن إدارة وتطوير مدينة الجلود بالروبيكي وشركة ليوني مصر لإقامة مشروع توسعات لإنتاج الضفائر الكهربائية بمدينة الروبيكي، وباستثمارات 40 مليون يورو.


كما وقعت وزارة الاتصالات 5 اتفاقيات مع شركات صينية كبرى لإنشاء مشروعات ضخمة في مصر خلال الفترة المقبلة، منها اتفاقيتين لإنشاء مصنعين جديدين لإنتاج كابلات الألياف الضوئية بطاقة إنتاجية 3 ملايين نواة كيلو متر سنويًا لكل مصنع، على أن يتم تخصيص نصف الإنتاج للوسوق المحلي، والنصف الآخر للتصدير للأسواق المجاورة، والاتفاقيات الثلاثة الأخرى مع شركات صينية لإنشاء والتوسع في مراكز تعهيد في مصر.
كما بحث كامل الوزير، وزير الصناعة، مع شركة سكاتك النرويجية وممثلى تحالف 3 شركات يضم "جون كوكريل البلجيكية، وشركة ريلاى الإيطالية، وشركة SLB الفرنسية"، خطة التحالف لإنشاء مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية المستخدمة فى توليد الهيدروجين الأخضر بالعين السخنة.


كما عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس  الوزراء، اجتماعًا مع مسئولي مجموعة "سيتلانتيس للسيارات"؛ لاستعراض عدد من المقترحات حول التوسعات المستقبلية للشركة التي أعلنت عن نيتها استثمار 116 مليون يورو في مصر خلال 3 سنوات .


وأعلنت 8 شركات هندية عن ضخ استثمارات جديدة في مصر بنحو مليار دولار بحلول 2025، على أن توجه لمشاريع بمجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر، وتجميع الحافلات، والصناعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد العام للغرف التجارية البنك المركزي القطاع الخاص الإقتصاد المصرى الإصلاح الاقتصادى وزارة الإتصالات التجارة الحرة الافريقية اتفاقية التجارة الحرة فی مصر

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تقدم مساعدات إنسانية بقيمة 113 مليون يورو دعما للبنان

أعلنت السفارة الألمانية بالقاهرة عن تقديم ألمانيا مساعدات إنسانية إلى لبنان بقيمة 113 مليون يورو خلال عام 2024، منها 81.3 مليون يورو مخصصة لبرنامجي الأغذية العالمي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأعلنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، عن تقديم 62 مليون يورو كاستجابة سريعة لتفاقم القتال في لبنان، وذلك خلال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

كما خصصت ألمانيا 5 ملايين يورو لصندوق لبنان الإنساني، وذلك ضمن خطة الطوارئ للتعامل مع الاحتياجات المتزايدة، بالإضافة إلى زيادة التمويل المخصص للمفوضية السامية وبرنامج الغذاء العالمي لتصل مساهمة ألمانيا إلى 30.6 مليون و50.7 مليون يورو على التوالي.

كما  تم تخصيص 10 ملايين دولار للبنان من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ.

وفي القطاع الطبي، قدمت ألمانيا 2.2 مليون يورو لدعم الصليب الأحمر اللبناني عبر الصليب الأحمر الألماني، بهدف تعزيز خدمات الطوارئ ونقل الدم. كما دعمت تشغيل أربع عيادات متنقلة بالتعاون مع "مالتيزر الدولية" ومنظمة فرسان مالطا، موجهة لدعم النازحين في جنوب لبنان.

وأشارت السفارة إلى أن ألمانيا مستمرة في تمويل مشاريع تهدف إلى تحقيق الاستقرار والتنمية الانتقالية في لبنان، مؤكدة على أهمية الالتزام الكامل بالقوانين الإنسانية الدولية في مناطق النزاع.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تقدم مساعدات إنسانية بقيمة 113 مليون يورو دعما للبنان
  • بتروبل: استثمارات العام الماضي وصلت إلى 585 مليون دولار
  • بنك الاستثمار الأوروبي يقدم 300 مليون يورو إلى كولومبيا لتحسين خدمات الطاقة
  • 11.5 مليون ريال لإنشاء مرافئ صيد بحري وتطوير ميناءين في ظفار
  • الخليفي يتجاهل مبابي بسبب 55 مليون يورو
  • مقابل 60 مليون يورو.. ليفربول يستعد لضم مرموش
  • عاجل.. الهلال يُعوض فشل صفقة نيمار بعرض 200 مليون يورو لضم فينيسيوس
  • رؤساء شركات ومالكو استثمارات كبرى.. لاعبو كرة قدم حققوا ثراء فاحشا بعد الاعتزال
  • تركيا تستقطب استثمارات مباشرة بقيمة 497 مليون دولار في أغسطس