كشفت معامل البحر الأحمر التابعة لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، عن فتح باب التسجيل في الدورة السادسة من برنامجها التدريبي "اللودج" بالشراكة مع "معمل تورينو للأفلام" وبرعاية فيلم العُلا للسنة الثالثة على التوالي.

ويعد "اللودج" برنامج إقامة إبداعي واحترافي سنويّ يشتمل على دورات تدريبية مكثَّفة لصُنَّاع الأفلام الطموحين من المملكة العربية السعودية، والعالم العربي، وقارتي آسيا، وإفريقيا.

يمكن الآن لصُنَّاع الأفلام تقديم طلباتهم حتى 7 نوفمبر 2024م للمشاريع من المملكة العربية السعودية، في حين يستمر التقديم لكل من المشاريع العربية والإفريقية والآسيوية حتى 15 ديسمبر 2024م.

ويحتضن البرنامج في نسخة السادسة، خمسة ورش عمل مختلفة على مدار العام، خُصِّصَت أولها للفرق السعودية المشاركة، في حين تستهدف باقي الورش جميع الفرق المشاركة من مختلف الدول. كما يقدم "اللودج" نظرة سينمائية شاملة بدءًا من الفكرة، وحتى تنفيذها على أرض الواقع، ويُمَكِّن المشاركين من تطوير النصوص والمشاريع السينمائية بمساعدة نخبة من الخبراء الدوليين.

سميرة محسن: اعتزلت التمثيل لأني بقيت "برة اللعبة".. وحضور المهرجانات بقى ببنطلون مقطع سميرة محسن: السوشيال ميديا أضرت بصورة الفنان المصري.. ومحتواها "هلس" سميحة أيوب تكشف لـ صدى البلد تفاصيل مكالمتها مع وزير الثقافة

وفي ذات السياق، سيحظى المشاركون بفرصٍ تدريبية تغطي الجوانب الفنية في صناعة الأفلام، كمراحل الإنتاج والتمويل والمبيعات والتسويق، عبر ورش عمل مكثفة مع خبراء الصناعة، كما سيتمكن المشاركون تطوير مهاراتهم في كلٍ من: التصوير السينمائي، الإخراج، المونتاج، الصوت، وغيرها.

من جانبه، صرَّح ريان عاشور، رئيس معامل البحر الأحمر قائلًا: "نحث صُنَّاع الأفلام على تقديم مشاريعهم واستثمار هذه الفرصة المميزة لتحقيق رؤاهم السينمائية، ونرحب دومًا بالطامحين، حيث يتيح لهم برنامج اللودج الفرصة المثالية لصناعة قصصٍ فريدة ذات أثر ملموس، ونتشوّق لاستضافة صانعي الأفلام الراغبين في مشاركة سردياتهم مع العالم أجمع."

مع انتهاء البرنامج التدريبي، سيتمكن المشاركون من عرض مشاريعهم السينمائية في سوق البحر الأحمر خلال الدورة الخامسة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بحضور نخبة من خبراء الصناعة العالميين. وسيتم الإعلان عن الفرق الفائزة بنهاية المهرجان 2025م، وسيتقاسم الفائزون جوائز نقدية قيّمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحر الأحمر المملكة العربية السعودية البحر الأحمر السينمائي مؤسسة البحر الأحمر السينمائي مملكة العربية السعودية البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

جائزة أفضل فيلم روائي لفيلم أمانة البحر بمهرجان لينز السينمائي الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فاز الفيلم القصير أمانة البحر للمخرجة هند سهيل بجائزة أفضل فيلم روائي بمهرجان لينز السينمائي الدولي للأفلام القصيرة (9 - 12 أكتوبر) بالنمسا، وذلك قبيل عرضه الأول بالعالم العربي بالدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي هذا الشهر.

وقال أعضاء لجنة التحكيم تعليقًا على الفيلم "تتكشف أحداث هذا الفيلم بهدوء ودون إزعاج، تمامًا مثل بطله الذي يقودنا في رحلة عاطفية حميمة. فيلم طريق شاعري يصل مباشرة إلى القلب. ويتناول بجرأة المحظورات المجتمعية، وينقل بشكل جميل مفهوم أن الوداع ليس لحظة واحدة، بل عملية تدريجية. وما أفضل طريقة لتصوير ذلك من جائزة أفضل فيلم روائي للمخرجة هند سهيل عن فيلم أمانة البحر".

شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي للفيلم القصير حيث أُختير كأحد أفضل 10 أفلام باختيار الجمهور، وتدور أحداثه حول زين الذي يندفع ويسرق جثة والدته أثناء مراسم تحضير الدفن، لتحقيق حلمها الذي لم تتمكن من تحقيقه وهي على قيد الحياة. يقود زين سيارته بعيدًا عن قريته الصغيرة المتواضعة ليذهب في رحلة ستغير حياته للأبد.

الفيلم من إخراج هند سهيل وهي أيضًا مؤلفة الفيلم وشاركها في الكتابة عمر زينهم، بطولة نبيل بطرس طلعان، ومدير التصوير مصطفى الكاشف. 

هند سهيل مخرجة ومونتيرة مصرية درست المونتاج في المعهد العالي للسينما وعملت كمساعد مخرج مع عدد من المخرجين المميزين في العديد من الأفلام القصيرة والإعلانات التجارية بعد التخرج لصقل مهاراتها، قبل أن تسعى لتحقيق حلمها بأن تصبح مخرجة. فيلم أمانة البحر هو الفيلم الأول للمخرجة.

مقالات مشابهة

  • جائزة أفضل فيلم روائي لفيلم أمانة البحر بمهرجان لينز السينمائي الدولي
  • الأربعاء.. الثقافة السينمائية يعرض فيلم "Behold a Pale horse" مجانا للجمهور
  • "أمانة البحر" أفضل فيلم روائي بمهرجان لينز السينمائي الدولي
  • الشارقة السينمائي الدولي يختتم نسخته الـ 11
  • عرض"Behold a Pale horse" بمركز الثقافة السينمائية.. الأربعاء
  • عرض فيلم «Behold a Pale horse» بمركز الثقافة السينمائية.. الأربعاء المقبل
  • بطولة عمر الشريف.. عرض "Behold aPale horse" بمركز الثقافة السينمائية الأربعاء المقبل
  • “الشارقة السينمائي الدولي” يختتم نسخته الـ 11 ويستقطب 50 ألف زائر
  • «الجونة السينمائي» يعلن تنظيم سوق «سيني جونة» بمشاركة 22 عارضا من عدة دول