موقع 24:
2024-10-14@16:27:39 GMT

مدريد: مجلس الأمن وحده من يقرر موقف اليونيفيل

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

مدريد: مجلس الأمن وحده من يقرر موقف اليونيفيل

شدد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الإثنين، على أن مجلس الأمن الدولي وحده هو صاحب الحق في اتخاذ قرار، بشأن موقف قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل)، داعياً إسرائيل إلى حمايتها وليس مهاجمتها.

وقال ألباريس "تنتشر قوات يونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي، وهو وحده من يستطيع أن يقرر سحب اليونيفيل"، خلال تصريحات أدلى بها للصحافة لدى وصوله إلى اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

كما طالب الوزير الإسباني باحترام قرار مجلس الأمن رقم 1701، الصادر في 2006 بنشر قوات دولية لحفظ السلام في لبنان.

Spain strongly condemns Netanyahu's statement. There will be no withdrawal from UNIFIL.

It is time for the international community to wake up. To act decisively.

The international order must be based on the rules that we all give ourselves, not on the strength of a few. https://t.co/mwKXwottld

— Embassy of Spain UK (@EmbSpainUK) October 14, 2024

وأبرز "الخطر الوحيد الذي يتهدد هذه القوات هي تلك الهجمات التي شاهدناها، وفتح النار على مواقع اليونيفيل من الجانب الإسرائيلي، الشيء الذي ندينه ويجب إيقافه فوراً وألا يتكرر مجدداً، لأن ذلك يتنافى مع القانون الدولي الإنساني".

وعاود ألباريس التأكيد على أن "مجلس الأمن هو المختص والدول الأعضاء المشاركة وجميع الأطراف في الأمم المتحدة، بما فيها إسرائيل، بحماية هذه القرارات والدفاع عنها وتطبيقها، وبالتبعية، حماية والدفاع عن قوات اليونيفيل، وما تفعله هو مهمة من أجل السلام".

????????|???????? Spain's FM José Manuel Albares condemns Israel's actions against UNIFIL, labeling them as a violation of UN regulations and unacceptable. He stresses the UN's role in maintaining global peace and asserts only the UN can mandate UNIFIL withdrawal. #Spain #Israel #UNIFIL #EU… pic.twitter.com/fZ9ci7Egby

— Observe Lebanon (@ObserveLebanon) October 14, 2024

وبالمثل، أوضح أن القوات الدولية "تحافظ حتى الآن على المواقع المنتشرة فيها، والتي ترى أنها ضرورية لتلافي وقوع اشتباك أكبر"، مذكراً بأن لبنان دولة ذات سيادة ويتخذ قراراته بنفسه. واختتم "بالنسبة لإسبانيا، فإننا ندعم بشكل كامل اليونيفيل والأمم المتحدة، والأمين العام للمنظمة (أنطونيو غوتيريش)".

وكان الاتحاد الأوروبي قد دعا أمس الأحد، لوقف الهجمات على قوات الأمم المتحدة "فوراً"، واصفاً ذلك بانتهاك "جسيم" للقانون الدولي، مطالباً بـ"إيضاحات عاجلة وتحقيق شامل من السلطات الإسرائيلية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية اليونيفيل الوزير الإسباني لبنان إسرائيل وحزب الله لبنان إسبانيا اليونيفيل مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

السودان يطالب مجلس الأمن باتخاذ موقف حازم وواضح من الأنشطة العدوانية المتواصلة للإمارات ضد السودان

دعم السودان الشكوى التي تقدم بها لمجلس الأمن بالأمم المتحدة في مارس الماضي ضد دولة الإمارات، وما أعقبها، بخطاب بتاريخ أمس 11 أكتوبر 2024 للمجلس، حمل تفاصيل جديدة حول العدوان المستمر للدولة على السودان وشعبه بواسطة المليشيا الإرهابية.وأوضحت رسالة المندوب الدائم للسودان بنيويورك لرئيس مجلس الأمن ان الإمارات تقوم بعلاج مقاتلي المليشيا الذين أصيبوا في المعارك في مستشفى زايد العسكري بأبوظبي، وارفقت صورا لعدد منهم وهم يتلقون العلاج في تلك المستشفى.كما تضمنت الرسالة تفاصيل وصور صناديق ذخيرة المدفعية الثقيلة التي تحمل إسم الإمارات التي استولت عليها القوات المسلحة عقب معارك جبل موية، إضافة إلي شاحنات لنقل الأسلحة والذخائر للمليشيا، تحمل أرقام وبطاقات ترخيص دبي، فضلا عن أدوية ومستلزمات طبية إماراتية حديثة الصنع كانت بحوزة المليشيا وبينت ان هذه المضبوطات في حوزة القوات المسلحة ويمكن ان تخضع للفحص من خبراء الأمم المتحدة.وذكرت الرسالة أن هناك تقارير موثوقة بأن الإمارات تنشط في تجنيد المرتزقة بعدد من الدول للقتال إلي جانب الميليشيا في السودان، وهو الأسلوب الذي تتبعه الإمارات في تدخلاتها العسكرية بعدد من البلدان. هذا إلي جانب المساعدات المالية واللوجستية والدبلوماسية التي تقدمها للمليشيا.وأوضحت ان الإمارات بمسلكها هذا لم تعد داعما غير مباشر للمليشيا بل شريكا أساسيا في الجبهة الأمامية لحرب العدوان على السودان وقواته المسلحة.وقالت إن ذلك يجعلها دولة مارقة تتحدى القانون الدولي ونظام الأمم المتحدة وتسعى لزعزعة الاستقرار في الدول الأخرى. وأضافت أن الإمارات تتبنى مشروعا استيطانيا في السودان يقوم علي الاستعلاء العرقي لمجموعات بعينها مما يهدد التعايش والاستقرار في المنطقة.طالبت الرسالة مجلس الأمن باتخاذ موقف حازم وواضح من الأنشطة العدوانية المتواصلة للأمارات ضد السودان ووقوفها وراء ما يتعرض له المدنيون من فظائع وحشية، وذلك بإدانة مسلك الإمارات بأشد العبارات وتحميلها المسؤولية الكاملة بموجب القانون الدولي عن عدوانها علي السودان.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: ستظل “اليونيفيل” في مواقعها بلبنان.. والتعدي عليها انتهاك للقانون الدولي
  • “اليونيفيل” ردا على نتنياهو: لن نغادر!
  • بعد استهداف"اليونيفيل".. تركيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف ضد إسرائيل
  • ميقاتي: لبنان يدين موقف نتنياهو والعدوان الاسرائيلي على اليونيفيل ويُجدّد تمسكه بالـ1701
  • السودان يطالب مجلس الأمن باتخاذ موقف حازم وواضح من الأنشطة العدوانية المتواصلة للإمارات ضد السودان
  • إصابة أحد جنود اليونيفيل في جنوب لبنان
  • السودان يطالب مجلس الأمن باتخاذ موقف حازم من «الأنشطة العدوانية» للأمارات ضده
  • بيان من الأعضاء الـ10 المنتخبين بمجلس الأمن حول الهجوم على قوات "اليونيفيل"
  • بيان من الأعضاء الـ10 المنتخبين في مجلس الأمن حول الهجوم على قوات “اليونيفيل”