طالب رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، الاتحاد الأوروبي بتلبية مبادرة مدريد ودبلن وتعليق اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد وإسرائيل على خلفية ممارسات تل أبيب في غزة ولبنان.

وخلال عدة أشهر مضت، أجرت كل من إسبانيا وأيرلندا محادثات مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى التي تنوي مراجعة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، على أساس أن إسرائيل "قد تنتهك بند حقوق الإنسان المدرج في الاتفاقية".



وقبل يومين، طالب سانشيز، خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه البابا فرنسيس في الفاتيكان، المجتمع الدولي بحظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل في أسرع وقت ممكن.

وقال: "أعتقد أنه في ضوء كل ما يحدث في الشرق الأوسط، من الضروري أن يتوقف المجتمع الدولي عن تصدير الأسلحة إلى الحكومة الإسرائيلية".

كما أعرب عن قلقه الكبير إزاء القصف الإسرائيلي لمقر قوة حفظ السلام "اليونيفيل"، التابعة للأمم المتحدة في لبنان. (روسيا اليوم)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تحث أوروبا على تعليق التجارة الحرة مع إسرائيل

حث رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز -اليوم الاثنين- الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الاستجابة لطلب إسبانيا وأيرلندا بتعليق اتفاقية التجارة الحرة بين التكتل وإسرائيل، بسبب ما تقوم به من جرائم في  قطاع غزة ولبنان.

وشدد رئيس الوزراء الإسباني على ضرورة أن توقف إسرائيل غزوها المزدوج لغزة ولبنان، مؤكدا أن منع تصدير الأسلحة لإسرائيل مهم، لأنها لا تزال تقصف المدنيين في القطاع.

ومنذ عدة أشهر، تجري إسبانيا وأيرلندا محادثات مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي ترغب في إجراء مراجعة لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد وإسرائيل، بسبب انتهاك تل أبيب لبند حقوق الإنسان في الاتفاقية.

هذه الدعوة أثارت نقاشات داخل الاتحاد الأوروبي حول استمرار العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل، في ظل الأحداث الجارية في المنطقة.

وخلّفت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة منذ عام، بدعم أميركي كبير، أكثر من 140 ألف شهيد وجريح فلسطيني، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وتواصل تل أبيب حرب الإبادة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، وسّعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية، ما تسبب في أكثر من 2300 شهيد ونحو 11 ألف جريح.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تحث أوروبا على تعليق التجارة الحرة مع إسرائيل
  • إسبانيا وإيرلندا تدعوان الاتحاد الأوروبي لتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع "إسرائيل"
  • رئيس وزراء إسبانيا يدعو أعضاء الاتحاد الأوروبي لتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل
  • إسبانيا وأيرلندا تطالبان دول الاتحاد الأوروبي بتعليق التجارة الحرة مع "اسرائيل|
  • إسبانيا وأيرلندا تطالبان الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل
  • رئيس الوزراء الإسباني: على الاتحاد الأوروبي تعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل
  • إسبانيا وأيرلندا تطالبان دول أوروبا بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل
  • إسبانيا وأيرلندا تطالبان بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل
  • إسبانيا وإيرلندا تطالبان بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل