كتب- أحمد السعداوي:

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات، حتى ١٣ أكتوبر الجاري.

وأفاد تقرير رسمي تلقاه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، تجاوز نسبة ما تم حصاده حتى تاريخ ١٣ أكتوبر الجاري، بالمساحات المنزرعة بمحصول الأرز أكثر من ٧٨٪ ، في ٦ محافظات: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، القليوبية.

وأشار عزوز إلى أنه بلغ حتى تاريخه إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز بهذه المحافظات، نحو مليون و٧٣ ألف طن، وإجمالي ما تم فرمه نحو ٤٦٨ ألف طن، وما تم تشوينه ٥٤٠ ألف طن، لافتًا إلى استمرار محافظة الدقهلية في تصدر المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، تليها محافظة كفر الشيخ، ثم محافظات: البحيرة، الشرقية، الغربية، القليوبية، على الترتيب.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي استمرار حملات وندوات التوعية للمزارعين، بأهمية تلك المنظومة، والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من تجميع قش الأرز، سواء بتحقيق عائد مادي إضافي، أو الاستفادة من قش الأرز بإعادة تدويره، وتحويله إلى أسمدة عضوية لتحسين التربة، بالإضافة إلى التوعية بمخاطر السحابة السوداء، التي تنجم عن حرق قش الأرز، والتي تؤدي إلى تلوث الهواء والبيئة؛ الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين، لافتًا إلى أنه تم حتى الآن تنفيذ ما يزيد على ١٦٦٥ ندوة إرشادية بالمحافظات الست.

وقال عزوز إنه تم إنتاج أكثر من ٧٢٠٠ طن من الأسمدة العضوية، نتاج إعادة تدوير قش الأرز، بهذه المحافظات؛ وهو الأمر الذي يؤكد أهمية هذه الندوات في نشر الوعي لدى المزارعين.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي استمرار جهود العاملين بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، ومديريات الزراعة بالمحافظات، في المرور الميداني والمتابعة الدورية، والتواصل المباشر مع مزارعي الأرز في هذه المحافظات، وتقديم الدعم الفني، والتوصيات لهم، في هذا الشأن.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي وزارة الزراعة محصول الارز أسمدة عضوية تدوير قش الأرز قطاع الإرشاد الزراعی قش الأرز

إقرأ أيضاً:

مصرع مسن سقط داخل ماكينة حصاد الأرز بمركز الزقازيق فى الشرقية

لقى مسن مصرعه؛ إثر سقوطه داخل ماكينة حصاد محصول الأرز بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، وتم نقل الجثمان إلى ثلاجة حفظ الموتى بمستشفى الأحرار التعليمي والتحفظ عليه تحت تصرف النيابة العامة.

 

كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، تلقت إخطارا يفيد بورود إشارة من مستشفى الأحرار التعليمي بوصول "غنيمي ال" 65 عاما، مقيم بمركز الزقازيق، جثة هامدة.

 

وتبين من التحريات الأولية حدوث إصابة المتوفى التي أودت بحياته إثر سقوطه داخل ماكينة حصاد محصول الأرز بمركز الزقازيق، وبالعرض على النيابة العامة صرحت بالدفن عقب الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة، وطلبت تحريات المباحث حول الحادث وملابساته وكيفية حدوثه.







مقالات مشابهة

  • حصاد ٧٨٪ من المساحات المنزرعة بالأرز.. وإنتاج ٧٢٠٠ طن أسمدة عضوية
  • الزراعة: حصاد 78% من المساحات المنزرعة بالأرز
  • ثمار إعادة تدوير قش الأرز .. الزراعة: إنتاج 7200 طن أسمدة
  • حصاد 73 يومًا.. «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 115 مليون خدمة طبية مجانية
  • الغربية تنظم يوم حصاد تجربة زراعة الأرز البسمتى
  • مصرع مسن سقط داخل ماكينة حصاد الأرز بمركز الزقازيق فى الشرقية
  • حصاد 72 يوما .. «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 113 مليون خدمة طبية مجانية
  • "الزراعة" تطلق حملة "معاك في الغيط" للتوعية والإرشاد الزراعي والإنتاج الحيواني
  • معاك في الغيط.. حملة للتوعية والإرشاد الزراعي والإنتاج الحيواني