لبنان ٢٤:
2024-10-14@13:18:36 GMT

سلام أطلع المفتي دريان على الدعم العربي للبنان

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

سلام أطلع المفتي دريان على الدعم العربي للبنان

استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام الذي قال بعد اللقاء: "زيارتنا اليوم لسماحة المفتي كما هي العادة لنتبارك من صاحب هذه الدار الكريمة، خصوصا في الظروف والأيام الصعبة وتحديدًا المرحلة التي يمر فيها لبنان بلحظات حرجة ووقت تاريخي فعلا لهذا البلد وهذا الوطن وهذا الشعب".



اضاف: "أهم ما في زيارة اليوم هو أننا أطلعنا سماحة المفتي على الدعم العربي الكبير والتطمين العربي بوقوف كل الدول العربية إلى جانب لبنان. وأطلعناه على كل المساعدات التي تأتي يوميا من خلال الجسور الجوية التي أقيمت من المملكة العربية السعودية ودولة قطر والإمارات العربية المتحدة، واليوم يبدأ وصول الطائرات من سلطنة عمان الى لبنان مشكورة".

وتابع: "الأهم من ذلك كله، تكلمنا عن أهمية التعاضد والاتحاد بين أبناء هذا البلد من جميع الأطياف والطوائف في هذه المرحلة الصعبة، والتضامن تحت الشعار الذي نعتمده دائما "الدرع العربي"، من المهم اليوم أن يدرك لبنان أهمية الدور العربي الذي يتحرك ديبلوماسيا ودوليا لتحصين لنان وحمايته".   وقال:" المساعدات المرسلة إلى لبنان مهمة وضرورية ونحن بحاجة إليها لاجتياز الأزمة، لكن الأهم من ذلك كله هو وعي اللبنانيين، وحمكة المسؤولين لحماية لبنان، فالعالم العربي يوجه رسالة إلى لبنان، أننا إلى جانبكم، نحن إلى جانبكم، وما يجري من سعي على المستوى الدبلوماسي خارج لبنان، ووراء الكواليس، وفي العلن، يصب كله في حماية لبنان، أولا لوقف إطلاق النار الفوري وتجنب المزيد من المآسي للبلد، وثانيا أخذ لبنان إلى موقع أفضل في المفاوضات القائمة حتى لا يكون لبنان الحلقة الأضعف في ما يعد للمنطقة، وهذا لا نستطيع تحقيقه إذا لم يكن هناك تكاتف وتعاضد بين أهل هذا البلد وتصميم على تحقيق مصلحة البلد أولا وبعدها ما يأتي يكون ثالثا".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية: الشباب العربي في صميم استراتيجياتنا

في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه المنطقة العربية، تبرز الحاجة الملحة لاستثمار الحكومات في طاقات الشباب كوسيلة أساسية لضمان مستقبل أفضل.

سعر طن الحديد المسلح بتعاملات اليوم الأحد لدى التاجر وأرض المصنع

 إذ تؤكد جامعة الدول العربية أن تعزيز قدرات الشباب وتمكينهم يأتي في صميم أولوياتها وأولويات الدول الأعضاء. يأتي هذا التوجه في وقت يتطلب فيه العالم العربي مزيدًا من التعاون والتنسيق بين المؤسسات، خاصة في مجالات التعليم والتدريب.

أكدت جامعة الدول العربية أن دعم القدرات وتمكين الشباب يُعتبر حاليًا من أبرز أولوياتها وأولويات الحكومات العربية، بالإضافة إلى المنظمات الإقليمية والدولية. جاء ذلك في كلمة للسفير محمد صالح العجيري، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الإدارية والمالية، خلال افتتاح دورة تدريبية للوفد العراقي الدبلوماسي في المندوبية الدائمة لجمهورية العراق لدى الجامعة، والتي تستمر ثلاثة أيام بحضور الوزير المفوض دكتور مهند محسن الشحماني.

وأشار العجيري إلى أن الاستثمار في تعليم وتدريب الشباب يمثل استثمارًا طويل الأمد، ويعد وسيلة فعالة لمواجهة التحديات التي تعترض مسيرة التنمية في المنطقة. وأعرب عن سعادته لالتزام الدول الأعضاء بتوفير فرص تدريبية للشباب، خاصة الدبلوماسيين، لتعزيز معرفتهم بمؤسسة جامعة الدول العربية التي تُعتبر الأقدم بين مؤسسات العصر الحديث، حيث تأسست في 22 مارس 1945.

وشدد العجيري على أهمية تكثيف البرامج التدريبية واستمرارية تنظيم دورات تعريفية تستهدف الشباب العربي بشكل عام، بما يساهم في تعريفهم بمهام الجامعة وآليات اتخاذ القرارات. وأشار إلى الدور التاريخي للعراق منذ تأسيس الجامعة ودعمه المستمر للعمل العربي المشترك رغم التحديات.

وذكر العجيري أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة برامج بناء القدرات التي تتبناها الجامعة، حيث توسعت مهام إدارة التدريب لتشمل التعريف بأنشطة الجامعة لممثلي الدول العربية وغير العربية. وقد استقبلت الأمانة العامة في السنوات الأخيرة متدربين ودبلوماسيين من عدة دول، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والبحرين وعمان، بالإضافة إلى زوار من دول غير عربية مثل اليابان.

يتناول البرنامج التدريبي التعريفي مواقف جامعة الدول العربية من القضايا الإقليمية والدولية، ومن المقرر أن يتضمن عدة محاضرات حول نشأة الجامعة وآليات عملها، إلى جانب جهودها في مجالات الاقتصاد والأمن القومي والاجتماع، بالإضافة إلى دعم اللاجئين وقضايا الهجرة.

مقالات مشابهة

  • آثار العدوان على لبنان وأوضاع النازحين بين دريان والسفير القطري
  • عمرو أديب يرد على تهديدات الدعم السريع السوداني لمصر
  • لماذا دمرت ميليشيا الدعم السريع البنية التحية لولاية الخرطوم ؟!
  • الرئيس يشيد باكتوبر (اليمن وغزة) ويجدد الدعم للبنان وغزة وينصح السعودي!
  • بث مباشر.. الأمين العام لجامعة الدول العربية في حوار خاص مع أحمد موسى
  • الجامعة العربية: الشباب العربي في صميم استراتيجياتنا
  • وزير الاقتصاد شكر لنظيره المصري دعم بلاده للبنان
  • المفتي: تدهور الأخلاق سبب معاناة مجتمعاتنا العربية
  • المنتخب العراقي..  العربي الوحيد الذي يتصدر التصفيات بلا هزيمة