كشفت التحقيقات الأولية الإسرائيلية، معلومات حول استهداف طائرة مسيرة تابعة لحزب الله اللبناني قاعدة عسكرية قرب بنيامينا، وكانت  الدفاعات الجوية الإسرائيلية رصدت المسيرة قرب نهاريا وتم تفعيل صفارات الإنذار.

 

وأضافت التحقيقات، أن الدفاعات الجوية فقدت أثر المسيّرة بعد ذلك، والتي تمكنت من الوصول إلى قاعة الطعام في معسكر تابع للواء غولاني وانفجرت، وأسفر عن الانفجار مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 67، منهم 7 بحالة خطيرة.

 

وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال، أن إسرائيليين أبلغا الشرطة بوجود طائرة مسيرة فوق منازلهم قبل دقائق من انفجارها، وبعد تواصل الشرطة مع وحدة المراقبة الجوية التابعة لسلاح الجو تم إعلامهم بأن المسيرة إسرائيلية، ووصف رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي الهجوم بأنه صعب ونتائجه مؤلمة.

 

وكانت لفتت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إلى أن المسيرة المهاجمة أطلقت صاروخا على قاعدة تدريب لواء غولاني قبل أن تصطدم بمكان تناول الطعام داخل القاعدة، مما يعيد للذاكرة استخدام الحزب هذا النوع من المسيرات المحملة بصواريخ للمرة الأولى في مايو/أيار 2024 عندما هاجمت مسيرة مزودة بصاروخين موقعا عسكريا إسرائيليا في المطلة.

 

وحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، التحقيقات الأولية أوضحت أن المسيرة المستخدمة بالهجوم من طراز "شاهد 107″، في حين قالت مصادر أخرى إنها من طراز "مرصاد" التي يتراوح مداها بين 150 و200 كيلومتر.

 

وقال حزب الله، إنه استهدف معسكر تدريب للواء غولاني في بنيامينا جنوب حيفا بسرب من المسيّرات الانقضاضية، في عملية نوعية ومركبة جرى خلالها إطلاق صواريخ باتجاه مناطق في عكا وحيفا ونهاريا لتضليل الدفاعات الجوية الإسرائيلية.

 

وأوضح الحزب أن "المسيّرات النوعية تمكنت من اختراق رادارات الدفاع الجوي الإسرائيلي دون اكتشافها، ووصلت إلى هدفها في معسكر تدريب للواء غولاني في منطقة بنيامينا جنوب مدينة حيفا المحتلة".

 

وأشار إلى أن المسيرات "انفجرت في الغرف التي يوجد فيها العشرات من ضباط وجنود العدو الإسرائيلي الذين يتحضرون للمشاركة في الاعتداء على لبنان، وبينهم ضباط كبار".

حزب الله قرر تأديب العدو

وقال في بيانه: أن حزب الله قرر تأديب العدو، وإظهار بعض قدراتها في أي وقت أو أي مكان تريده".

وحذرت الغرفة العسكرية للمقاومة العسكرية، من أن التمادي في الاعتداء على المدنيين سيجعل من حيفا بمثابة كريات شمونة من خلال استهدافها بالصواريخ والمسيرات.

 

يذكر أنه منذ 23 سبتمبر الماضي، وسّعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، لتشمل معظم مناطق لبنان -بما فيها العاصمة بيروت– عبر غارات جوية، بالإضافة إلى عمليات توغل بري في الجنوب.

 

وأسفرت هذه الغارات حتى مساء السبت عن 1488 قتيلا و4297 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و340 ألف نازح، وفق بيانات رسمية لبنانية.

 

ويوميا يرد حزب الله بصواريخ ومسيّرات وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل التحقيقات الأولية معسكر بنيامينا الدفاعات الجوية الإسرائيلية حزب الله

إقرأ أيضاً:

اعلام عبري يكشف تفاصيل هجوم حزب الله على معسكر غولاني

كشف تحقيق الجيش الإسرائيلي الأولي عن تفاصيل بخصوص هجوم "حزب الله" مساء اليوم الأحد بالمسيّرات على ‏معسكر تدريب للواء غولاني في بنيامينا جنوب حيفا، ما أسفر عن عدد كبير من الإصابات.

بعد استهداف"اليونيفيل".. تركيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف ضد إسرائيل وزير العدل الفلسطيني: نأسف لعدم تمكن دول العالم من وقف جرائم إسرائيل


وبحسب" روسيا اليوم"، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأنه تبين من التحقيق الأولي الذي أجراه الجيش الإسرائيلي في انفجار الطائرة بدون طيار بالقرب من راموت منشيه، اخترقت طائرتان  الأجواء من لبنان عبر البحر، على ما يبدو من نوع "شهد 107"، وتم التعرف عليهما بواسطة أنظمة الكشف التابعة للجيش الإسرائيلي وتم اعتراض إحداهما قبالة ضفاف نهر نهاريا، بينما كانت الأخرى تحت المراقبة والمطاردة الجوية من قبل الطائرات المقاتلة، ولكن بعد فترة طويلة انفجر وأدى إلى إصابة 67 شخصا، أربعة منهم بجروح قاتلة.
وتمت الإشارة إلى أن سلاح الجو يحقق في سبب عدم اكتشاف المسيّرة الأخرى، ولماذا لم يتم إطلاق أي إنذار .
وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق من مساء اليوم، بإصابة العشرات بينهم عدد من الحالات الحرجة والخطيرة جراء انفجار مسيّرة في بنيامينا قرب حيفا، فيما أكدت هيئة البث مقتل أحد المصابين.
من جهته، أعلن "حزب الله" استهداف ‏معسكر تدريب للواء غولاني في بنيامينا جنوبي حيفا بسرب من المسيّرات الانقضاضية، مؤكدا أن  "المقاومة الإسلامية ستبقى حاضرة ‏وجاهزة للدفاع عن بلدنا وشعبنا الأبي والمظلوم ولن تتوانى عن القيام بواجبها في ردع العدو ‏والله على كل شيء قدير.

مقالات مشابهة

  • “تايمز أوف إسرائيل” تكشف سبب عجز تل أبيب عن إسقاط المسيرات التي هاجمت معسكر غولاني
  • من قاعدة غولاني المستهدفة.. هاليفي يتحدث عن نتائج "مؤلمة"
  • القناة الـ14 الإسرائيلية: مسيرة حزب الله دخلت إلى قاعة طعام في معسكر تدريب لواء غولاني في منطقة بنيامينا وانفجرت في الجنود
  • اعلام عبري يكشف تفاصيل هجوم حزب الله على معسكر غولاني
  • حزب الله يصدر بيانا بشأن استهداف معسكر تدريب لجيش الاحتلال الإسرائيلي في حيفا
  • بعد عملية الحزب في حيفا.. ماذا كشف التحقيقات الأولية في إسرائيل؟
  • حزب الله يعلق على استهداف معسكر لواء غولاني
  • عاجل.. حزب الله اللبناني يعلن مسئوليته عن استهداف معسكر غولاني.. تفاصيل
  • فصائل فلسطينية: استهداف حشد لجيش الاحتلال الإسرائيلي شرق معسكر جباليا