انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، إلى تحمل شركة للخدمات البيئية الحديثة نسبة (50%) من الضريبة على القيمة المضافة ، في تقديم خدمات جمع وكنس وأعمال الكنس والغسيل الآلي ونقل المخلفات للمحطات الوسيطة ومصانع معالجة وتدوير المخلفات وإدارة وتشغيل وتأهيل المحطات الوسيطة والنقل منها إلى موقع المدفن الصحي.

سبب صدور الفتوى

كانت محافظة الإسكندرية أبرمت عقدا مع شركة للخدمات البيئية الحديثة بقيمة إجمالية تبلغ (702) سبعمائة واثنين مليون جنيه ، ودار خلاف بينهما حول من يتحمل عبء أداء نسبة (50%) من الضريبة على القيمة المضافة المقررة بالقانون رقم (67) لسنة 2016.

وفى ضوء ما انتهى إليه استطلاع رأي إدارة الفتوى للوزارات والمصالح العامة بالإسكندرية تتحمل الشركة نسبة (50%) من تلك الضريبة. 

رئيس مجلس الدولة يستقبل المدير الإقليمي لمجموعة البنك الدولي لبحث أوجه التعاون مجلس الدولة: وجوب إزالة البناء المؤثر علي الصحة أو المارة والجيران

واستندت الفتوى ، علي أن العقد المبرم بين محافظة الإسكندرية وشركة للخدمات البيئية ، يوضح أن الطرفين اتفقا صراحة على تحديد القيمة الإجمالية للعقد بمبلغ (702) مليون جنيه شاملة كافة الضرائب والرسوم عدا نسبة (50%) من الضريبة على القيمة المضافة تتحملها الشركة، ومؤدى هذا الاستثناء أن تتحمل الشركة نسبة (50%) من هذه الضريبة، أما نسبة (50%) الأخرى فقد تحملتها المحافظة ضمن القيمة الإجمالية لمقابل العقد والتي يقع على الشركة الالتزام بتوريدها إلى مصلحة الضرائب المصرية باعتبارها الجهة المكلفة بتحصيل الضريبة وتوريدها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الدولة القيمة المضافة الفتوى والتشريع

إقرأ أيضاً:

تكليف داليا العشماوي بمهام معاون رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات

أصدر المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، قرارًا بتكليف المهندسة داليا العشماوي - مدير إدارة عمليات الشبكات ومركز التحكم القومي بشركة جاسكو - بمهام معاون رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم)

حصلت المهندسة داليا العشماوي على بكالوريوس هندسة الاتصالات والإلكترونيات من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في عام 2010. ونالت درجة ماجستير إدارة الأعمال - إدارة استراتيجية من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في عام 2021.

بدأت العشماوي حياتها العملية في الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) في عام 2011، حتى وصلت إلى درجة مدير إدارة عمليات الشبكات / مركز التحكم القومي، وخلال تلك الفترة تولت عدد من المهام مثل: تحليل وعرض البيانات الخاصة بالشبكة القومية للغاز، وتجميع وحفظ البيانات بقواعد البيانات، وإجراءات صيانة وقائية لمركز التحكم التبادلي، وإنشاء موقع للإدارة لمشاركة البيانات وإنشاء التقارير بشكل دوري.

حصلت العشماوي على عدد من برامج التدريب منها برنامج المرأة تقود بالأكاديمية الوطنية للتدريب برنامج تأهيل القيادات الشابة والمتوسطة "Middle Management Program" بوزارة البترول والثروة المعدنية، وبرنامج كن سفيراً بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبرنامج ماكنزي - Forward.

جاء ذلك استمرارا لسياسة الوزارة في الاستفادة من كوادرها البشرية من خريجي برنامج لقيادات الشابة والمتوسطة لإيجاد قاعدة قوية من القيادات قادرة على استكمال مسيرة التطوير والتحديث لما يتماشى مع استراتيجية مصر للتنمية المستدامة والشاملة، وتفعيلا لمبادرة الملازمة Work Shadowing التي أطلقتها الوزارة في ٢٣ سبتمبر الماضي والتي تستمر لمدة 18 شهرا ضمن "المرحلة المتقدمة" من برنامج القيادات الشابة والمتوسطة بما يضمن نقل الخبرات واستدامة الأداء. 

حيث أصدر الوزير قرارا بتكليف عدد 15 من خريجي برنامج القيادات الشابة والمتوسطة كدفعة أولى للقيام بمهام معاوني وكلاء الوزارة والرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول ورؤساء مجالس الإدارات للشركات القابضة.

مقالات مشابهة

  • مجلس الدولة: ضريبة الغسيل ونقل المخلفات تتحملها شركة البيئة
  • ميناء دمياط يستقبل وفد الشركة المصرية للمناطق اللوجستية
  • خبراء: الإمارات ترسم مستقبلاً مشرقاً للخدمات الرقمية
  • مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية يناقش تقارير الأداء المالي والمؤسسي للنصف الأول من 2024
  • مهلة عام لتوثيق التصرفات العقارية السابقة لفرض الضريبة
  • «الغرف التجارية»: ليس لدينا مانع في سداد الضريبة التكافلية
  • تصعيد المهندس كيرلس كميل معاونا لرئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات
  • تكليف داليا العشماوي بمهام معاون رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات
  • الإمارات الصحية تنظم ورشة حول "تصفير البيروقراطية في المستشفيات"