زنقة 20 ا علي التومي

عبرت فيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء عن تثمينها واعتزازها بمضامين الخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشر يوم الجمعة 11 أكتوبر الجاري.

وأكد أعضاء ومنتسبو الفيدرالية أنهم تلقوا بفخر واعتزاز تأكيد جلالة الملك حفظه الله على الدور الهام لأبناء وبنات الصحراء المغربية في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة في مختلف المحافل، وهو الأمر الذي يندرج في إطار الانتقال من مرحلة التدبير إلى مرحلة التغيير داخليا وخارجا، والتحول من “مقاربة رد الفعل، إلى أخذ المبادرة، والتحلي بالحزم والاستباقية”.

وأشاد أعضاء الفيدرالية بما حققته المملكة الشريفة على مستوى النهضة التنموية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية التي أصبحت بفضل العناية الملكية تنافس كبريات المدن على مستوى البنيات التحتية الأساسية والمنشآت والتجهيزات والمرافق، الشيء الذي جعلها قبلة للزوار والمستثمرين من داخل وخارج الوطن.

واعتبروا أن هذه الدينامية التي شهدتها وتشهدها الصحراء المغربية هي ثمرة العناية المولوية السامية بهذه الربوع من الوطن وحرص جلالة الملك نصره الله على الرقي بها واهتمامه وعنايته بأبنائها وحرصه على إطلاق عدد من البرامج والمشاريع التي جعلتها تبلغ ما وصلت إليه اليوم من تطور وتقدم.

وعبر منتسبو فيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء عن استعدادهم للانخراط بكل تلقائية وبفعالية في المساهمة في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة ومواجهة خصوم الوطن، وذلك من خلال تفعيل الدبلوماسية الثقافية والفنية التي أشار إليها جلالته؛ عبر الحضور في مختلف المحافل والمنتديات والمهرجانات الدولية، مؤكدين أن الفيدرالية ستعمل على مواصلة المسار الذي سطرته منذ تأسيسها قبل سنتين.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الملك يشكر فرنسا على موقفها من الصحراء ويقول "إن الحق ظهر والقضايا العادلة دائما تنتصر"

عبر الملك محمد السادس، في خطابه في افتتاح البرلمان، الجمعة، عن شكره الجزيل للجمهورية الفرنسية ورئيسها إيمانويل ماكرون على خلفية الموقف الجديد لباريس من قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وسجل الملك في خطابه أمام النواب والمستشارين البرلمانيين أنه ومنذ اعتلاءه العرش قد دعا إلى الإنتقال من مقاربة رد الفعل إلى أخذ زمام المبادرة، والتحلي بحس الإستباقية في الدفاع عن الوحدة الترابية للملكة، مؤكدا انه استخدم كافة الوسائل المتاحة للتعريف بعدالة هذه القضية.

وأضاف « واليوم ظهر الحق والقضايا العادلة تنتصر دائما.. وهاهي الجمهورية الفرنسية تدعم الوحدة الترابية للمملكة »

وتابع الملك « وبهذه المناسبة أتقدم بأصدق عبارات الشكر للجمهورية الفرنسية وفخامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذا الدعم الصريح لمغربية الصحراء « .

وأضاف بأن « هذا التطور الإيجابي، ينتصر للحق والشرعية، ويعترف بالحقوق التاريخية للمغرب، لاسيما أنه صدر عن دولة كبرى، عضو دائم بمجلس الأمن، وفاعل مؤثر في الساحة الدولية. وذلك بالإضافة إلى أن فرنسا تعرف جيدا، حقيقة وخلفيات هذا النزاع الإقليمي. »

وسجل الملك أن هذا الموقف  الفرنسي يندرج في إطار الدينامية الإيجابية، التي تعرفها مسألة الصحراء المغربية، والتي ترتكز على ترسيخ سيادة المغرب على ترابه، وعلى توسيع الدعم لمبادرة الحكم الذاتي.

وتابع الملك « وهكذا، فقد تمكنا، والحمد لله، من كسب اعتراف دول وازنة، ودائمة العضوية في مجلس الأمن، كالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ».

كما عبر الملك أيضا عن اعتزازه » بمواقف الدول العربية والإفريقية الشقيقة، التي تساند، بكل وضوح والتزام، الوحدة الترابية للمملكة، لاسيما تلك التي فتحت قنصليات لها في العيون والداخلة ».

كلمات دلالية الصحراء المغرب برلمان خطاب فرنسا ملكي

مقالات مشابهة

  • الحركة الشعبية: الوحدة الوطنية كفيلة بدحض الدسائس حول الصحراء المغربية
  • “الإصلاح اليمني”:14 أكتوبر حررت جنوب الوطن وفتحت الطريق نحو الوحدة
  • اللافي: المصالحة الوطنية هي مشروع وطني غير قابل للتدويل
  • الإصلاح: ثورة أكتوبر حررت جنوب الوطن وفتحت الطريق نحو الوحدة اليمنية
  • جمعية تجار النبطية استنكرت الاعتداء الإسرائيلي الذي استهدف السوق التجاري للمدينة
  • الأحرار يدعو إلى تماسك الجبهة الداخلية والتعبئة الشاملة للتعريف بعدالة القضية الوطنية
  • اجتماع بعمران يناقش مستوى تنفيذ مشاريع المبادرات المجتمعية بمديريتي شهارة والقفلة
  • الملك: نشكر كل الدول التي تتعامل اقتصاديا واستثماريا مع الأقاليم الجنوبية كجزء لا يتجزأ من التراب الوطني
  • الملك يشكر فرنسا على موقفها من الصحراء ويقول "إن الحق ظهر والقضايا العادلة دائما تنتصر"