ترأس سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، وفد دولة الإمارات المشارك في المنتدى اللوجستي العالمي 2024، الذي نظمته وزارة النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية، خلال الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، في مركز الملك عبد الله المالي بالعاصمة الرياض.

افتتح المزروعي مشاركته بحضور "الديوان الوزاري"، الذي تضمن جلسة وزارية مغلقة بمشاركة عدد من الوزراء، وأشاد بدعم المملكة العربية السعودية لهذا القطاع الحيوي، معتبراً أن إقامة مثل هذه الأحداث تمثل فرصة حقيقية لتبادل الأفكار والخبرات، وخلق فرص اقتصادية واستثمارية تعود بالنفع على دول المنطقة.

ناقش المنتدى مجموعة من المحاور الأساسية التي تركزت حول تعزيز سلاسل التوريد والتجارة، حيث شارك فيه ممثلون من الحكومات والمنظمات الدولية والشركات العاملة في مجال اللوجستيات، وشارك المزروعي في الجلسة الوزارية الموسعة مع المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية في السعودية، والمهندس خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، والفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات بجمهورية مصر العربية، والمهندس سعيد بن حمود المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان.

 

حلول فعالة

وأكد الوزير المزروعي على ضرورة تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتحسين الربط وتنويع سلاسل التوريد اللوجستية، موضحاً أن دولة الإمارات تتطلع إلى المزيد من العمل المثمر مع مختلف الدول لإيجاد حلول فعالة للتحديات التي تواجه قطاع النقل واللوجستيات عالمياً، كما شدد على أن الإمارات تواصل تعزيز مكانتها كواحدة من الدول الرائدة في القطاع اللوجستي، مستفيدة من بنيتها التحتية المتطورة وموقعها الاستراتيجي.
وأشار  إلى أن الإمارات حققت تقدماً كبيراً في مؤشرات الأداء اللوجستي، حيث احتلت المرتبة السابعة عالميًا في أداء اللوجستيات عام 2023، والمرتبة الأولى في جودة البنية التحتية للنقل الجوي. كما حققت المرتبة الخامسة في ترتيب المراكز البحرية والطرق، مما يعكس التزام الحكومة بالاستثمار في تطوير البنية التحتية اللوجستية.

وأضاف المزروعي أن الإمارات تستثمر في مشاريع خارج حدودها لتعزيز قدراتها اللوجستية، مشيراً إلى الاستثمارات في السكك الحديدية في سلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية.

 كما أطلق مشروع "Blue Pass Multimodal" الذي يعد بوابة رقمية موحدة لدمج وتسريع الشحن متعدد الوسائط.


النقل الأخضر

وفي سياق جهود الدولة لتحقيق التحول نحو النقل الأخضر المستدام، أشار سهيل المزروعي إلى إطلاق مشروع "سوق عالمي للمركبات الكهربائية" الذي يستهدف الوصول إلى 3.6 مليون مركبة كهربائية وهجينة بحلول عام 2050، كما أعلن عن السياسة العامة لوقود الطيران المستدام، التي تستهدف تطوير إنتاجه إلى 700 مليون لتر سنويًا بحلول عام 2030.

وعلى هامش المنتدى، عقد  المزروعي اجتماعاً ثنائياً مع المهندس صالح بن ناصر الجاسر، حيث بحثا سبل تعزيز التعاون بين البلدين في قطاعي النقل واللوجستيات، مؤكدين أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والسعودية.
ضم الوفد الرسمي المرافق له عددًا من المسؤولين في وزارة الطاقة والبنية التحتية والجهات المعنية ذات الصلة بقطاع النقل والخدمات اللوجستية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الإمارات

إقرأ أيضاً:

برعاية الملك.. انطلاق النسخة الافتتاحية للمنتدى اللوجستي العالمي بالرياض

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، انطلقت، أمس، فعاليات النسخة الافتتاحية من المنتدى اللوجستي العالمي (GLF24)؛ الذي تنظمه وزارة النقل والخدمات اللوجستية، في مركز الملك عبدالله المالي، ويستمر حتى (الإثنين) 14 أكتوبر الجاري.

وسيجمع المنتدى قادة القطاع اللوجستي من أنحاء العالم لمناقشة التوجهات الرئيسية والتحديات التي تواجه القطاع والفرص المتاحة؛ كما سيبحث المنتدى فرص التعاون المستقبلية بين الجهات المعنية في القطاع.

ويعد المنتدى اللوجستي العالمي 2024 بمثابة منصة مخصصة لإعادة رسم خريطة مستقبل الخدمات اللوجستية العالمية، حيث يجمع قادة القطاع والمستثمرين من مختلف بلدان العالم؛ لتعزيز التعاون ودفع عجلة تطوير القطاع اللوجستي.

وسيُطلق المنتدى عدة مبادرات لقيادة التواصل العالمي من خلال استعراضه أحدث التقنيات ودعم الحلول المبتكرة في الخدمات اللوجستية؛ بهدف الإسهام في نمو القطاع.

ويقام المنتدى في نسخته الأولى بتنظيم من وزارة النقل والخدمات اللوجستية؛ بهدف إعادة تشكيل حركة التجارة العالمية وسلاسل الإمداد، عبر توحيد جهود الشركاء لتعزيز كفاءة القطاع، والمرونة والاستدامة والربحية، وتطويع الخدمات اللوجستية لتُواكِب ما يشهده العالم من تطور متسارع.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في المنتدى اللوجستي العالمي 2024 بالرياض
  • وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي 2024 بمشاركة 130متحدثًا من 30 دولة
  • تحت رعاية الملك.. وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي2024
  • المعولي يستعرض بالرياض الإنجازات والخطط العُمانية في تعزيز البنى الأساسية اللوجستية
  • ست اتفاقيات توقعها الأكاديمية السعودية اللوجستية لتأهيل وتمكين الكفاءات الوطنية في القطاع اللوجستي
  • برعاية الملك.. انطلاق النسخة الافتتاحية للمنتدى اللوجستي العالمي بالرياض
  • وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي بمشاركة 30 دولة
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي2024 بمشاركة 130متحدثًا من 30 دولة
  • انطلاق فعاليات النسخة الافتتاحية من المنتدى اللوجستي العالمي اليوم في الرياض