عين ليبيا:
2024-10-14@13:24:18 GMT

مجلس النواب يناقش تقرير مجلس حقوق الإنسان

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب يوسف العقوري، بأعضاء الفريق المشكل لدراسة تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وإعداد الرد بخصوصه”.

وشدد العقورين “على “أهمية عمل الفريق بالنظر لأهمية ملف حقوق الانسان ووجود حملات دولية ممنهجة لتشويه صورة المؤسسات الليبية من خلال نشر تقارير غير موضوعية ومعلومات مبالغ فيها حول ليبيا”.

وأوضح أن “هناك عدد من الإشارات الايجابية التي تتجاهلها التقارير الدولية مثل الاستثمار الوطني المتزايد في التنمية، واستقبال الأشقاء من السودان على الأراضي الليبية، ومعالجة أوضاع العديد من المهاجرين غير القانونيين وإعطاءهم فرصة العمل في البلاد، والحملات الأمنية ضد مهربي البشر، ودعم مجلس النواب لملف المصالحة من خلال العمل على التشريعات ذات العلاقة ومساعدة القوات المسلحة للمتضررين من الكوارث الطبيعية ودعم الاستجابة الانسانية للمهاجرين”.

وأكد العقوري “على أهمية مواصلة الفريق عمله تحت إشراف لجنة الشؤون الخارجية وبالتعاون الدولي مع اللجان ذات العلاقة وديوان مجلس النواب من أجل الاطلاع المستمر على تقارير حقوق الإنسان وإعداد الردود عليها ومتابعة التوصيات المتعلقة بالمؤسسات الوطنية ذات العلاقة من أجل بناء القدرات للنهوض بأوضاع حقوق الانسان وابراز الجوانب الايجابية”.

وقدّم رئيس لجنة الشؤون الخارجية، “الشكر لأعضاء الفريق للجهود المبذولة خلال فترة قصيرة لإعداد الرد المناسب”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حقوق الإنسان في ليبيا مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

مجلس حقوق الإنسان يعتمد مشروع قرار لتقديم المساعدة التقنية للجنة التحقيق الوطنية

اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، الجمعة، بالإجماع في دورته الـ57 مشروع القرار رقم A/HRC/57/L.32 بشأن تقديم المساعدة التقنية وبناء القدرات للجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

 

وحث المجلس، جميع أطراف النزاع في اليمن، على أن تتعاون مع اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان، وأن تيسر وصولها إلى المعلومات على نحو كامل وشفاف.

 

وطالب مجلس حقوق الانسان، المفوض السامي بتقديم كل الدعم التقني واللوجستي اللازم للجنة الوطنية للتحقيق، دعماً يعادل مستواه ما يقدم إلى أي لجنة تحقيق، لتمكينها من مواصلة التحقيق في ادعاءات الانتهاكات والتجاوزات المرتكبة من جميع أطراف النزاع في اليمن، بما يتماشى مع المعايير الدولية، وتقديم تقريرها الشامل عن انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء اليمن، حالما يكون متاحا.

 

وأشار مشروع القرار، إلى أنه يلاحظ مع التقدير ما اضطلعت به اللجنة الوطنية للتحقيق من عمل حتى الآن، على الرغم من التحديات التي واجهتها، ويرحب بالتقدم الذي أحرزته، مثل الزيارات الميدانية المنتظمة التي أجريت في جميع أنحاء اليمن، والمشاورات المنعقدة مع منظمات المجتمع المدني، وتحسن الإبلاغ عن مختلف أنواع انتهاكات حقوق الإنسان وتجاوزاتها وانتهاكات القانون الدولي الإنساني من جانب جميع أطراف النزاع. 


مقالات مشابهة

  • العقوري: هناك حملات دولية ممنهجة لتشويه صورة المؤسسات الليبية
  • “العقوري” يبحث مع أعضاء بمجلس النواب تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
  • حياة كريمة والصحة والتعليم.. ننشر توصيات تقرير حالة حقوق الإنسان في مصر
  • مشيرة خطاب: تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان صدر  في توقيت حرج
  • خطاب: تقرير المجلس السنوي جاء في وقت تتلقى فيه حقوق الإنسان ضربة موجعة
  • “مجلس حقوق الإنسان يعتمد قرارًا لدعم لجنة التحقيق”
  • منظمات دولية تحث مجلس حقوق الإنسان على إنشاء آلية دولية مستقلة للمساءلة في اليمن  
  • مجلس حقوق الإنسان يعتمد مشروع قرار لتقديم المساعدة التقنية للجنة التحقيق الوطنية
  • بعد التشكيل النهائي.. ما مهام لجنة الشؤون الاقتصادية بـ "النواب" خلال دور الانعقاد الخامس؟