يشهد معرض باريس للسيارات، الاثنين، منافسة محمومة بين شركات صناعة السيارات الصينية والأوروبية وسط تفاقم التوتر مع تأهب الاتحاد الأوروبي لفرض رسوم جمركية كبيرة على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين ومعاناة القطاع من ضعف الطلب.

ويقام المعرض، وهو الأكبر للسيارات في أوروبا، هذا العام في وقت محوري إذ تحتاج شركات صناعة السيارات الأوروبية المتعثرة إلى إثبات أنها لا تزال داخل المنافسة بينما تسعى الشركات الصينية إلى الحصول على موطئ قدم في سوق تنافسية.




وقال فيل دون، المدير الإداري لشركة "ستاكس" للاستشارات الاستراتيجية "إنها مباراة بين الصين وأوروبا، إنها الحلبة التي اختاروا القتال فيها... يقول الأوروبيون إن هذا هو مجالهم بينما يأتي الصينيون لإثبات حقهم".

Dernier jour de montage à Paris Expo Porte de Versailles : vivez de l’intérieur les préparatifs de la 90ème édition du Mondial de l’Auto qui s’annonce déjà comme une grande fête de l’automobile ????!

Vos billets sont ici ???? https://t.co/XYSrbUqyh3 pic.twitter.com/R0jQrfVhCP

— Mondial de l'Auto - Paris (@mondialdelauto) October 13, 2024
وستكشف تسع علامات تجارية صينية عن أحدث طرازات لها في المعرض هذا العام، وفقا للرئيس التنفيذي لمعرض باريس للسيارات سيرج جاشو. ونافست الصين بمثل هذا العدد في معرض عام 2022 عندما مثلت ما يقرب من نصف العلامات التجارية المشاركة.

ولكن هذا العام سيشكل هذا العدد نحو خُمس العلامات التجارية المشاركة في المعرض فقط وسط الأداء الأقوى بكثير لصناعة السيارات في أوروبا، ما يدل على الإصرار على الدفاع عن هيمنتها على القطاع.

وفي وقت سابق من هذا الشهر أيدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بأغلبية ضئيلة فرض رسوم جمركية على استيراد السيارات الكهربائية المصنعة في الصين.

والسبت، أعلنت وزارة التجارة الصينية أن أحدث جولة مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن الرسوم الجمركية التي يفرضها التكتل على السيارات الكهربائية الصينية الصنع، انتهت في بروكسل مع بقاء "اختلافات كبيرة" بين الطرفين.

وقررت بروكسل فرض رسوم جمركية جديدة تصل إلى 35.3% على واردات السيارات الكهربائية المصنعة في الصين.

وعقد ممثلون لبكين والتكتل المكون من 27 دولة ثماني جولات من المحادثات بشأن هذه القضية في بروكسل منذ 20 أيلول/ سبتمبر. وقال بيان صادر عن الوزارة: "لا تزال هناك اختلافات كبيرة بين الجانبين"، مضيفا أن بكين دعت مفاوضي الاتحاد الأوروبي لمزيد من المناقشات في الصين.

وأشار البيان إلى أن المفاوضين "حققوا تقدما مهما في بعض المجالات"، لكنهم "لم يتوصلوا إلى حل مقبول يرضي الجانبين".


وأضاف البيان: "نأمل أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من ملاقاة الصين في منتصف الطريق، وترتيب زيارة الصين في أقرب وقت ممكن وتسريع المشاورات بموقف بناء من أجل التوصل إلى حل مناسب".

ويعد الجانبان شريكين اقتصاديين رئيسيين، لكنهما اختلفا في الأشهر الأخيرة بشأن الدعم السخي الذي تقدمه الصين لصناعاتها المحلية.

وترى بروكسل أن هذا الدعم يقوض مبدأ المنافسة الحرة ويساعد في خفض أسعار الصادرات الصينية، ما يضر بالمنافسين الأوروبيين. ونفت الصين ذلك ونددت بالرسوم الجمركية التي فرضها الاتحاد الأوروبي، محذرة من أنها ستطلق العنان لحرب تجارية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي السيارات الصينية أوروبا سيارات الصين أوروبا المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السیارات الکهربائیة الاتحاد الأوروبی فی الصین

إقرأ أيضاً:

قطاع السيارات في الصين يشهد زخما

شمسان بوست / متابعات:

أظهرت بيانات من الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، أن صناعة السيارات في البلاد شهدت زخماً في النمو مع ارتفاع إنتاجهاً ومبيعاتها من المركبات بشكل مطرد في الأشهر التسعة الأولى من عام 2024.



وأظهرت البيانات، حسبما نقلته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أنه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضيين، بلغ إجمالي إنتاج السيارات في الصين حوالي 21.47 مليون وحدة، بزيادة 1.9 في المائة على أساس سنوي، وبلغت مبيعات السيارات 21.57 مليون وحدة، بزيادة 2.4 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.



وفي سبتمبر الماضي، بلغ إنتاج السيارات نحو 2.8 مليون وحدة، بانخفاض 1.9 في المائة على أساس سنوي، في حين بلغ إجمالي المبيعات الشهرية حوالي 2.81 مليون وحدة، بانخفاض 1.7 في المائة على أساس سنوي.



وشهدت سوق سيارات الركاب في الصين انتعاشا تدريجيا، مع نمو مبيعات التجزئة بشكل أقوى في الربع الثالث من هذا العام، بفضل السياسات الحكومية التي تشجع على استبدال السيارات، كما أطلق المصنعون نماذج جديدة خلال “سبتمبر الذهبي وأكتوبر الفضي”، وهي فترة ذروة لمبيعات السيارات.  

مقالات مشابهة

  • السيارات الصينية والأوروبية تلتقيان في معرض باريس وسط منافسة محمومة (شاهد)
  • صناعة السيارات تشهد منافسة شرسة في معرض باريس
  • قطاع السيارات في الصين يشهد زخما
  • الصين والاتحاد الأوروبي.. محادثات السيارات تنتهي بخلاف كبير
  • أخبار السيارات| حقيقة شراء الرئيس الأوكراني سيارة هتلر وبورش تخسر أمام المبيعات الصينية
  • فشل الصين والاتحاد الأوروبي لتوصل إلى اتفاق لخفض الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية المصنعة في الصين
  • خلافات كبيرة تُنهي مباحثات السيارات الكهربائية بين الصين والاتحاد الأوروبي
  • بورش تخسر أمام السيارات الصينية.. انخفاض الطلب عليها وتراجع المبيعات
  • وزيرة البيئة تلتقي ممثلي الصين وسنغافورة خلال مشاركتها في الشق التمهيدي لـCOP29