تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دافع جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، عن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ضد الهجوم الحملات التي تشنها إسرائيل عليه، بسبب موقفه من المجازر التي ترتكبها في غزة ولبنان.

وقال بوريل: "نرفض بشدة الهجمات غير المبررة ضد الأمين العام للأمم المتحدة جوتيريش.

والاتهامات بأنه معاد للسامية هي افتراءات".

وفي وقت سابق، وقعت 105 دول أعضاء في الأمم المتحدة على رسالة دعم لجوتيريش، ردًا على إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في 2 أكتوبر الجاري أن جوتيريش "شخص غير مرغوب فيه" ومنعه من دخول البلاد.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، تدين الرسالة التي جاءت بمبادرة من تشيلي والبرازيل وكولومبيا وجنوب إفريقيا وأوغندا وإندونيسيا وإسبانيا وجويانا والمكسيك - بيان كاتس وتعرب عن "الدعم والثقة الكاملين في الأمين العام وعمله".

ولم توقع الولايات المتحدة على الرسالة، على الرغم من أن بعض حلفائها كانوا من بين الموقعين، ومنهم فرنسا وإسبانيا واليونان والدنمارك.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هذا التعبير عن الدعم لجوتيريش، يأتي وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل والأمم المتحدة، حيث تنظر محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية في دعاوى إبادة جماعية وجرائم حرب ضد إسرائيل ومسؤولين إسرائيليين، فيما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمته أمام الجمعية العامة في نيويورك المنظمة الدولية بأنها "مستنقع من المرارة المعادية للسامية". وقد أدى القصف الإسرائيلي إلى إصابة العديد من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل) خلال الأيام الأخيرة، مما أثار احتجاجات من اليونيفيل وغيرها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي إسرائيل أنطونيو جوتيريش الاتحاد الأوروبي غزة ولبنان اليونيفيل للأمم المتحدة الأمین العام

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يحذر من عواقب تعليق عمل «الأونروا» في فلسطين

بروكسل (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إسرائيل توسع نطاق أوامر الإخلاء في جنوب لبنان العملية الإسرائيلية في «جباليا» تهدد حياة 200 ألف شخص

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ إزاء مشروع القانون المتعلق بـ«الأونروا» الذي يناقش حاليا في الكنيست الإسرائيلي.
وقال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والأمن جوزيب بوريل في بيان، أمس، إن الاتحاد الأوروبي يؤيد بقوة دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن هذه المسألة ويشاطره القلق من أن مشروع القانون هذا، إذا تم اعتماده، ستكون له عواقب وخيمة، حيث سيمنع وكالة الأمم المتحدة من الاستمرار في تقديم خدماتها وحمايتها للاجئي فلسطين في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وغزة.
وأكد أن من شأن التبني النهائي لمشروع القانون أن يلغي اتفاق عام 1967 بين إسرائيل و«الأونروا»، ويوقف جميع عمليات الوكالة الأممية في إسرائيل والقدس الشرقية، ويدمر عملياتها المنقذة للحياة في غزة، ويعوق بشكل خطير توفير الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية في الضفة الغربية، ويلغي امتيازات «الأونروا» وحصاناتها الدبلوماسية.
مواصلة العمل
حث الاتحاد الأوروبي السلطات الإسرائيلية على ضمان السماح لـ«الأونروا» بمواصلة القيام بعملها الحيوي بما يتماشى مع ولايتها التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • جوتيريش: الهجوم على "اليونيفيل" في جنوب لبنان "جريمة حرب"
  • وزير الإسكان يصطحب وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة بجولة بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • رويترز: نتنياهو يطالب الأمين العام للأمم المتحدة بإخراج قوات يونيفيل من مناطق القتال في لبنان
  • نتنياهو يطالب جوتيريش بإجلاء قوات اليونيفيل من جنوب لبنان فورًا
  • رويترز: نتنياهو يطالب الأمين العام للأمم المتحدة بإخراج يونيفيل من لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من عواقب تعليق عمل «الأونروا» في فلسطين
  • محافظ القاهرة يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق للمنتدى الحضرى العالمى
  • بحضور وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة.. متابعة حكومية للتحضيرات الجارية لاستضافة المنتدى الحضري العالمي
  • سريلانكا تدين بشدة الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل