تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية على أهمية الجهود المبذولة للتغلب على التحديات التى تجابه  زيادة معدلات الإنتاج ، مشيداً بالجهود الدؤوبة للعاملين بمواقع العمل والإنتاج وحرصهم على ابتكار حلول متنوعة لمواجهة تلك التحديات ، وأوضح أن العام المالى الحالى سيشهد زيادة فى الاستثمارات والحفارات وتنمية الآبار فى ظل التعاون المثمر بين كيانات قطاع البترول وشركائه العالميين والدعم والتعاون بين الجميع.

  

وأشاد الوزير خلال الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركة عجيبة للبترول عن العام المالى 2023\2024  ، بما قدمته كوادر الشركة من تجربة مميزة وواقعية للتغلب على تحدى نقص الحفارات والحفاظ على معدلات الإنتاج ، مشدداً على أن الاستفادة من هذه التجارب الابتكارية وتطور التكنولوجيا المستمر والعمل الكفؤ هو ضمانة لصناعة بترولية قوية يتحقق لها التطور المستمر وفتح آفاق جديدة للنجاح، وأكد على الدعم الكامل للاستثمار فى زيادة الإنتاج واستغلال التقنيات الحديثة والعمل بروح الفريق الواحد والتعاون على التغلب على التحديات والمعوقات ، موجهاً بالمزيد من العمل على تأمين وحماية العاملين من خلال التثقيف والوعى المستمر والعمل فى بيئة مؤمنة المخاطر.
وأثنى الوزير على الشراكة الناجحة مع إينى وجهود خفض الانبعاثات بمناطق عمل عجيبة للبترول وتطبيق مشروع جابا والذى يستخدم التقنيات اللازمة لمراقبة ومتابعة تنفيذ العمليات بما يضمن تواجد صحيح وآمن للأفراد المكلفين وعدم تواجد مخاطر أو أشخاص غير منوط بهم التواجد فى مكان العمل. 

وأوضح المهندس صلاح عبدالكريم الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول أن هذه الشراكة تدعو للفخر وحيا فريق عجيبة على ما قدموه من تجربة مميزة على مدار عام من التحديات ، داعياً لبذل المزيد من الجهد فيما يخص زيادة الاستكشاف والإنتاج ، فى ظل الدعم الحالى الذى يمثل فرصة جيدة لتحقيق المزيد من النجاحات . 
 وأوضح المهندس ثروت الجندى أهم مؤشرات الأعمال والتى تضمنت أن إجمالي استثمارات عجيبة بلغ خلال العام المالي الماضى  نحو 417 مليون دولار، وأنه بالرغم من التحديات التي أدت إلى خفض عدد أجهزة الحفر من 6 إلى جهاز واحد، وأجهزة صيانة الآبار من 6إلى 4 بداية من شهر مارس من العام المالي فقد استطاعت عجيبة الحفاظ على معدلات إنتاج مستقرة بتحقيق متوسط إنتاج فعلي قدره 44 ألف برميل زيت مكافئ يومياً، و ذلك من خلال حفر 34 بئراً تنموياً و 4 آبار استكشافية. بالإضافة إلى إيجاد حلول بديلة لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة مثل تكثيف عمليات تدخلات الآبار بدون جهاز (Rigless operations)، واستخدام التقنيات الحديثة، حيث أدت إلى تحقيق متوسط إنتاج 8ر28 ألف برميل زيت يومياً  من الإنتاج المتحقق ، ولفت العرض إلى تسجيل رقم قياسي لعجيبة في إنتاج الغاز لأول مرة في تاريخها ، حيث بلغ متوسط الإنتاج 84 مليون قدم مكعب يومياً ، كما استطاعت زيادة الاحتياطي من خلال أنشطة الاستكشاف والتنمية بمقدار 2ر9 مليون برميل زيت مكافئ ، ويعد مشروع المسح السيزمى ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة - عالي الإنتاجية أحد أهم مشروعات مليحة المرحلة الثانية، حيث تم استخدام تكنولوجيا أكثر تقدماً مما يساهم في تقليل المخاطر بأنشطة الاستكشاف والتنمية كما تم تنفيذ المشروع بأداء متميز، سواء من حيث جودة الإنتاج أو السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة حيث تم تسجيل ما يقرب من  مليوني ساعة عمل دون حوادث. وقد تم الانتهاء من عملية المسح السيزمى في يوليو 2023 واستلام البيانات السيزمية في شهر يوليو 2024،وأشار إلى وضع آبار غاز حقل قرميد بمنطقة شرق الأبيض بالصحراء الغربية على الإنتاج خلال العام،  كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من تركيب النظام المتكامل للحماية والإغلاق المبكر ، وجاري العمل فى المرحلة الثانية وكذلك العمل على إنشاء محطة جديدة وحديثة لمعالجة المياه المصاحبة للزيت بقدرة 45 ألف برميل يومياً والاستفادة بتدويرها فى عمليات الإنتاج مما يحقق عائداً اقتصادياً على البيئة ومعدلات الإنتاج ، كما أشار للعمل على إصلاح ورفع كفاءة الطرق الرئيسية بحاول مليحة بطول 11 كم لرفع مستوى السلامة على الطرق والحفاظ على سلامة العاملين، كما لفت إلى التقدم المحقق فى ترشيد الإنفاق وكفاءة الطاقة وتطبيق التحول الرقمي.
 حضر الجمعية الدكتور جيولوجى علاء البطل والدكتور جيولوجى سمير رسلان والمهندس إيهاب رجائي وكلاء الوزارة لكفاءة الطاقة والاستكشاف والإنتاج والمهندس صلاح عبدالكريم الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول ونوابه والمهندس يس محمد  العضو المنتدب التنفيذى للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس ، والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمهندس جمال فتحى مساعد الوزير للأمن والسلامة والصحة المهنية والمهندس محمد وسام مدير شئون الغاز بالوزارة ، والمهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة، وفرانشيسكو جاسباري، مدير عام شركة إيني في مصر.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البترول والثروة المعدنية التحديات والمعوقات المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية خفض الانبعاثات عجيبة للبترول

إقرأ أيضاً:

الملتقى العربي للسياحة يبحث زيادة الاستثمارات في القطاع وكفاءة تنويع الاقتصادي

انطلقت اليوم أعمال الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة 2024 الذي تستضيفه سلطنة عُمان، تحت رعاية معالي سالم بن محمد المحروقي، وزير التراث والسياحة، وبحضور سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات. ويأتي تنظيم الملتقى على مدى ثلاثة أيام، ويناقش العديد من الموضوعات التي تعزز القطاع السياحي وترفع من كفاءة القطاع في النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل وزيادة الاستثمارات.

وقال معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة: "يأتي تنظيم هذا الملتقى في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة العربية نموًا سياحيًا ملحوظًا وقياسيًا، مقارنة ببقية المناطق الجغرافية الأخرى، حيث إن حجم الاستثمارات ضخم للغاية والتدفق السياحي كبير، كما أنه توجد جهود منظمة وتنسيقية من أجل توظيف المقومات التاريخية والطبيعية والتراثية في هذه المنطقة، وذلك بما يليق بها ومساهمتها في السياحة العالمية".

كما أشار معاليه إلى موضوع معالجة البيانات وصناعتها المهم للغاية في هذه المرحلة، حيث إنه من خلال البيانات نتمكن من قياس الأداء وقياس النجاح وتحديد التحديات وإعادة توجيه حجم الاستثمارات، بحيث نتمكن من تحقيق المستهدفات المطلوبة فيما يتعلق بالمساهمة في الاقتصاديات الوطنية، وكذلك فيما يتعلق بتنفيذ فرص العمل، حيث إن هذا القطاع معروف بأنه قطاع متشابك مع بقية القطاعات، وأثره مضاعف، وبالتالي وجود بيانات دقيقة وصناعة المحتوى البياني والمعلومات يساعد صناع القرار على اتخاذ القرارات المناسبة، كما يمكن مجتمع المستثمرين من توجيه استثماراتهم وانتقال المشاريع المهمة في هذا السياق.

عائدات السياحة الدولية

من جانبه أشار سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أهمية انعقاد هذا الملتقى بالتزامن مع اختيار ولاية صور كعاصمة للسياحة العربية لعام 2024. وأكد أن السياحة تكتسب أهمية متزايدة في عالمنا الحديث، حيث تعتبر واحدة من أسرع القطاعات نموًا. فبينما كان عدد السياح الدوليين لا يتجاوز 25 مليون سائح في عام 1950، فقد ارتفع العدد إلى 1.5 مليار سائح في عام 2019، قبل أن تتأثر السياحة عالميًا جراء جائحة كوفيد-19. وقد أوضح البرواني أن عدد السياح بلغ 1.3 مليار في نهاية عام 2023، أي بزيادة 89% مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة، مما يعكس تعافي القطاع.

كما ذكر البرواني أن عائدات السياحة الدولية في عام 2023 قد بلغت حوالي 1.8 تريليون دولار أمريكي، وهو نفس المستوى الذي كانت عليه قبل الجائحة. وتمثل هذه العائدات 6% من إجمالي الصادرات الدولية و25% من إجمالي الصادرات الخدمية. وأكد البرواني أن منظمة الأمم المتحدة للسياحة قد قدرت الناتج المحلي الإجمالي المباشر للسياحة بـ 3.4 تريليون دولار، أي ما يعادل 3% من الناتج العالمي. كما تحدث البرواني أيضًا عن النمو الملحوظ في الوجهات السياحية في المنطقة العربية، مشيرًا إلى التزام الحكومات العربية بتعزيز السياحة كجزء من أولويات العمل الحكومي. وأكد على دور السياحة في خلق فرص العمل وزيادة الاستثمارات، بالإضافة إلى كونها أداة للتنوع الاقتصادي.

في سياق متصل، أشار سعادة السفير علي بن إبراهيم المالكي، الأمين المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، قال إن صناعة السياحة أصبحت أحد محركات النمو الاقتصادي المستدام. وأوضح أن تطوير السياحة لم يعد خيارًا بل ضرورة لتحقيق التنمية وتنويع الاقتصاد الوطني. حيث يمثل قطاع السياحة العالمي حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، في حين تبلغ مساهمة القطاع السياحي العربي حوالي 11.4%. ويؤدي القطاع دورًا متزايد الأهمية في تحفيز النمو والحد من الفقر وخلق فرص العمل.

دعم استراتيجيات التنمية الوطنية

اشتمل الملتقى على جلسات نقاشية، تطرقت الجلسة النقاشية الأولى إلى أهمية إحصاءات السياحة ودورها في دعم استراتيجيات التنمية الوطنية، وترأس الجلسة الدكتور حمد بن محمد المحرزي، عميد كلية عمان للسياحة.

وقدم الدكتور بهجت أبو النصر مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية ورقة تناولت الفرص والتحديات في السياحة العربية، حيث أشار إلى الفرص الكبيرة التي توفرها المسافات القريبة بين الدول العربية، بالإضافة إلى التقارب في العادات والتقاليد واللغة، نوقشت أيضًا التحديات، مثل محدودية المنتجات السياحية وضعف التنسيق الإعلامي بين الدول العربية. كما أشار إلى نظرة المجتمع الدولي السلبية تجاه منطقة الشرق الأوسط، والتي تؤثر سلبًا على السياحة.

تحدث أيضًا الدكتور يوسف بن محمد الريامي، المدير العام للإحصاءات الوطنية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات بسلطنة عمان، عن النظام الوطني لإحصاءات السياحة، الذي تم تطويره استنادًا إلى الاحتياجات الوطنية والمتطلبات الدولية. وقد تم إنشاء منظومة شاملة لجمع البيانات من مصادر تقليدية وغير تقليدية، مثل المسوحات الإحصائية والسجلات الإدارية.

كما قدم سالم بن محمد الحجري، خبير نظم المعلومات الجغرافية بوزارة التراث والسياحة، ورقة عمل حول الاستراتيجية السياحية العمانية 2040، التي تهدف إلى جعل عُمان واحدة من أبرز الوجهات السياحية، وتشمل الاستراتيجية عدة خطط تهدف إلى زيادة عدد الوظائف المرتبطة بالسياحة وتعزيز الاستثمارات في هذا القطاع.

كما تضمنت ورقة الدكتور أحمد أوزتورك، من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية، دور البيانات والإحصاءات في دعم استراتيجيات التنمية السياحية الوطنية، مشيرًا إلى أهمية تحليل البيانات لجذب السياح المسلمين وتعزيز جاذبية الدول الإسلامية. واستعرضت سعاد بنت سعيد الأزكية، مديرة إدارة الإحصاءات بالمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون، جهود المركز في تحديث إحصاءات السياحة بدول المجلس، موضحة أن المركز يعمل على تنفيذ استراتيجيات إحصائية لتعزيز جمع البيانات وتحليلها.

أقيمت الجلسة النقاشية الثانية برئاسة الدكتور أحمد بن سليمان المحرزي، حيث تناولت التطوير والابتكار في إحصاءات السياحة. قدمت فيها الدكتورة تيتي كانتي ورقة عمل حول استخدام بيانات تحديد المواقع المحمولة لملء الفجوات في البيانات السياحية. كما قدم الدكتور مارجوس تيرو، الرئيس التنفيذي للبيانات في شركة بوزيتيوم بإستونيا، ورقة حول أهمية بيانات الهواتف المحمولة في إنتاج إحصاءات السياحة.

تضمن الملتقى معرضًا مصاحبًا يبرز المشاريع السياحية التي تعزز المقومات السياحية في سلطنة عمان، مما يسلط الضوء على أهمية الإحصاءات في تطوير سياسات السياحة وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. وزير البترول: حقل ظهر سيشهد اعمال حفر آبار جديدة من خلال شركة إيني الإيطالية
  • الملتقى العربي للسياحة يبحث زيادة الاستثمارات في القطاع وكفاءة تنويع الاقتصادي
  • البترول: حفر بئرين جديدين في حقل ظهر لزيادة الإنتاجية واستيعاب الاستهلاك المحلي
  • وضع 8 آبار جديدة على الإنتاج بحقول سيناء
  • بتروبل: استثمارات العام الماضي وصلت إلى 585 مليون دولار
  • لأول مرة.. عجيبة للبترول تنتج 84 مليون قدم مكعب غاز يومياً
  • احتياطيات مصر من النفط تنتعش بـ35 مليون برميل على يد شركة واحدة
  • شعبة المخابز توضح حقيقة زيادة أسعار العيش الحر والسياحي
  • وزير الإسكان يتابع منظومة الصرف الصحى والصناعى بالعاشر من رمضان.. والتوسعات الجارية لاستيعاب زيادة الصرف الصناعى