يمن مونيتور/قسم الأخبار

تحت عنوان: “المجازر في غزة.. لكن أين الدول العربية؟”، قال موقع “ميديابارت” الفرنسي إنه منذ عام على هجمات حماس في إسرائيل، تقوم الدولة العبرية بعملية تدمير واسعة النطاق في قطاع غزة الفلسطيني. وعلى الرغم من خطابات “الواجهة”، سمحت الدول العربية بحدوث ذلك، ورفضت الترحيب بالفلسطينيين، بالتواطؤ مع الدول الغربية.

وبات الكثير من الفلسطينيين اليوم يدور في أذهانهم السؤال “أين الدول العربية؟

“ميديابارت “، أشار إلى أنه منذ بداية هذه المرحلة الجديدة من الصراع في الشرق الأوسط، حرصت مصر على الإعلان عن أنها لن ترحب بأي لاجئ من غزة على أراضيها، إلا ربما في معسكر مغلق يقع في سيناء، في حالة حدوث نزوح جماعي.

ونقل الموقع عن مواطن فلسطيني من غزة ( إبراهيم) مقيم في مصر قوله: “فقط أولئك الذين لديهم المال تمكنوا من مغادرة غزة. كان علينا أن ندفع 7 آلاف دولار للشخص الواحد للوالدين، و5 آلاف دولار لكل طفل، من خلال شركة هلا” المصرية.

فالدولة المصرية ترفض رسمياً استقبال الفلسطينيين، يقول “ميديابارت”، ولكنها تقوم “بلفتة” بشكل غير رسمي عندما يتعلق الأمر بمبالغ كبيرة من المال. وتذهب القسوة إلى أبعد من ذلك: فبمجرد أن يتمكن المنفيون من عبور الحدود للجوء إلى مصر، لا يحق لهم الحصول على أي شيء. لا تصريح إقامة، لا عمل، لا تعليم للأطفال… ومنذ شهرين، لم يعد الفلسطينيون من غزة قادرين على سحب الأموال من البنوك أو من وكالات ويسترن يونيون، إلا عن طريق شخص مصري، يؤكد “ميديابارت”.

ويقول محمد، وهو لاجئ من غزة في مصر: “الحق الوحيد الذي يُمنح لنا هو الذهاب إلى المستشفى العام لتلقي العلاج. لا يُسمح لنا بالعمل ولا يمكننا سحب الأموال. ماذا يتوقعون منا؟ أن نبقى محصورين بين أربعة جدران حتى نهاية الحرب؟”.

وينقل “ميديابارت” عن حسني عبيدي، مدير مركز الدراسات والأبحاث حول العالم العربي والمتوسطي في جنيف، قوله: “لا يقتصر الأمر على أن الدول العربية لا تساعد الفلسطينيين، سواء في غزة أو الضفة الغربية أو في مخيمات اللاجئين في الخارج، ولكنها لا تفعل حتى الحد الأدنى لإظهار معارضتها للسياسات التي تنتهجها إسرائيل وتدعمها الولايات المتحدة”.

وتابع الموقع الفرنسي القول إنه باستثناء ضغط قطر عبر المفاوضات للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، ومساعدتها الإنسانية هي ودول أخرى، لم يجرؤ أحد على رفع صوته ضد إسرائيل، ولا على قطع العلاقات الدبلوماسية معها. قام الأردن ببساطة باستدعاء سفيره، مثل دول أخرى في جميع أنحاء العالم بما في ذلك بوليفيا وكولومبيا وتشيلي والبرازيل. ولم يجرؤ أحد على قطع علاقاته التجارية، باستثناء البحرين، للضغط على الدولة العبرية لمطالبتها بوقف قصف وتجويع غزة، وأيضا ضم الضفة الغربية تدريجيا.

ويُشير حسني عبيدي إلى أنه “حتى الآن لم تكن هناك دعوة استثنائية للتنديد الجماعي بما يحدث في غزة ولبنان”، في حين تعقد قمة وزراء خارجية جامعة الدول العربية بانتظام في القاهرة. وعلى الرغم من بعض تصريحات “الواجهة”، مثل تلك التي أصدرها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤخراً، والتي أدان فيها القصف الإسرائيلي في لبنان، أو تلك التي أطلقها الأردن خلال قمة السلام في أكتوبر عام 2023، إلا أن الإجراءات لم تتبع ذلك.

ويتابع عبيدي القول: “مصر لها جزء من المسؤولية عن الحصار المفروض على غزة. وكلٌ من الدول الأخرى لها مصالحها الخاصة. اللقاءات المخصصة لغزة كانت خجولة للغاية. فالجامعة العربية أصبحت ملحقة بوزارة الخارجية المصرية. وأمينها العام مصري. ولذلك لا يمكن أن يتعارض مع مصالح مصر، ولم تعد تمثل رغبات العالم العربي”.

وينقل “ميديابارت” عن مواطنة من غزة منفية في القاهرة، قولها: “إنهم يقفون ضدنا. أغلقوا جميعاً حدودهم لمنع سكان غزة من الذهاب إلى منازلهم. والأسوأ من ذلك، يمنعونهم من الوصول إلى أراضيهم عندما يطلب منهم الغزاويون الحصول على تأشيرة دخول. كنت أرغب في الذهاب إلى المملكة العربية السعودية أو الأردن، ولكن على الرغم من جميع المستندات الداعمة التي تمكنت من تقديمها، تم رفض طلباتي المتعددة أو حتى تجاهلها”.

وهي مثل الفلسطينيين الآخرين المنفيين في مصر، تدرك أن السكان المحليين ”يدعمونهم” ويساعدونهم بكل ما يستطيعون؛ مثل صاحب منزل إبراهيم الذي خفض الإيجار إلى النصف عندما علم أنه من غزة. وهذا ما يؤكده حسني عبيدي أيضا للموقع الفرنسي، قائلاً: “المواطنون ملتزمون بالقضية الفلسطينية أو اللبنانية، لكن مجال المناورة لديهم يكاد يكون معدوما في مواجهة الأنظمة القائمة، والتي غالبا ما تكون استبدادية”.

فالدول العربية بشكل خاص لا تريد الالتزام باستقبال طويل الأمد للفلسطينيين، حيث ترى أن المسار الإنساني يتحول في نهاية المطاف إلى إقامة أبدية، يوضح “ميديابارت”.

ويتابع الموقع أنه في مواجهة ما تصفه بعض الأصوات بالفعل بالإبادة الجماعية أو “حملة إبادة جماعية” مثل المؤرخ الإسرائيلي الأمريكي عمر بارتوف، بدأ صبر شيماء، وهي فلسطينية أخرى من غزة، ينفد: “العالم يظل صامتا. لكن ما يصدمني أكثر هو أن أرى العالم العربي لا يفعل شيئا”.

وفي إشارة إلى أن إسرائيل تقصف بالفعل دولة مجاورة أخرى، لبنان، تعلق شيماء قائلة: “سيأتي دورهم واحدا تلو الآخر. وسيختبرون في مرحلة أو أخرى ما عانى منه الفلسطينيون. لقد سرقت إسرائيل أراضينا وستفعل ذلك في أماكن أخرى. وطالما لم يوقفهم أحد، فسيفعلون دائما ما هو أسوأ”.

هذا “الشلل الذي يعاني منه العالم العربي” الذي وصفته شيماء، يُستخدم أخيرا “كحجة رئيسية” من قبل الدول الغربية، كما يقول حسني عبيدي: “إنها تسمح لهم بالقول إنهم لا يستطيعون القيام بعمل أفضل. ولكن في الأساس، الغربيون هم الذين شجعوا استقالة الدول العربية، بما في ذلك مصر، التي ما تزال تعتمد على مساعدات اقتصادية وعسكرية خارجية كبيرة للغاية”.

ويضيف الباحث: “في مارس/ آذار الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي عن مساعدات بقيمة 7.4 مليار يورو لمصر، منها 200 مليون لمساعدتها في السيطرة على حدودها. هذه طريقة أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، للترحيب بدورها كمثبت استقرار في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وشرطي لإسرائيل”.

 

ترجمة/ القدس العربي

 

 

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: العرب غزة فلسطين الدول العربیة العالم العربی من غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة القطري يفتتح قمة الصلب العربية الـ " 17 " بمشاركة مصر

يفتتح  المهندس  سعد  بن  شريده  الكعبى وزير  الدوله  لشئون الطاقه  القطرى  بالعاصمه  القطرية  الدوحه  غدا  الأثنين  قمة  الصلب  العربى  رقم 17 والتى  ينظمها  الإتحاد  العربى  للصلب  برئاسة  عواد  الخالدي   والذى   يضم  كل  الشركات   العربية   المنتجه   للصلب .

 يشارك   فى  أعمال  القمه  المهندس  أحمد  عز  رئيس مجلس  إدارة  مجموعة   عز  للصلب وهو  من  المتحدثين  الرئيسين   فى  الجلسه   الإفتتاحية  للمؤتمر.

  يتحدث  عن  واقع   ومستقبل   صناعة  الصلب  فى المنطقه  العربيه  فى ظل  المتغيرات  الجيوسياسية و  الإقليمية  والدولية  العديدة   التى  يمر   بها   العالم. كما  تشارك   فى قمة  الدوحه  من  مصر   مجموعة  المراكبى  برئاسة  المهندس   حسن  المراكبى  ،  وممثلى    عدة  شركات  أخرى .

يذكر   أن  الدكتور  أيمن  فتحى  من  مجموعة  عز ،  والمهندس  مصطفى  رشاد   قد  فازا  بجائزتين    فى المسابقه   التى  نظمها  الإتحاد  العربى    عن   أفضل   بحوث  علمية   فى مجال  تطوير   صناعة  الصلب  ومن  المقرر   تكريمهما   خلال   أعمال  قمة  الدوحه .

** واقع  ومستقبل  صناعة الصلب فى  ظل  المتغيرات  الدوليه والإقليمية 
يشارك   فى  قمة  الدوحه  للصلب   من  المسئولين  الحكوميين  بدولة  قطر  بجانب  وزير  الدوله  للطاقه  ،  سلطان  بن  راشد الخاطر   وكيل   وزارة   التجارة  والصناعه   القطرى .

 كما  يشارك  فى القمه    كبار   صُناع   الصلب   فى الوطن  العربى  والشرق  الأوسط  وشمال  إفريقيا، بالإضافه   إلى  شركات  الأبحاث  والتطوير  ، وموردى  المعدات  والتكنولوجيا  والمواد  الخام  ، ومن  الشخصيات    التى  ستشارك  أيضا  فى قمة  الدوحه  للصلب   رقم  17 بحضور رئيس الإتحاد  عواد  الخالدي، والدكتور كمال  جودى  الأمين  العام   للإتحاد  ، سعد  راشد  المهندى   رئيس مجلس إدارة   قطر  إستيل ، وعبد  الرحمن العبد الله  الرئيس  التنفيذي، ومشارى  الجديمى  رئيس  مجلس إدارة شركة  فولاذ  البحرينية ، ودكتور  عثمان  المالكي نائب  الرئيس  للمشاريع  بشركة  حديد  ،  والدكتور  محمد عبد الله الفقيه رئيس  مجلس  إدارة  الشركه  الليبية  للحديد  والصلب ، ودرامى   محمد صخر  مدير   عام   مناجم  الجزائر " منال الجزائر " ،  وحاتم  الصنهاجى   مدير  عام  الشركه  المغربية   للصلب ،  بالإضافه  إلى  مسئولين  من  شركات  دانيللى  الإيطالية ، وإيميتال الجزائر ، وتوسيالى  التركية ،  SMS جروب ،

مهندس/  احمد عز رئيس مجموعة عز  للصلب

وورلد أستيل ، وسنيم  موريتانيا  ، وجالكس  استيل ، وDANA  ، و Tennium للأبحاث  والتطوير ،  
وسينترا  وورلد ، وRC للمعادن  والتعدين  وغيرها  من الشركات   الكبيره   العامله   فى  قطاع   الصلب  .


ستتناول   إجتماعات   ولقاءات   قمة  الدوحه  عددا   من  الموضوعات  بالغة  الاهمية  والخاصة   بقطاع   الصلب  ومنها  ،  المتغيرات  الجيوسياسية   الدولية  والإقليمية  ومدى  تأثيرها   على  صناعة الصلب  العربية.

كما  تتناول   قمة  الدوحة  معدلات   التضخم  الكبيره   فى أسعار الطاقه  وخامات   المعادن واللوجستيات   وأثر  ذلك  على  مستقبل  الصناعه  ،  بالإضافة  إلى  مستقبل   صناعة الصلب  العربية  فى  ظل  إتجاه  الإتحاد  الاوروبى  وهو  شريك  إستراتيجى   للوطن  العربى  إلى  العمل  بنظام  الحصص   ومنح   الأولوية   للصلب  الأخضر   فى ظل  الإهتمام  الأوروبى   الواسع  بالوصول  بمعدلات   صفرية   فى الكربون  الناتج  من الصناعه  عام  2050 .

**  الإنتاج  العربى  من  الصلب

سعد راشد  المهندى / رئيس مجلس إدارة قطر استيل

وفقا لأحدث تقرير صادر من منظمة الصلب العالمية World steel عن . بلغ انتاج الدول العربية من الصلب الخام

فى الفترة من ينايرإلى  يوليو 2024 بلغ حجم انتاج الدول العربية من الصلب الخام  نحو  23.8  مليون طن ، بنسبة زيادة 4.9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023

تصدرت مصر الدول العربية فى انتاج الصلب الخام خلال يناير – يوليو من عام 2024 بحجم انتاج 6.2 مليون طن بنسبة زيادة 9.7%. وجاءت السعودية  فى المركز  الثانى بحجم انتاج  بلغ  5.9 مليون طن بنسبة زيادة 3.9%. وجاءت الجزائر فى المركز الثالث بحجم انتاج 2.5 مليون طن بنسبة تراجع 3.3%.

واستحوذت منطقة الخليج على حوالى 50% من انتاج الدول العربية بحجم انتاج 11.7 مليون طن. تقودها السعودية بنسبة حوالى 50% من انتاج المنطقة.

مهندس/ حسن المراكبى رئيس مجموعة المراكبى  المصرية

واستحوذت منطقة شمال افريقيا على 42% من انتاج الدول العربية بحجم انتاج 10 مليون طن. تقودها مصر بنسبة 62 % من انتاج المنطقة.

واستحوذت منطقة شرق المتوسط على 8% من انتاج الدول العربيةبحجم انتاج 1.9 مليون طن. تقودها العراق بنسبة 88% من إجمالى إنتاج  المنطقة

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: الدول العربية مطالبة بالدفاع عن حقوق الفلسطينيين
  • أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في حوار خاص مع أحمد موسى| بث مباشر
  • أبو الغيط يكشف موقف الصين من أزمات المنطقة العربية.. فيديو
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية: الدولة الفلسطينية قادمة
  • بث مباشر.. الأمين العام لجامعة الدول العربية في حوار خاص مع أحمد موسى
  • الجامعة العربية: الشباب العربي في صميم استراتيجياتنا
  • جامعة الدول العربية تؤكد ان تمكين الشباب على رأس اولوياتها واولويات الحكومات العربية
  • وزير الطاقة القطري يفتتح قمة الصلب العربية الـ " 17 " بمشاركة مصر
  • هي تستطيع: مصر دائما تقف فى الصفوف الأولي لدعم الشعوب العربية والأفريقية