(CNN)-- قال مصدر مطلع، إن الضربات الإسرائيلية على بيروت توقفت في الأيام الأخيرة وسط "تفاهمات" متزايدة بين المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين.

والخميس، أسفرت غاراتان إسرائيليتان عن مقتل 22 شخصا على الأقل، وإصابة أكثر من 100 آخرين في العاصمة اللبنانية. لكن منذ ذلك الحين لم تكن هناك ضربات على العاصمة اللبنانية، لكنها تواصلت في أماكن أخرى، وخاصة في جنوب البلاد.

وأجرى الرئيس الأمريكي، جو بايدن اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأربعاء الماضي، في أول محادثة بينهما منذ ما يقرب من شهرين.

وقال المصدر إن حجما كبيرا من الاتصالات الدبلوماسية بين قيادتي الحكومتين في الأيام التي أعقبت هذا الاتصال، أسفرت عن "تفاهمات" بين إسرائيل وأمريكا بشأن الضربات في بيروت والهجوم المحتمل على إيران.

وكان امتناع إسرائيل عن استهداف بيروت ونشر الولايات المتحدة لنظام الدفاع الصاروخي "ثاد" في إسرائيل جزءا من هذه التفاهمات، بحسب المصدر، الذي رفض تأكيد ما إذا كانت إسرائيل قد طلبت منظومة "ثاد" على وجه التحديد.

وفي أعقاب الضربات التي شنتها إسرائيل، الخميس، قالت الولايات المتحدة إنها تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله، في حين تدعو إلى حماية المدنيين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "نواصل الضغط على إسرائيل لاتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية المدنيين في كل عملياتها، ولا سيما في المناطق المكتظة بالسكان في بيروت".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيروت جو بايدن حزب الله

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. إسرائيل تحصل على بطاريات لاعتراض الصواريخ الباليستية من الولايات المتحدة

قالت القناة ال 12 العبرية في تقرير لها، مساء اليوم السبت، إنه لأول مرة ستحصل إسرائيل على بطاريات لاعتراض الصواريخ الباليستية من الولايات المتحدة.

ووفقا للقناة العبرية يأتي ذلك في إطار الاستعدادات للرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني - سترسل الولايات المتحدة بطاريات دفاع جوي لاعتراض الصواريخ الباليستية.

وسيتم تشغيل الأنظمة الدفاعية من قبل جنود أمريكيين في إسرائيل. وهذه خطوة كانت تمارس في الماضي، والآن سيتم تنفيذها. والهدف هو الاستعداد مع الأميركيين للرد الإيراني، الذي من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ إذا هاجمت إسرائيل إيران.

وأوضحت القناة إن النظام الذي يرسله الأمريكيون يسمى "ثاد" ويمكنه إطلاق صواريخ اعتراضية مصممة لاعتراض الصواريخ الباليستية. وتم تصميم البطاريات لاعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى.

وقالت القناة إنه في الأصل، تم تصميم النظام للتعامل مع صواريخ “سكود” تم نشر النظام في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009. والشركة المنتجة له ​​هي شركة لوكهيد مارتن. وتخضع البطاريات للإشراف الأمريكي ولا يُسمح بتشغيلها إلا لجنود من الجيش الأمريكي.

وأشارت القناة إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد للعمل ضد إيران، كما تم التنسيق مع الأمريكيين، ومن المتوقع أن يتلقوا تحديثًا قبل الهجوم.

وفي الوقت نفسه، تهدد إيران بالرد على أي رد من إسرائيل، حتى ولو كان ضئيلاً. وأبلغت إيران دول المنطقة بأنها تعتزم الرد على أي هجوم، وذلك على خلفية شائعات مفادها أن إيران ستحصل على رد غير قاس.

ويحاول الأميركيون إقناع إسرائيل بعدم الإضرار بالمنشآت النووية الإيرانية أو حقول النفط. وتخشى دول المنطقة أيضاً أن يلحق الضرر ببنيتها التحتية النفطية، وهو الأمر الذي قد يلحق الضرر بها أيضاً.

مقالات مشابهة

  • مصدر مطلع يكشف توقف الضربات الإسرائيلية على بيروت.. تفاصيل
  • لهذا السبب عجز الاحتلال عن صد مسيرات حزب الله التي هاجمت لواء غولاني
  • الولايات المتحدة تعتزم إرسال بطارية ثاد الدفاعية إلى إسرائيل
  • هيئة البث الإسرائيلية: وقف ضرب بيروت بعد توجيهات سياسية
  • الولايات المتحدة تنشر دفاعًا جويًّا في إسرائيل وسط تهديد إيراني محتمل.. القناة 12 الإسرائيلية: لا قرار بشأن إرسال منظومة "ثاد"
  • لأول مرة.. إسرائيل تحصل على بطاريات لاعتراض الصواريخ الباليستية من الولايات المتحدة
  • بيانات تظهر النتائج الاقتصادية التي حققتها الولايات المتحدة في عهد بايدن
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الأسطول الشبحي الإيراني بسبب قصف إسرائيل
  • غارة الخميس.. ما نوع الذخيرة التي قصفت بها إسرائيل بيروت؟