صحيفة البلاد:
2024-10-14@16:25:10 GMT

23 ألف جولة رقابية على مرافق الضيافة السياحية

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

23 ألف جولة رقابية على مرافق الضيافة السياحية

الرياض : البلاد

 نفذت وزارة السياحة خلال النصف الأول من العام الحالي 2024م، 22.656 جولة رقابية على مرافق الضيافة والأنشطة السياحية في جميع مناطق المملكة؛ أسفرت عن رصد 17.899 مخالفة، في ما عالجت 22.873 شكوى خلال الفترة ذاتها.

 وأوضحت الوزارة، أن أبرز المخالفات تضمنت مزاولة النشاط دون الحصول على الترخيص، وإعادة فتح المرفق السياحي خلال مدة الإغلاق الواردة في قرار العقوبة، وتدني مستوى النظافة في المرفق، وفقدان شرط من شروط الترخيص، إضافة إلى عدم تسجيل البيانات المطلوبة لدخول وخروج السائح لمرافق الضيافة في أنظمة الحجز والتسجيل الإلكترونية المرتبطة بالمنصة الوطنية للرصد السياحي ونظام “شموس”.

 وبينت الوزارة، أن هذه الجولات الرقابية جاءت في إطار جهودها المستمرة لتعزيز استدامة القطاع السياحي، إضافة إلى التأكد من التزام جميع هذه المرافق بالأنظمة واللوائح المعتمدة، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة، وتحسين تجربة الزوار، كما حرصت على معالجة جميع الشكاوى الواردة إليها شكوى وذلك في وقت قياسي؛ وذلك لحفظ حقوق المستفيدين من الأنشطة السياحية في المملكة.

 وأكدت الوزارة حرصها على ضمان تحقيق المنافسة العادلة بين المستثمرين بالقطاع السياحي، مشيرة إلى أن تطبيق العقوبات على مرافق الضيافة والأنشطة السياحية المخالفة يأتي بعد سلسلة من الإجراءات التوعوية والتحذيرية التي تتخذها الوزارة بما فيها المهل الممنوحة للمنشآت لتصحيح أوضاعها وفق نظام السياحة ولوائحه.

 وتأتي هذه الجهود الرقابية في إطار رغبة وزارة السياحة في تطوير الخدمات السياحية وتنشيط القطاع؛ وجعل المملكة وجهة سياحية جاذبة، حيث كانت الوزارة قد أطلقت حملة “ضيوفنا أولوية” لتعزيز التزام مرافق الضيافة بمعايير التراخيص والتصنيف، وضمان امتثالها للاشتراطات والمتطلبات، وقد بدأت المرحلة الأولى من الحملة بداية شهر سبتمبر بسلسلة من الأنشطة الإعلامية والتوعوية التي تتفاعل فيها جميع أطراف المنظومة السياحية والمرافق العاملة في القطاع؛ وذلك بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للسياح والزوار الوافدين والمحليين في مختلف مناطق المملكة.

 وأشارت الوزارة، إلى أنّه يمكن الاطلاع على تفاصيل النظام واللوائح والاشتراطات والمعايير المعتمدة من خلال زيارة الموقع الرسمي للوزارة أو الاستفسار عنها من خلال القنوات الرسمية للوزارة في منصات التواصل الاجتماعي أو عبر التواصل مع المركز الموحد للسياحة 930.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: وزارة السياحة مرافق الضیافة

إقرأ أيضاً:

رئيس اتحاد الغرف السياحية يناقش منظومة التدريب بالقطاع بالتعاون مع وزارة السياحة


في إطار الاهتمام المتزايد بالعنصر البشرى وأهميته للقطاع السياحي عقد حسام الشاعر رئيس الإتحاد المصرى للغرف السياحية اجتماع لمناقشة منظومة التدريب بالقطاع بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار وذلك بحضور الدكتورة سها بهجت مستشار الوزير للتدريب. كما حضر الاجتماع محمد أيوب رئيس غرفة المنشآت الفندقية وأدهم جرانه ووائل أبو السعود أعضاء مجلس إدارة الغرفة وياسر التاجورى رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية وأيمن عبدالباقى وهشام وهبة أعضاء الغرفة ومصطفى حفنى رئيس غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية وهيثم عرفة عضو مجلس إدارة غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة وباسم رزق عضو مجلس إدارة غرفة محال بيع العاديات والسلع السياحية.
استهل الشاعر الاجتماع بالحديث عن أهمية تدريب العمالة بالقطاع السياحى لاسيما في ظل الزيادة المنشودة في الطاقة الاستيعابية موضحاً أن هناك توافق تام في هذا الشأن بين توجه السيد الأستاذ شريف فتحي وزير السياحة والآثار وبين الإتحاد والغرف السياحية وأهمية توحيد الجهود في العمل على تدريب العمالة ورفع مستواها بما يتناسب مع مكانة مصر السياحية وبما يواكب مستوى توقعات السائح من خدمات.
وأضاف الشاعر أن صناعة السياحة تختلف عن كل الأنشطة الاقتصاية في أنها تعتمد على الموارد البشرية بشكل أساسى ولا يمكن استبدالها بأى آلة، كما أوضح أن وزير السياحة قد أشار في عدة لقاءات إلى أن الوزارة ستساند متطلبات القطاع في هذا التوجه. 
واكدت دكتورة سها بهجت على الاهمية التى يوليها معالي الوزير لملف التدريب ورفع كفاءة العنصر البشري و ان الوزارة بصدد الاعداد لمنصة تدريبة الكترونية و التي سيتوافر عليها كافة البرامج التدريبية اللازمة للعاملين بالقطاع السياحى وكذا وفى مرحلة لاحقة المواد التأهيلية لراغبي الالتحاق بسوق العمل فى القطاع وقد اكدت على توجيهات معالى الوزير بأن يتم التنسيق مع الإتحاد المصرى للغرف السياحية في هذا الشأن.
وقام  رؤساء الغرف بعرض الخطط التدريبية الحالية لدى كل غرفة وقد تم الاتفاق على قيام كل غرفة بتحديث البرامج التدريبية وتنقيحها تمهيداً لاعتمادها من خلال اللجان المعنية المشتركة بين الوزارة والإتحاد قبل رفعها على منصة وزارة السياحة والآثار.

مقالات مشابهة

  • وزيرة المالية: الأتمتة تلعب دورا حيويا في الحد من الفساد وتقليص الفاقد المالي
  • أمانة القصيم تنفذ 1238 جولة رقابية بمحافظة أبانات خلال الربع الثالث لعام 2024م
  • وزارة السياحة تنفذ 23 ألف جولة رقابية على مرافق الضيافة السياحية في النصف الأول من العام 2024
  • تنفيذ 23 ألف جولة رقابية على مرافق الضيافة السياحية في النصف الأول من 2024
  • الزراعة تعزز توافر السلع الأساسية بأسعار مخفضة في جميع المحافظات
  • جولة مُفاجئة لرئيس جامعة أسيوط للاطمئنان على سير العمل بالحرم الجامعي
  • جولة ميدانية بمدارس شرق الفيوم لمتابعة انضباط وانتظام العملية التعليمية
  • رئيس اتحاد الغرف السياحية يناقش منظومة التدريب بالقطاع بالتعاون مع وزارة السياحة
  • اتحاد الغرف السياحية يبحث تدريب وتأهيل الكوادر البشرية