شارك الرئيس التنفيذي للأعمال والحلول في زين الكويت حمد المرزوق في جلسة حوارية على هامش مؤتمر يوم السحابة (Cloud Day 2024) الذي أقامته شركة Google Cloud مؤخّراً في الكويت، تحت رعاية وحضور معالي وزير الدولة لشؤون الاتصالات عمر العمر ونُخبة من القياديين والمسؤولين من القطاعين العام والخاص.

شارك المرزوق في الجلسة النقاشية التي أقيمت بعنوان “استراتيجيات للقادة لتطبيق الذكاء الاصطناعي التوليدي”، والتي شارك فيها قادة ومسؤولون تنفيذيون من Google Cloud وكبرى المؤسسات العاملة في القطاعات الحيوية المُختلفة في البلاد مثل الاتصالات، البنوك، والقطاع النفطي.

خلال الجلسة، أكّد المرزوق أن استثمار زين المُبكّر في تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي (GenAI) يجعلها الشريك الأول للقطاع الحكومي للإسهام في جهود التحوّل الرقمي، وخدمة أهداف رؤية “كويت جديدة 2035″، وتحقيق النمو الاقتصادي المُستدام، وذلك بالتعاون مع شُركائها العالميين من كبار روّاد التكنولوجيا العالميين مثل Google Cloud.

كما ناقش المرزوق خُطط وجهود زين في تبنّي حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي وأهمية توظيفها لتعزيز خدمة العملاء وإثراءها، وتقديم تجارب شخصية مُصممة خصيصاً لاحتياجاتهم الفريدة من نوعها في سوق محموم بالمنافسة، واستكشاف إمكانات الذكاء الاصطناعي في المجالات ذات الصلة مثل الدردشة المؤتمتة، وتطبيقات خدمة العملاء التفاعلية، والدعم الاستباقي للعملاء وغيرها.

المرزوق سلّط الضوء على جهود زين في تبنّي حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي

وسلّط المرزوق الضوء على الإمكانات الهائلة التي تتيحها هذه التقنيات لتطوير أداء وكفاءة شبكات الاتصالات، وتحسين البنية التحتية التكنولوجية الخاصة بالشركة، واستكشاف الفوائد التشغيلية للذكاء الاصطناعي في قطاع الاتصالات بشكلٍ عام.

وناقشت الجلسة أيضاً استراتيجيات الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتحقيق العائد على هذا الاستثمار، وضمان تنفيذ هذه المبادرات بنجاح، بالإضافة إلى ضرورة التعاون البنّاء بين مؤسسات القطاع الخاص، وروّاد التكنولوجيا العالميين، والمؤسسات التعليمية، بهدف دفع عجلة الابتكار وتسريع تبنّي الذكاء الاصطناعي التوليدي في مختلف المجالات.

وشهدت فعاليات مؤتمر يوم السحابة أيضاً مُشاركة خبير الابتكار وريادة الأعمال في زين الكويت هيا المانع في جلسة تفاعلية، ناقشت الحضور خلالها مبادرات وجهود زين في تسريع الشركات التكنولوجية الناشئة عبر برنامجها المُبتكر Zain Great Idea، وسلّطت المانع الضوء على جهود زين لتمكين أصحاب الشركات الناشئة من الاستفادة من الإمكانات الهائلة لحلول الذكاء الاصطناعي التوليدي في دعم مشاريعهم وإثراء تجارب عملائهم.

وبكونها مُزوّداً رائداً للخدمات الرقمية، تؤمن زين بأهمية تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي لقيادة مسيرة التحوّل الرقمي وتعزيز الابتكار الرقمي، حيث تسعى لتعزيز جهودها للدفع بالخدمات المُبتكرة المُعزّزة بالذكاء الاصطناعي وأتمتة شبكات 5.5G، فهي تؤكد الدور المحوري الذي تلعبه تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي في تحويل شبكات الاتصالات عبر تحسين الأداء والجودة والعمليات والصيانة وترشيد الاستهلاك والتحليلات وغيرها.

هيا المانع ناقشت دور زين في تمكين أصحاب الأعمال الناشئة من تبني حلول الذكاء الاصطناعي المصدر بيان صحفي الوسومالذكاء الاصطناعي القطاع الحكومي زين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي القطاع الحكومي زين الذکاء الاصطناعی التولیدی زین فی

إقرأ أيضاً:

تحول مثير.. هل تغير مايكروسوفت وجه الرعاية الصحية بالذكاء الاصطناعي؟

أعلنت شركة "مايكروسوفت"، إحدى أكبر الشركات في مجال التكنولوجيا والبرمجيات عالمياً، عن إطلاق مجموعة مبتكرة من نماذج الذكاء الاصطناعي المخصصة لقطاع الرعاية الصحية عبر منصتها "أزور أيه.آي ستديو".

وأكدت الشركة أن هذه النماذج تهدف إلى تحسين كفاءة خدمات الرعاية الصحية من خلال تعزيز حلول بيانات الرعاية الصحية المتاحة في "مايكروسوفت فابريك"، بالإضافة إلى تقديم خدمة وكيل الرعاية الصحية من خلال "كوبايلوت ستوديو"، ونموذج ذكاء اصطناعي جديد لإدارة دورة العمل التمريضي.

تسعى مايكروسوفت من خلال هذه المبادرة إلى تقديم منصة موحدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مما يساعد مؤسسات الرعاية الصحية في تجميع وتحليل البيانات بطريقة أكثر فعالية، ويتضمن ذلك القدرة على التعامل مع كميات كبيرة من البيانات المتعلقة بالمرضى، مما يسهل اتخاذ القرارات السريعة والدقيقة التي تعود بالنفع على صحة المرضى.


تجدر الإشارة إلى أن خدمة وكيل الرعاية الصحية في منصة "كوبايلوت ستوديو" تقدم مجموعة من الأدوات التي تسهل إدارة جداول مواعيد المرضى، ومطابقة التجارب السريرية، وتصنيف المرضى وفقاً لاحتياجاتهم، مما يسهم في تحسين الكفاءة التشغيلية للمؤسسات الصحية.

كما أكدت مايكروسوفت أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل أحدث الابتكارات الصوتية، سيساعد الممرضات والعاملين في الرعاية الصحية على تقليل الأعباء الإدارية، ومن خلال أتمتة العديد من المهام الروتينية، ستتاح لهم الفرصة للتركيز بشكل أكبر على تقديم الرعاية للمرضى، مما يعزز من جودة الخدمة الطبية.

يعتبر الذكاء الاصطناعي أداة قوية في تطوير قطاع الرعاية الصحية، حيث يمكن استخدامه في العديد من المجالات مثل التشخيص المبكر للأمراض، وتحليل الصور الطبية، وتقديم توصيات علاجية دقيقة، ومع زيادة الاعتماد على التكنولوجيا في هذا المجال، تسعى مايكروسوفت إلى تعزيز موقعها كمزود رئيسي لحلول الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية.

بالتوازي، فإن التحول الرقمي في الرعاية الصحية يعد ضرورة ملحة خاصة بعد جائحة كوفيد-19، حيث أظهرت الأبحاث أن استخدام التقنيات الحديثة يمكن أن يحسن من فعالية الخدمات الصحية ويقلل من التكاليف.

مقالات مشابهة

  • باحث في ميتا: الخوف من تهديد الذكاء الاصطناعي للبشرية “محض ترهات”
  • تحول مثير.. هل تغير مايكروسوفت وجه الرعاية الصحية بالذكاء الاصطناعي؟
  • عِلم تستعرض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تمكّين الحياة الذكية بجيتكس 2024
  • “الرياض للتعمير”.. مطورًا لصندوق استثمار عقاري بحجم يتجاوز 2.1 مليار ريال سعودي
  • المشاط: استثمار 1.4% من الأصول المالية للقطاع الخاص قادرة على سد فجوة تمويل العمل المناخي
  • إطلاق منصة “لمسة LEARN”.. لتعزيز مصادر التعلم الرقمي
  • “زين”.. الأفضل في تمكين حلول التحوّل الرقمي في الكويت
  • بالذكاء الاصطناعي.. الكشف عن وجه أشهر سفاح في العالم بعد 130 عاما
  • “عِلم” تُشارك في “جيتكس جلوبال 2024” وتستعرض حلولها المتكاملة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تمكّين الحياة الذكية