موقع 24:
2024-10-14@14:23:05 GMT

انطلاق الدراسة في أكاديمية الشعر للموسم الحالي

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

انطلاق الدراسة في أكاديمية الشعر للموسم الحالي

بدأ اليوم الموسم الأكاديمي السابع عشر 2024 / 2025 في أكاديمية الشعر بهيئة أبوظبي للتراث، ويركز على العناوين التالية كمحور للدراسة (الشعر النبطي ودراساته - أساسيات القصيدة النبطية – النقد والبحث) ويستمر حتى نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) القادم، باستخدام نظام التعليم عن بعد.

ويشارك في تقديم المحاضرات نخبة من الأكاديميين والنقاد المختصين في مجال الشعر النبطي.


واستهل الموسم الدراسي بلقاء تعريفي عام بالبرنامج الأكاديمي، جرى خلاله الرد على أسئلة الملتحقين بالدراسة ومقترحاتهم، فيما انطلق جدول المحاضرات بــ "مدخل إلى الشعر الفصيح العام والخاص بالإمارات"، الذي يتناول التسلسل التاريخي للشعر عبر العصور (الجاهلي، والإسلامي، والأموي، والعباسي، وعصر الظلام، والحديث، والمعاصر) وبدايات الحركة الشعرية في الإمارات، إضافة إلى الحركة الشعرية بين الأصالة والحداثة - نماذج من شعراء الإمارات.
ويعتبر برنامج أكاديمية الشعر الدراسي، برنامجا شاملا لدراسة تاريخ الشعر النبطي وعلومه، وتعمل على تطوير الأدوات والمعرفة الشعرية وصقل الموهبة.
ويتوجه  البرنامج لمحبي الشعر والراغبين بتطوير مهاراتهم الشعرية، علاوة على فئة النقاد والباحثين في الشعر النبطي.
ويعتمد  البرنامج  مناهج شعرية متعددة، باستخدام أحدث وسائل التعليم، إلى جانب تعزيزه للمهارات الشعرية الأساسية للطلبة عبر تطوير مهارات البحث والتحليل والأداء العملي لديهم، تمهيدا لدخولهم إلى الساحة الشعرية متسلحين بالعلم والوعي الأكاديمي المتقدم.
ويحرص البرنامج الدراسي على تأهيل الطلبة المنتسبين على الإحاطة بأوزان الشعر وأنواع قوافيه، وتطوير أدوات التحليل النقدي والتذوق الأدبي لديهم، عبر تزويدهم بمهارات البحث والتحليل، واطلاعهم على تجارب شعرية معروفة ومؤثرة، إضافة إلى تأهيلهم لاستخدام التكنولوجيا بشكل فعال في عمليات البحث وإعداد الدراسات البحثية المختلفة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ثقافة وفنون الشعر النبطی

إقرأ أيضاً:

انطلاق برنامج "فاليو" لتدريب طلاب الجامعات بالبحيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت اليوم اولى فعاليات برنامج "فاليو" التدريبي لطلاب الجامعات، والذى سيستمر خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر، ضمن مبادرة 2024 We Support التي أطلقتها مؤسسة "حياة كريمة"، وفي إطار حرص المحافظة على تنمية الوعي الوطني لدى الشباب و إكسابهم المهارات اللازمة لمواجهة تحديات العصر والانخراط في المجتمع المدني كأعضاء فاعلين.

ويهدف البرنامج إلى تمكين طلاب الجامعات من خلال تطوير مهاراتهم الحياتية وتعزيز وعيهم بالقضايا الوطنية والأخلاقية، إلى جانب تسليط الضوء على قضايا حيوية مثل القضية الفلسطينية ودور  مؤسسات المجتمع المدني في دعم المشروعات القومية

حيث يعمل البرنامج على تنمية المهارات الشخصية للطلاب وتمكينهم من تسويق ذواتهم وكذا تعزيز القيم الأخلاقية وزرع الوعي بالقضية الفلسطينية بالاضافه لفهم التحديات الاقتصادية ودور الدولة في المشروعات التنموية الكبرى.

ويستهدف برنامج " فاليو " طلاب الجامعات من محافظة البحيرة، مع التركيز على التنوع الجغرافي والنوعي، بما يشمل مشاركة ذوي الهمم، حيث سيتم تدريب 100 متدرب من مختلف مراكز المحافظة.

ويتم الإشراف على البرنامج من خلال مكتب مؤسسة "حياة كريمة" بمحافظة البحيرة، بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب بالجامعة.

واشادت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، بأهداف البرنامج، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يسهم البرنامج في خلق جيل واعٍ ومؤهل للانخراط الفعّال في بناء مستقبل مصر، كما سيتيح للمشاركين فرصة الانضمام إلى مجتمع متطوعي مؤسسة حياة كريمة للمساهمة في تنمية المجتمع.

 

مقالات مشابهة

  • دراسة: محركات البحث وروبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي لا توفر معلومات موثوقة حول الأدوية
  • بدء الموسم الدراسي في أكاديمية الشعر بأبوظبي
  • اتحاد اليد يؤجل انطلاق دوري النخبة للموسم الجديد لكرة اليد .. تعرف على الاسباب
  • موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات 2025 |عاجل
  • انطلاق فعاليات "نادي البحث عن وظيفة" بالشباب والرياضة بمحافظة الدقهلية
  • انطلاق برنامج "فاليو" لتدريب طلاب الجامعات بالبحيرة
  • إنتاجية أكبر.. أكاديمية البحث العلمي: تطوير أنواع جديدة من اللوبيا والثوم
  • أكاديمية مصر للطيران تقدم برامج تدريبية ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجا تدريبيا حول الغذاء وأثره على التحصيل الدراسي