أعلن الدكتور محمد الكحلاوى رئيس المجلس العربى للاتحاد العام للآثاريين العرب عن استضافة وفتح مكتب الطوارئ التابع لهيئة الآثار السودانية بمقر المجلس العربى للآثاريين العرب بالقاهرة، وذلك نظرًا لما تتعرض له المواقع والمبانى الأثرية والمتاحف السودانية من اعتداءات سافرة.

متاحف الآثار تكرس شهر أكتوبر لتسلط الضوء على البراعة العسكرية للمصريين القدماء لعنة الأجداد.

. الرمال تخطف روح عامل أثناء التنقيب عن الأثار

وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى لمجلس الآثاريين العرب بأن الدكتورة غالية جارالله رئيس هيئة الآثار والمتاحف السودانية قدمت خالص الشكر والتقدير لإدارة المجلس العربى للآثاريين العرب على هذه الاستضافة الكريمة وعلى دور مصر الكبير فى التضامن مع الشعب السودانى.

من الجدير بالذكر أن السودان تضم العديد من المواقع الأثرية الهامة القديمة والمسيحية والإسلامية علاوة على المتاحف أشهرها متحف السودان القومى بالخرطوم الذى يضم أهم القطع والمجموعات الأثرية بالسودان ومتحف منزل الخليفة بأم درمان متحف إثنولوجى يضم مجموعة تغطى حكم المهدية ومتحف كرمة بمدينة كرمة الولاية الشمالية وهو متحف موقع يضم آثار الكرمة ومتحف جبل البركل ومتحف التاريخ الطبيعى بالخرطوم الذى يضم نماذج من الحياة البرية بالسودان.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاثرية المتاحف السودانية المجلس العربي للآثاريين

إقرأ أيضاً:

السلع التموينية تُعلن عن ممارستين لاستيراد زيت خام مستورد ومحلي

(أ ش أ):
أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، عن ممارستين لاستيراد زيت خام مستورد ومحلي، حيث أنه سيتم طرح ممارسة رقم 6 لعام (2024 - 2025) للزيت الخام المستورد لتوريد 30 ألف طن زيت صويا خام مستورد و10 آلاف طن زيت عباد خام.

وأوضحت الهيئة - في بيان اليوم الأحد، أنه سيتم تقدم العروض لكامل الكمية أو جزء منها بحد أدنى 5 آلاف طن، وفترة وصول من 1 إلى 15 يناير 2025، وتقدم أسعار العروض C&F على أساس السداد At Sight بتمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

وأكدت، أن جلسة فض المظاريف ستكون بعد غد الثلاثاء الساعة 12 ظهرًا يليها جلسة البت بمقر الهيئة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية.

كما أعلنت هيئة السلع التموينية، عن ممارسة رقم 5 لسنة (2024 - 2025) لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية ( 1000 طن زيت صويا)، وتقدم العروض لكامل الكمية أو جزء منها، ويتم التسليم خلال الفترة (1 - 31) يناير 2025.

وتابعت أن جلسة فض المظاريف والبت ستكون بعد غد الثلاثاء الساعة 12 ظهرًا بمقر الهيئة في العاصمة الإدارية، على أن تكون باقي الشروط والمواصفات طبقًا لكراسة الشروط والمواصفات المتاحة بمقر الهيئة بالعاصمة الإدارية.

مقالات مشابهة

  • «الطوارئ والأزمات»: تأثير الحالة المدارية ببحر العرب غير مباشر في الإمارات
  • "الطوارئ والأزمات" تعلن التوقعات حول تأثر الإمارات بالحالة المدارية في بحر العرب
  • رئيس الوزراء: 20 ألف شخص من 172 دولة و59 وزيرًا سيشاركون في المنتدى الحضري بالقاهرة
  • السلع التموينية تُعلن عن ممارستين لاستيراد زيت خام مستورد ومحلي
  • تسهيلات بالمواقع والمتاحف الأثرية بالأقصر لتنشيط سياحة ذوي الإعاقة
  • رئيس الوزراء يعلن تفاصل استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي بالقاهرة.. اليوم
  • السفارة السودانية بالقاهرة: السلطات المصرية لم توافق علي مزاولة النشاط التعليمي
  • شاهد بالصور.. تعرف على حقيقة خطوبة إبنة الفنانة السودانية المصرية “جواهر” بالقاهرة
  • مدد يا شيخ العرب.. توافد المريدين على طنطا للاحتفال بمولد السيد البدوي