البوابة نيوز:
2024-10-14@12:25:02 GMT

الزراعة: حصاد 78% من المساحات المنزرعة بالأرز

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات، وحتى ١٣ أكتوبر الجاري.

ووفقا لتقرير رسمي تلقاه علاء فاروق وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، من الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، فقد تجاوزت نسبة ما تم حصاده حتى تاريخ 13 أكتوبر الجاري، بالمساحات المنزرعة بمحصول الأرز أكثر من 78% ، في 6 محافظات: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية.


وأشار عزوز، الى أنه بلغ إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز بهذه المحافظات، حوالي مليون و 73 ألف طن، وإجمالي ما تم فرمه حوالي 468 ألف طن، وما تم تشوينه 540 ألف طن، لافتًا الى إستمرار محافظة الدقهلية في تصدر المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، يليها محافظة كفر الشيخ، ثم محافظات: البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية على الترتيب.
وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إستمرار حملات وندوات التوعية للمزارعين، بأهمية تلك المنظومة، والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من تجميع قش الأرز، سواء بتحقيق عائد مادي إضافي، أو الاستفادة من قش الأرز بإعادة تدويره، وتحويله الى أسمدة عضوية لتحسين التربة، ذلك بالإضافة الى التوعية بمخاطر السحابة السوداء، التي تنجم عن حرق قش الأرز، والتي تؤدي الى تلوث الهواء والبيئة، الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين، لافتًا الى انه تم حتى الآن تنفيذ ما يزيد على 1665 ندوة ارشادية بالمحافظات الستة.

وقال انه تم إنتاج أكثر من 7200 طن من الأسمدة العضوية نتاج إعادة تدوير قش الأرز، بهذه المحافظات، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية هذه الندوات في نشر الوعي لدى المزارعين.
وأكد إستمرار جهود العاملين بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، ومديريات الزراعة بالمحافظات، في المرور الميداني والمتابعة الدورية، والتواصل المباشر مع مزارعي الأرز في هذه المحافظات، وتقديم الدعم الفني، والتوصيات لهم، في هذا الشأن.

1000093275

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منظومة جمع وتدوير قش الأرز قش الأرز السحابة السوداء قش الأرز

إقرأ أيضاً:

مصر تضخ ملايين الأطنان من الأسمدة المدعمة لإنقاذ الموسم الزراعي

في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الأسمدة بالسوق الحرة، التي بلغت حوالي 21 ألف جنيه للطن، بدأت وزارة الزراعة بتوزيع الأسمدة المدعمة للفلاحين بسعر 4800 جنيه، استعداداً لموسم الزراعة الشتوي.

تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الدولة لتخفيف الأعباء عن المزارعين، خاصة مع اقتراب موسم زراعة القمح، الذي يُعتبر المحصول الاستراتيجي الأهم.

"الزراعة" تطلق حملة "معاك في الغيط" للتوعية والإرشاد الزراعي والإنتاج الحيواني

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن بدء توزيع الأسمدة المدعمة يُعد خبرًا سارًا للمزارعين، مشددًا على ضرورة حل أزمة الأسمدة قبل بدء موسم الزراعة الشتوي. وأضاف أن هذا الموسم يتضمن زراعة القمح، محذرًا من أن عدم معالجة نقص الأسمدة قد يؤدي إلى أزمات كبيرة في الموسم المقبل.

وأوضح أبو صدام أن ارتفاع أسعار الأسمدة في الأسواق الحرة يعود إلى توقف بعض المصانع عن العمل وضعف إنتاجية أخرى بسبب نقص الغاز.

"الزراعة في أسبوع" نشرة الحصاد رقم ٢١٦

أسعار الأسمدة المدعمة والحرة

وأشار إلى أن سعر الطن من السماد في السوق الحرة يبلغ حوالي 21 ألف جنيه، بينما سعر شيكارة السماد بوزن 50 كيلوجرام يصل إلى حوالي 1150 جنيها. أما بالنسبة للأسمدة المدعمة، فإن سعر الطن يبلغ 4800 جنيه، وسعر شيكارة السماد المدعمة بوزن 50 كيلوجرام يصل إلى حوالي 250 جنيها. لفت أبو صدام إلى أن حصة الفدان من الأسمدة المدعمة هي 6 شكائر وزن 50 كيلوجرام لكل من الموسمين الزراعيين الصيفي والشتوي.

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليون طن أرز| حصاد 78% من المحصول وأكثر من 7200 طن أسمدة عضوية
  • حصاد ٧٨٪ من المساحات المنزرعة بالأرز.. وإنتاج ٧٢٠٠ طن أسمدة عضوية
  • ثمار إعادة تدوير قش الأرز .. الزراعة: إنتاج 7200 طن أسمدة
  • زراعة الغربية تعلن تدشين حصاد محصول الأرز بسمتي بقرية بوريك بطنطا
  • الغربية تنظم يوم حصاد تجربة زراعة الأرز البسمتى
  • مصرع مسن سقط داخل ماكينة حصاد الأرز بمركز الزقازيق فى الشرقية
  • مصر تضخ ملايين الأطنان من الأسمدة المدعمة لإنقاذ الموسم الزراعي
  • "الزراعة" تطلق حملة "معاك في الغيط" للتوعية والإرشاد الزراعي والإنتاج الحيواني
  • معاك في الغيط.. حملة للتوعية والإرشاد الزراعي والإنتاج الحيواني