رصد تحقيق أجرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية كيف يستخدم الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين كدروع بشرية في غزة.

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 42,289 شهيدا والإصابات إلى 98,684 الصحة العالمية: بدء المرحلة الثانية لحملة التطعيم ضد شلل الأطفال بوسط غزة

وقالت الصحيفة  التي نشرت نتائج التحقيق اليوم  الاثنين  إن الجنود الإسرائيليين ووكلاء المخابرات، طوال الحرب في غزة، أجبروا بانتظام أسرى فلسطينيين على القيام بمهام استطلاع تهدد حياتهم لتجنب تعريض الجنود الإسرائيليين للخطر في ساحة المعركة.

وتحدث القائمون على تحقيق الصحيفة مع جنود إسرائيليين ومعتقلين فلسطينيين سابقين قالوا إن القوات الإسرائيلية أجبرت بانتظام أسرى غزة على القيام بمهام تهدد حياتهم، بما في ذلك داخل أنفاق حماس.

وأوضحت الصحيفة أنه في حين أن مدى ونطاق مثل هذه العمليات غير معروفين، فإن هذه الممارسة - غير القانونية بموجب القانون الإسرائيلي والدولي - استخدمت من جانب ما لا يقل عن 11 وحدة في خمس مدن في غزة، وغالبا بمشاركة ضباط من وكالات الاستخبارات الإسرائيلية.

وأظهرت نتائج التحقيق أن المعتقلين الفلسطينيين أُرغموا على استكشاف أماكن في غزة، حيث يعتقد الجيش الإسرائيلي أن مسلحي حماس أعدوا كمينا أو فخا، وأصبحت الممارسة أكثر انتشارا تدريجيا منذ بدء الحرب في أكتوبر الماضي.

وأُجبر المعتقلون على الاستطلاع والتصوير داخل شبكات الأنفاق، حيث يعتقد الجنود أن المقاتلين ما زالوا يختبئون، وأيضا الدخول إلى مبان مفخخة بالألغام بحثا عن متفجرات مخبأة.. كما طُلب منهم التقاط أو نقل أشياء مثل مولدات وخزانات المياه خشي الجنود الإسرائيليون أن تكون مداخل أنفاق مخفية أو أفخاخا.

وأجرت "نيويورك تايمز" مقابلات مع سبعة جنود إسرائيليين أشرفوا أو شاركوا في هذه الممارسة، ووصفوها بأنها روتينية ومألوفة ومنظمة، وتتم بدعم لوجستي كبير ومعرفة رؤسائهم في ساحة المعركة.. وقال العديد منهم إن المعتقلين كانوا يُدارون ويُنقلون غالبا بين الوحدات من جانب ضباط من وكالات الاستخبارات الإسرائيلية.

كما تحدثت الصحيفة إلى ثمانية جنود ومسؤولين مطلعين على الممارسة، وتحدثوا جميعا بشرط عدم الكشف عن هويتهم من أجل مناقشة سر عسكري.. وقال أحدهم إن بعض المعتقلين الفلسطينيين أُرغموا على دخول الأنفاق.. كما أدلى ثلاثة فلسطينيين بشهادات مسجلة حول استخدامهم كدروع بشرية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن "توجيهاته وإرشاداته تحظر بشدة استخدام المدنيين المعتقلين من غزة في العمليات العسكرية"، وأضاف أن روايات المعتقلين والجنود الفلسطينيين الذين أجرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقابلات معهم سوف "تخضع لفحص السلطات المختصة".

ويحظر القانون الدولي استخدام المدنيين أو المقاتلين كدروع ضد الهجوم، كما أنه من غير القانوني إرسال المقاتلين الأسرى إلى أماكن قد يتعرضون فيها لإطلاق نار، أو إجبار المدنيين على القيام بأي شيء يتعلق بسير العمليات العسكرية.

ونقلت الصحيفة عن لورانس هيل كاوثورن، أستاذ في جامعة بريستول في إنجلترا وخبير في القوانين التي تحكم الاحتجاز في النزاعات مع جهات فاعلة غير تابعة لدولة، قوله إنه من غير القانوني إجبار المعتقلين الفلسطينيين على استكشاف أماكن خطيرة "بغض النظر عما إذا كان هؤلاء المعتقلون مدنيين أو أعضاء في الجناح العسكري لحماس".

من جانبه، قال البروفيسور مايكل شميت - الباحث في أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية الأمريكية ودرس استخدام الدروع البشرية في النزاعات المسلحة - إنه "لم يكن على علم بوجود جيش آخر يستخدم بشكل روتيني المدنيين أو أسرى الحرب أو الأسرى في مهام استطلاع تهدد الحياة في العقود الأخيرة"، ويقول مؤرخون عسكريون إن هذه الممارسة استخدمتها القوات الأمريكية في فيتنام، وأكد شميت أنه "في معظم الحالات، يشكل هذا جريمة حرب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لجيش الإسرائيلي دروع بشرية غزة أسرى فلسطينيين ساحة المعركة معتقلين فلسطينيين انفاق حماس الجیش الإسرائیلی نیویورک تایمز فی غزة

إقرأ أيضاً:

قوارب إنقاذ وضفادع بشرية.. 20 صورة ترصد حادث تصادم قطاري المنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصلت “البوابة نيوز” على عددًا من الصور ترصد تفاصيل حادث تصادم قطارين في المنيا.

وأظهرت الصور، انقلاب عربات من القطار بترعة الإبراهيمية، كما أظهرت محاولات قوات الإنقاذ النهري والحماية المدنية للدفع بقوارب إنقاذ وتواجد الضفادع البشرية لإستخراج أي جثامين مفقودة.

بدورها، أصدرت هيئة السكك الحديدية بيانا صحفيا، أشارت فيه إلى حدوث اصطدام جرار بمؤخرة قطار 1087 النوم (عربة القوى) القادم من أسوان باتجاه القاهرة، وذلك فى المسافة بين أبو قرقاص والمنيا مما أدى إلى سقوط عربة القوى وعربة أخرى من القطار وعلى الفور تم الدفع بمعدات وأوناش الطوارئ وتم فصل القطار عن العربتين وتحرك القطار لاستكمال رحلته باتجاه القاهرة.

وتنشر"البوابة نيوز" أسماء المصابين في حادث تصادم قطاري المنيا، حيث تصادم جرارين سكة حديد بعربة الطاقة الخلفية للقطار رقم ١٠٨٧ قطار نوم القادم من أسوان- القاهرة، أسفر الحادث عن انقلاب عربات من القطار بترعة الإبراهيمية وإصابة 20 شخصًا.

وجاءت أسماء المصابين في حادث تصادم قطاري المنيا كالتالي:

1. وينج سنونك وينك، 60 سنة، ماليزيا - سحجات وكدمات بالجسم.


2. محمد عبدالله عبداللطيف، 78 سنة، القاهرة - سحجات وكدمات بالجسم.


3. محمد رضوان عبدالحكيم، 52 سنة، أسوان - اشتباه كسر بالأنف وجرح بالأنف (2 سم)، واشتباه كسر بالأسنان.


4. نانسي جوليت، 41 سنة، كولومبيا - كدمة بالعين اليمنى.


5. مرثا سيسيليا، 64 سنة، كولومبيا - كدمة بالساق اليمنى.


6. فاطمة أحمد محمد، 45 سنة، قنا - كدمة شديدة بالوجه.


7. أحمد حسني مراد، 22 سنة، سمالوط - جرح قطعي باليد اليمنى وكدمات بالجسم.


8. سيد صابر محمود، 42 سنة، أسوان - سحجات وكدمات بالجسم، اشتباه ما بعد الارتجاج.


9. نهي أحمد محمد على ، 40 سنة، أسوان - سحجات وكدمات بالجسم.


10. الطفل: مصطفى سيد صابر، 5 سنوات، أسوان - اشتباه كسر بالساعد الأيمن.


11. محمد المهدي سيد، 49 سنة، الأقصر - سحجات وكدمات بالجسم.


12. شيرين محمد أحمد، 51 سنة، أسوان - اشتباه كسر بالفقرات العنقية والساق اليسرى.


13. علياء ركابي أحمد محمد، 25 سنة، أسوان - كدمة شديدة بالرأس وسحجات وكدمات بالجسم.


14. محمد يحي عز الدين، 30 سنة، أسوان - سحجات وكدمات بالجسم وجرح بفروة الرأس (3 سم).
 

15. الطفل: يحي محمد يحي عز الدين، 4 سنوات، أسوان - بدون إصابات ظاهرية.


16. الطفلة: أمل محمد يحي عز الدين، 3 سنوات، أسوان - جرح بالأنف بالإضافة إلى كدمة بالرأس.


17. محمد عبدالغني عبدالراضي سعد، 45 سنة، القوصية، أسيوط - سحجات وكدمات بالظهر.


18. أحمد عبدالعاطي عبدالسميع، 27 سنة، سفاجا، البحر الأحمر - سحجات وكدمات بالجسم.


19. محمود السيد محمد، 35 سنة، طنطا - سحجات وكدمات بالجسم.
 

20. محمد المهدي سيد 49 سنة اشتباه بكسر بالذراع الأيسر.

النائب العام يفتح تحقيقات موسعة بشأن الحادث

وفي هذا السياق.. أمر النائب العام المستشار محمد شوقي، بتشكيل فريق تحقيق برئاسة المستشار المحامي العام لنيابة جنوب المنيا الكلية، لمباشرة إجراءات التحقيق في واقعة تصادم قطاريْن بمحافظة المنيا.


وتلقت النيابة العامة بلاغًا صباح اليوم الأحد، بوقوع حادث تصادم بين قطاريْن بناحية ماقوسه دائرة مركز المنيا بمحافظة المنيا، وعلى الفور بادر بعض أعضاء فريق التحقيق بالانتقال لمعاينة مكان الحادث، في حين قام عدد آخر بالانتقال إلى المستشفى ومناظرة جثمان المتوفي وسؤال المصابين.

وقررت النيابة العامة الآتي:

أولًا: ندب لجنة خماسية من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية وأحد أعضاء هيئة الرقابة الإدارية المختصين قانونًا؛ للانتقال لمكان الواقعة لفحص القطاريْن محل الحادث لبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة بهما، ومدى اتباع المسئولين عنهما للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، وفي الحالة الثانية تحديد أوجه المخالفات المنسوبة إليهم وطبيعتها وسند مسئوليتهم، وكذا معاينة محل الواقعة لبيان أسباب وكيفية وقوع الحادث والمتسبب في ذلك.


ثانيًا: تشكيل لجنة من هيئة السكك الحديدية بالقاهرة برئاسة أحد المهندسين الفنيين بمحطة مصر أو المسئول عن الهندسة الفنية لمحطة مصر للانتقال لمكان الحادث لفحص القطاريْن محل الحادث لبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة، ومدى اتباع المسئولين عنهما للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، وفي الحالة الثانية تحديد أوجه المخالفات المنسوبة إليهم وطبيعتها وسند مسئوليتهم، وكذا معاينة محل الواقعة لبيان أسباب وكيفية وقوع الحادث والمتسبب في ذلك.

 

ثالثًا: انتقال أحد أعضاء النيابة العامة رفقة أحد خبراء الأدلة الجنائية لمعاينة غرفة المراقبة المركزية التابع لها منطقة الحادث، وإجراء معاينة مسجلة ومصورة لكافة الأجهزة التي رصدت حركة تسيير القطارات بمنطقة الحادث وقت وقوعه، وإعداد تقرير مصور لما تسفر عنه المعاينة.


رابعًا: التحفظ على سائق الجرار المتسبب في وقوع الحادث لاستجوابه وأخذ عينة منه للوقوف على مدى تعاطيه للمواد المخدرة.

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: الناخبون السود يبتعدون عن الديمقراطيين ويعرضون مساعي هاريس للخطر
  • نيويورك تايمز: الناخبون السود يبتعدون عن الديمقراطيين ويُعرّضون مساعي هاريس للخطر
  • قوارب إنقاذ وضفادع بشرية.. 20 صورة ترصد حادث تصادم قطاري المنيا
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن إجراءات جديدة بشأن استخدام الذخائر
  • هآرتس : الجيش الإسرائيلي يقتصد في استخدام الذخائر الثقيلة
  • نيويورك تايمز تكشف تفاصيل جديدة حول مخطط طوفان الأقصى
  • نيويورك تايمز: الأزمة الإنسانية تتفاقم في شمال غزة في ظل مواصلة إسرائيل القصف
  • نيويورك تايمز: حماس خططت لمناقشة الهجوم على إسرائيل مع حسن نصر الله