بوابة الوفد:
2024-10-14@12:20:57 GMT

كيف كانت المدينة المنورة قبل مجيء المصطفى

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

قال الدكتور علي جمعة أن مدينة سيدنا رسول الله ﷺ ، هي المدينة المنورة والتي نورها المصطفى ﷺ بهجرته الشريفة إليها، وهي طيبة، وطابة، ويثرب، والدار.

جمعة: كل نسب مقطوع يوم القيامة إلا ما كان موصول برسول الله

وتابع جمعة أن المدينة هي تلك البقعة المباركة التي تقع في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية الآن، شرقي البحر الأحمر، الذي يبعد عنها حوالي 250 كيلو مترا، وتمتد بين خطي طول (30َ- 36ْ و 15َ- 42ْ شرقاً)، ودائرتي عرض (30َ -22ْ و 30َ 27-ْ شمالاً)، وتبلغ مساحتها نحو 153.

8 ألف كم2 وهو ما يعادل 6.72% من إجمالي مساحة المملكة، وهي محاطة من الغرب بجبل الحجاج ، وجبل سلع من الشمال الغربي، وجبل العير من الجنوب، وجبل أحد من الشمال، وتقوم المدينة المنورة على هضبة جبلية مسطحة عند تقاطع ثلاثة أودية هي : وادي العقل، ووادي العقيق، ووادي الحمض، مما نجم عنه وجـود مساحات كبيرة خضراء، وسط منطقة جبلية جافة في مظهر جغرافي بديع.

لمحة تاريخية عن المدينة المنورة قبل مجيء المصطفى ﷺ 

وأشار جمعة أنها لمحة مهمة، لنعلم ماذا أحدثت الهجرة النبوية في المدينة ، تذكر المصادر التاريخية أن (يثرب) اسم لرجل من أحفاد نوح عليه السلام، وأن هذا الرجل أسس هذه البلدة فسميت باسمه.

وقد اختلفت المصادر التاريخية في تحديد عدد الأجيال التي تفصل (يثرب) عن جده (نوح) عليه السلام، وفي بعض أسماء سلسلة الآباء والأبناء، فبعضها يجعل (يثرب) في الجيل الثامن بعد نوح، فهو (يثرب بن قاينة بن مهلائيل بن إرم بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح). وبعضها الآخر يجعله في الجيل الخامس (يثرب بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح)، ولهذا الخلاف أثر تاريخي في تقرير أية قبيلة سكنت يثرب أول الأمر، هل هي قبيلة عبيل، أم قبيلة العماليق، والأرجح أن قبيلة عبيل هي الأسبق، ثم جاء العماليق فأخرجوهم منها وسكنوها.

وقد وجدت وثائق في الحضارات الأخرى تذكر أن وجود اسم المدينة يرجع الألف الأولى قبل الميلاد، حيث اتخذت كمحطة تجارية على طريق التجارة القديم بين الشمال والجنوب، وقد أوردها بطليموس في جغرافيته باسم لاثريب Lathrippe وعرفت في اللغة الآرمية باسم ميدنتا Medinta وهي تعني المدينة، وظهر اسمها في نقش على عمود حجري بمدينة حران (اتربو)، (ITRIBO).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المدينة سيدنا رسول الله علي جمعة المدينة المنورة المصطفى المدینة المنورة

إقرأ أيضاً:

مقطع صادم لشلة رخيصة سرقت لسان قبيلة الهوسا تبايع الجنجويد

مقطع صادم لشلة رخيصة سرقت لسان قبيلة الهوسا تبايع الجنجويد منذ فترة بولاية سنار
ترى أي أرض تقلهم واين سيختبئوا بعد تحرير الولاية وقد ارتضوا خيانة جيشهم
ابشركم قبيلة الهوسا أهل العبادة أهل الشهيد مكاوي سياكلوهم بي سنونهم
نشر المرتزق المتمرد علي جيشه (عثمان عمليات) علي صفحته بمنصة X بتاريخ 5/اكتوبر فيديو يعرض بيعة قبيلة الهوسا بولاية سنار لمرتزقة الدعم وعربان الشتات في مفارقة وتناقض واضح ..

فالمرتزقة عنصرية لا تعترف إلا بمكونات الشتات وعُربان مستجلبة من مجاهيل إفريقيا بل (عثمان عمليات نفسه) مصنف بلغتهم (فلنقاي) لا ينال شرف القيادة المُطلقة ..

المتحدثين باسم قبيلة الهوسا سرقوا لسان اهلهم البسطاء بمتاع دنيا وعرض زائل وشرخوا اواصر نسيج اجتماعي نسجته الأجيال منذ عشرات السنين لُحمة وشائج ومصير مشترك مع مكونات الولاية التي شذوا عنها بصنيعهم ومالهم من مهرب ..

محاكمة كل من ولغت ايديهم في دماء العمالة وشراكة المرتزقة واجب وفرض للتأسيس لامة لا يهزمها التحشيد وحتي يستوي ساق الوطنية ..

محمد هاشم الحكيم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • فعاليات “موسم تمور المدينة المنورة” تستقبل الزوار في خمسة مواقع
  • قصف اسرائيلي لأطراف الناقورة وعلما الشعب... وقنابل مضيئة فوق هذه القرى
  • أول دستور للتعايش.. الإفتاء: فكرة المواطنة مأخوذة من وثيقة المدينة المنورة
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط 3 مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب في منطقة المدينة المنورة
  • ضبط 3 مخالفين لاستغلالهم الرواسب في المدينة
  • عبدالله بالخير بفيديو جديد بعد ادعاء منعه دخول الروضة الشريفة في المدينة المنورة
  • تخيل لو القائد البرهان اتكلم عن قبيلة الرزيقات او المسيرية بنفس نبرة كلام حميدتي في الشوايقة !!
  • مقطع صادم لشلة رخيصة سرقت لسان قبيلة الهوسا تبايع الجنجويد
  • قبيلة الجعادنة تطالب التحالف العربي بالتدخل العاجل لكشف مصير ابنها المختطف