أفضل وقت لقراءة القرآن الكريم كما يقول بعض العلماء بعد صلاة الفجر وحتى موعد شروق الشمس، من يفعل ذلك له أجر عظيم عند الله عز وجل .

ولا يختلف اثنان على أن قراءة القرآن الكريم في أي وقت وفي كل حين لها ثواب عظيم وأن كل حرف بحسنة والحسنة بعشرة أمثالها، ولك ان تتخيل لو قرأت صفحة او صفحتين أو عشر صفحات يوميا كم ستحصل من حسنات، لذا من الضروري ان يخصص كل شخص لنفسه ورد يومي يقرأه في أي وقت ولو 5 آيات إذا كان لا يجد الوقت وكلما زاد أفضل ، ويحتوي القرآن على 114 سورة مكية ومدنية .


أفضل أوقات لقراءة القرآن

قراءة القرآن الكريم جائزة في أي وقت بالليل وبالنهار ولكن هناك أفضل أوقات لقراءة القرآن لأنها أوقات يحبها الله ومنها.. الثلث الأخير من الليل: (عن أبي سعيد وأبي هريرة قالا: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله يمهل حتى إذا ذهب ثلث الليل الأول نزل إلى السماء الدنيا فيقول: هل من مستغفر؟ هل من تائب؟ هل من سائل؟ هل من داع حتى ينفجر الفجر؟). الفجر: ﴿أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا﴾، ففي هذا الوقت تتنزل الرحمات.

الاستغفار بنية تيسير الأمور وزيادة الرزق يجوز بشرطين.. دار الإفتاء تكشف عنهما الاستغفار بهذا العدد يوميًا يغير حياتك بشكل عجيب.. علي جمعة يكشف عنه

 بعد صلاة الصبح: عن أبي هريرة – رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا». باقي أوقات النهار: مع ملاحظة أن سيدنا عمر رأى شابا يقرأ القرآن في وقت العمل، فسأله: (من يطعمك؟ قال: أخي، قال: أخوك أعبد منك، إنما أنزل هذا القرآن ليعمل به، أفاتخذت قراءته عملا ؟).

أوقات لا يجوز فيها قراءة القرآن

كما يوجد أفضل أوقات لقراءة القرآن هناك أوقات لا يجوز فيها قراءة القرآن وهي.. تحرم قراءة القرآن للمسلم وهو جنب، وذلك لأن القرأن الكريم مقدس وكلام الخالق سبحانه، وله احترامه وتقديره.

لا يجوز قراءة القرآن الكريم للمرأة المسلمة، أوقات الحيض أو النفاس؛ وذلك لأنها لا تكون على طهارة، ففي ذلك تخل بأحد شروط القراءة.
لا يجوز قراءة القرآن الكريم أوقات الركوع والسجود في الصلاة إلا بعض الأدعية والأذكار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قراءة القران الكريم قراءة القرآن الکریم لقراءة القرآن لا یجوز

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ سوهاج يكرم الفائزين بمسابقة «ابن الإسلام» لحفظ القرآن الكريم

أناب اللواء دكتور عبد الفتاح سراج، محافظ سوهاج، الدكتور محمد عبد الهادي نائب المحافظ، لحضور احتفال تكريم حفظة القرآن الكريم، والذي أقيم بملعب برديس الرياضي، بمركز البلينا، ضمن مسابقة «ابن الإسلام»، بحضور النائب محمود أبو الخير، عضو مجلس النواب، والدكتور أحمد حمادي، رئيس منطقة سوهاج الأزهرية، وحسين حبارير رئيس مركز ومدينة البلينا.

مسابقة «ابن الإسلام» لحفظ القرآن الكريم

وأوضحت المحافظة، في بيان، أنّ مسابقة «ابن الإسلام» لحفظ القرآن الكريم، واحدة من أقدم مسابقات حفظ القرآن الكريم في المنطقة، وأسسها شباب نجع محمد ببرديس عام 2006، برعاية وزارة الأوقاف، وتهدف إلى تشجيع النشء على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم.

المسابقة تضم ثمانية مستويات

وأشارت إلى أنّ مسابقة القرآن الكريم تضم ثمانية مستويات: «المستوى الأول حفظ جزء من القرآن الكريم، المستوى الثاني حفظ جزأين من القرآن الكريم، المستوى الثالث حفظ ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم، المستوى الرابع حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم، المستوى الخامس حفظ ربع القرآن الكريم، المستوى السادس حفظ نصف القرآن الكريم، المستوى السابع حفظ ثلاثة أرباع القرآن الكريم، المستوى الثامن حفظ القرآن الكريم كاملًا».

تكريم الفائزين في نهاية الحفل

وفي نهاية الحفل، كرّم نائب محافظ سوهاج، الفائزين، ووزع الجوائز عليهم، وقدّم التهنئة للفائزين في المسابقة، متمنيا لهم دوام التوفيق.

مقالات مشابهة

  • هل قراءة آية "الله نور السموات والأرض" تجلب الخير والبركة وسعة الرزق؟
  • فضل قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر.. 8 أسباب تجعلك تداوم عليها
  • هل يجوز ربط آيات القرآن بالاكتشافات العلمية؟.. ينبغي الحرص في هذه الحالة
  • تعليمية مسندم تكرم الطلبة المجيدين في مسابقة حفظ القرآن الكريم
  • نائب محافظ سوهاج يكرم الفائزين بمسابقة «ابن الإسلام» لحفظ القرآن الكريم
  • لجنة مراجعة المصحف توضح حقيقة خطأ الطباعة في نسخة من القرآن الكريم
  • كم عدد حروف القرآن الكريم؟.. تأمل لآيات الذكر الحكيم
  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة
  • التواضع في القرآن الكريم.. قيمة أخلاقية تقود إلى الرفعة في الدنيا والآخرة