موقع 24:
2024-10-14@12:26:58 GMT

بوريل يندد بالهجمات الإسرائيلية على مواقع اليونيفيل

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

بوريل يندد بالهجمات الإسرائيلية على مواقع اليونيفيل

ندد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الإثنين، بالهجمات الإسرائيلية "غير المقبولة إطلاقاً" على مواقع قوات اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان.

وقال للصحافيين قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، إن دول التكتل الـ27 "اتفقت على الطلب من إسرائيل التوقف عن مهاجمة اليونيفيل".

وأضاف أن "مهاجمة قوات الأمم المتحدة أمر غير مقبول إطلاقاً".  لماذا تستهدف إسرائيل «اليونيفيل»؟ - موقع 24معظم دول العالم استنكرت الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على قوات حفظ السلام الدولية في جنوب لبنان (اليونيفيل) لما تمثله من انتهاك للقانون الدولي وللقرار 1701 وللتفويض الممنوح لهذه القوات من مجلس الأمن، كما أنها تشكل اعتداء على الدول المشاركة في هذه القوات، لذلك استدعت بعضها سفراء إسرائيل لديها ... وأصيب 5 من عناصر اليونيفيل بجروح في جنوب لبنان في الأيام الأخيرة في إطار العملية البرية العسكرية التي تشنها إسرائيل ضد حزب الله.
واتّهمت قوة الأمم المتحدة الموقتة التي تضم حوالى 9500 جندي من مختلف الجنسيات الجيش الإسرائيلي بـ"تعمّد" إطلاق النار على مواقعها.
وقال بوريل، إن "العديد من الأعضاء الأوروبيين يشاركون في هذه المهمة... عملهم مهم للغاية"، في إشارة إلى 4 دول تساهم في هذه القوة هي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وإيرلندا.  غوتيريش: الهجوم على اليونيفيل جريمة حرب - موقع 24حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، من أن أي هجمات على قوات حفظ السلام الدولية "قد تشكل جريمة حرب"، وذلك بعد أن اقتحمت دبابتان إسرائيليتان بوابات قاعدة لقوات حفظ السلام في جنوب لبنان، مالمعروفة باسم "اليونيفيل". ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد، إلى إبعاد عناصر اليونيفيل المنتشرين في جنوب لبنان عن مناطق الخطر، مشيراً إلى أن حزب الله يستخدمهم "دروعاً بشرية".
لكن اليونيفيل رفضت مغادرة مواقعها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية اليونيفيل بوريل جنوب لبنان لبنان جوزيب بوريل اليونيفيل فی جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

غوتيريش: ستظل “اليونيفيل” في مواقعها بلبنان.. والتعدي عليها انتهاك للقانون الدولي

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان أن قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل لا تزال في جميع مواقعها، وذلك على خلفية الهجمات الإسرائيلية على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل”، التي وصفها بأنها انتهاك للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، وقد تشكل جريمة حرب.
وشدد على ضرورة ضمان سلامة وأمن موظفي المنظمة، واحترام حرمة مبانيها في جميع الأوقات.
وذكر أنه على خلفية الأعمال العدائية المستمرة في جنوب لبنان، وعلى الرغم من الهجمات التي ضربت مواقع الأمم المتحدة، مما أدى إلى إصابة عدد من قوات حفظ السلام في الأيام القليلة الماضية، فإن قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل لا تزال في جميع مواقعها، مبينًا أن دور اليونيفيل ووجودها في جنوب لبنان مفوض من قبل مجلس الأمن، وأنه في هذا السياق تلتزم اليونيفيل بالحفاظ على قدرتها على دعم الحل الدبلوماسي القائم على القرار 1701، وهو السبيل الوحيد الممكن للمضي قدما.
وكرر غوتيريش الدعوة إلى وقف الأعمال العدائية، والتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701.

مقالات مشابهة

  • بوريل يندد بهجمات الاحتلال “غير المقبولة” على مواقع اليونيفيل
  • غوتيريش: ستظل “اليونيفيل” في مواقعها بلبنان.. والتعدي عليها انتهاك للقانون الدولي
  • بوريل: دول الاتحاد الأوروبي تأخرت كثيرا في التنديد بهجمات إسرائيل على اليونيفيل
  • الاتحاد الأوروبي يندد بالهجمات على يونيفيل
  • غوتيريش: استهداف اليونيفيل جريمة الحرب.. باقية في مواقعها
  • غوتيريش: الهجوم على اليونيفيل جريمة حرب
  • البابا يطالب إسرائيل باحترام اليونيفيل
  • سريلانكا تدين بشدة الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل