تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى ثيودوروس سكيلاكاكيس وزير البيئة والطاقة اليوناني، وذلك ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه .

وخلال اللقاء تم استعراض التحديات التى تواجه قطاعى المياه والمناخ فى كل من مصر واليونان، حيث أشار الدكتور سويلم إلى أن دول منطقة حوض البحر المتوسط تواجه تحديات متشابهة ، خاصة مع تزايد حالات الظواهر المناخية المتطرفة الناتجة عن التغيرات المناخية .

وتم الإتفاق على البدء فى إعداد مسودة مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين فى عدد من مجالات الاهتمام المشترك مثل التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء، ومعالجة وإعادة إستخدام المياه، وإجراءات التكيف مع تغير المناخ والتدريب وتبادل الخبرات .

وأكد الدكتور سويلم، أهمية تطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE Nexus لتعظيم الاستفادة من المياه وتحقيق الأمن الغذائي، مع أهمية إدماج بعد الطاقة وتكلفتها عند بحث موضوعات التحلية بالشكل الذى يجعلها ذات جدوى اقتصادية .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسبوع القاهرة السابع للمياه المياه اليونان هانى سويلم

إقرأ أيضاً:

وزير الري يفتتح فعاليات المعرض المقام ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه

افتتح وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم فعاليات المعرض المقام ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياهالأفريقي التاسع.

   وشمل المعرض العديد من العارضين، حيث يركز على الحلول التكنولوجية الحديثة في عدة مجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة.

   كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت صباح اليوم الأحد، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور الدكتورمصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ولوي فوشون رئيس مجلس المياه العالمي، والدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والدكتور أشرفصبحي وزير الشباب والرياضة، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وكريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي، وعدد منالمسئولين والمحافظين.

  ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويعقد أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة»؛ وذلك خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024،تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم؛ لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونةالمجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيًا من حيثالتخطيط والتشريعات.

كما تتضمن الفعاليات جلسات عامة وورش العمل، وتنظيم مسابقات بحثية لطلاب الدراسات العليا ورواد الأعمال الشباب، ومعرضا يركزعلى الحلول التكنولوجية الحديثة في عدة مجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة.

60729377-DFE5-46A2-97CD-ABB904549134 07B139A7-74E8-47F7-BF27-5323CE8B7703 A840B625-6C69-42F8-8EAF-546EE5175033

مقالات مشابهة

  • سويلم: دول البحر المتوسط تواجه تحديات متشابهة مع تزايد الظواهر المناخية المتطرفة
  • وزير الري يلتقي وزير البيئة والطاقة اليوناني لبحث التعاون
  • وزير الري يلتقى وزير البيئة والطاقة اليوناني
  • أسبوع القاهرة للمياه.. سويلم يلتقي وكيل وزارة المياه السعودية والوفد المرافق له
  • وزير الرى يفتتح المعرض المقام علي هامش أسبوع القاهرة السابع للمياه.. صور
  • وزير الري يفتتح فعاليات المعرض المقام ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • نص كلمة وزير الرى خلال انطلاق فعاليات "أسبوع القاهرة السابع للمياه"
  • كلمة وزير الري الافتتاحية في فعاليات "أسبوع القاهرة السابع للمياه"
  • 24 ساعة على افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي التاسع -تفاصيل