افتتح المهندس سعد الكعبى، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطرى، قمة الصلب العربى فى نسختها رقم 17 والتى  ينظمها الاتحاد العربى  للصلب، بالعاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة حشد كبير من  أصحاب مصانع الصلب  فى منطقة الشرق  الأوسط وشمال إفريقيا بجانب كبرى الشركات المورده الخامات والتكنولوجيا، وشركات  الأبحاث المتخصصة فى مجال  صناعة  الصلب.

 يشارك فى قمة  الصلب من مصر مجموعة عز، والتى أقامت أكبر جناح لها بين  الشركات  العارضة لمنتجاتها فى معرض الصلب والذى يقام على هامش فاعليات القمة، بجانب ممثلى  أصحاب شركات مصرية أخرى.

ومن جانبه  أكد جورج متى، رئيس قطاع التسويق بشركة حديد عز، اليوم الاثنين ، إن مشروعات البنية التحتية التى تنفذها دول فى منطقة الشرق الأوسط مثل مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والجزائر سترفع الطلب على منتجات الصلب.

وأضاف رئيس قطاع التسويق بشركة حديد عز، خلال كلمته أمام قمة  الصلب  العربى فى نسختها رقم 17 والتى  ينظمها  الاتحاد  العربى  للصلب، بالعاصمة القطرية الدوحة، أنه من المتوقع أن يتعافى اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا برغم التوترات الجيوسياسية وارتفاع معدل التضخم والتوترات  الموجوده  فى البحر الأحمر، مضيفاً "  انه  من المتوقع  أن  تشهد   اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجى نموا   بنسبة 2.8% فى 2024 مدفوعة بزيادة الإنتاج النفطى وجهود تنويع الاقتصاد".

يذكر   أن  الدكتور  أيمن  فتحى  من  مجموعة  عز ،  والمهندس  مصطفى  رشاد  من مجموعة المراكبى   كانا  قد  فازا  بجائزتين  فى المسابقه التى  نظمها  الاتحاد  العربى  عن   أفضل   بحوث  علمية   فى مجال  تطوير   صناعة  الصلب  ومن  المقرر   تكريمهما   خلال   أعمال  القمه. .
تتناول اجتماعات ولقاءات قمة الدوحة عددا من  الموضوعات المهمة وتشمل المتغيرات الجيوسياسية   الدولية والإقليمية ومدى تأثيرها على صناعة الصلب  العربية، ومعدلات التضخم فى أسعار الطاقة وخامات   المعادن واللوجستيات وأثر  ذلك  على  مستقبل الصناعة.

وتكتسب القمة أهمية خاصة فى ظل المتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية والمناخية التى يشهدها العالم والمنطقة العربية وتأثيرها الكبير على صناعة الحديد والصلب عربياً وعالمياً حيث تعتبر صناعة الحديد والصلب من الصناعات الاستراتيجية والرئيسية فى ظل مساع لرفع مستوى مساهمة قطاع التعدين والحديد والصلب فى إجمالى الناتج المحلى.

وتعد صناعة  الصلب  ذات تأثيراً محوريا فى التنمية الاقتصادية لارتباطها الوثيق بالعديد من الصناعات الأخرى ذات قيمة مضافة عالية كقطاعات صناعة السيارات وبناء السفن والانابيب وقطاع النفط وتعليب الأغذية و نقل المياه ناهيك عن زيادة فرص العمل الجديدة التى يمكن أن توفرها بصفة مباشرة وغير مباشرة.
وبالتزامن مع أعمال المؤتمر ينظم الاتحاد العربي للحديد والصلب “المعرض الدولى للحديد و الصلب 2024″ والذى سوف يشكل مساحة مناسبة لكل الفاعلين فى قطاع الحديد والصلب و التكنولوجيات والحلول التقنية الحديثة التي تساعد في تطوير وتنويع إنتاجية صناعة الحديد والصلب، بالإضافة إلى كونه المكان المناسب للقاء المنتجين بالمؤسسات والشركات الناشطة في مجال تجارة الحديد والصلب و التكنولوجيين.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصلب الكعبي افريقيا الاتحاد العربي الحدید والصلب

إقرأ أيضاً:

قمة سوبربريدج 2024 تنطلق غداً في دبي

 تنطلق غدا في دبي، قمة "سوبربريدج 2024"، التي ينظمها مركز دبي التجاري العالمي و"سوبربريدج كاونسل"، تحت شعار "نبتكر من أجل الجيل المُقبل".

وتجمع القمة، التي تنعقد بالتزامن مع معرض "جيتكس جلوبال"، عدداً من رواد القطاعات الاقتصادية والمبتكرين لتسليط الضوء على أحدث التطورات الحاصلة في مختلف الصناعات، والتي ترسم معالم مستقبل الاقتصاد العالمي.

وتمثل القمة، التي تستضيف 70 متحدثاً بارزاً، وتستمر يومين، منصة تفاعلية مميزة، لاستعراض العديد من المواضيع، التي تركز على أربعة محاور رئيسة، هي "القوة الاقتصادية" و"التكنولوجيا والتحول الصناعي" و"القيادة والمساواة بين البشر" و"الثروة والاستثمار".

وتتضمن قائمة الشركاء الرئيسين للقمة كل من غرف دبي، وTrip.com وLaix Inc وNICE و MVGX وMetacomp.

وتسلط القمة الضوء على النقلة الكبيرة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط، في تحولها من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد رائد مدفوع بالابتكار.

أخبار ذات صلة «الإمارات القابضة» يتعاقد مع بورجيني وتشابمان دبا الحصن ينظم جلسة «عصف ذهني»

وتستعرض جلسات القمة، الموارد الوفيرة والإجراءات المتقدمة التي تم اتخاذها، فيما يخص الحوكمة، ضمن منطقة الشرق الأوسط، التي ساهمت معا في تحقيق النمو فيها، وأيضا التحديات المتعلقة بالتغير المناخي والانتقال نحو مصادر الطاقة المستدامة.

ويبحث المختصون مستقبل الصيرفة الرقمية، وتجرى نقاشات حول التنامي الكبير للابتكارات في مجال التكنولوجيا المالية.

ويشهد الواقع المالي تحولا ملحوظا نحو الاقتصاد الأخضر، مع وجود توقعات تشير إلى وصول حجم الاستثمارات في العملات المشفرة المدعومة بالأصول المتجددة إلى رقم مهول قدره 11 تريليون دولار بحلول عام 2050.

ومن المتوقع أيضاً أن تعيد تقنية "بلوك تشين" تعريف مفهوم الوساطة المالية من خلال التركيز على أهمية تسهيل إمكانية الحصول على رأس المال لمواكبة التغيرات المتسارعة. 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • قمة سوبربريدج 2024 تنطلق غداً في دبي
  • وسط اتجاه لخفض الفائدة.. شبح التضخم لا يزال يؤرق اقتصاد أوروبا
  • وزير الطاقة القطري يفتتح قمة الصلب العربية الـ " 17 " بمشاركة مصر
  • العربى القطرى يفوز بالبطولة العربية لكرة السلة
  • البابا فرنسيس بحث مع البطريرك يونان الأوضاع في لبنان والشرق الأوسط.. هذا ما دار بينهما
  • شركة الحديد والصلب: حققنا وفرة إنتاج تتخطى المستهدف
  • أستاذ اقتصاد: حياة كريمة تسهم في كبح جماح التضخم الناتج عن الأزمات العالمية
  • «الموسيقى العربية» يجدد شبابه
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» تعمل على مواجهة التضخم الناتج عن الأحداث العالمية