سودانايل:
2024-10-14@12:19:43 GMT

لماذا تكلم حميدتي عن دعم مصر للجيش؟

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

سياسة مصر تجاه السودان معلومة و دعم مصر للإنقلابات معلوم و عدائها للنظم البرلمانية أيضا من الأمور الثابتة و المعلومة. و تبعية قادة الجيش لمصر معلومة و ثابتة و هذا الكلام قديم منذ إنقلاب إبراهييم عبود في نوفمبر 1958م. أول نظام يعترف بإنقلاب عمر البشير المسنود بالجبهة القومية الإسلامية حينها كان نظام الرئيس المصري االمعزول حسني مبارك.

هذا تاريخ واضح و محدد و هو من المعلوم في السياسة بالضرورة. إحتلال مصر للتراب السوداني معلوم، و إساءة مصر للوطن بالسيطرة علي موارده عبر التهريب و بيع الغبن و إعادة بيعها كمنتجات مصرية أيضا معروف. كل هذه الأمور معروفة.
تعاملات البرهان و حميدتي في نهب موارد السودان و بيعها برماد القروش لمصر معلوم أيضا لدرجة أنهما شراكةً إفتتحا مسلخا حديثا لتوضيب اللحوم و تصيرها لمصر هذا غير الموارد الغابية و الزراعية و الماشية و الموارد المعدنية. بسيطرة الجيش علي أكثر من 80% من مداخيل الإقتصاد السوداني يعلم حميدتي تماما حجم المصالح الإقتصادية لمصر في السودان بذلك يكون من البديهيات أن يساند نظام السيسي جيش عبد الفتاح البرهان الإسلامي بالطيران، التدريب، التسليح، التقانة وكمان العساكر. لأن نوع البرهان من قيادات الجيش هو من تريده مصر حاكما للسودان معه إسلاميون أو شيطان رجيم. لماذا تكلم حميدتي الآن عن التدخل المصري؟
واحد من الأهداف أن يستدر حميدتي دعما لمليشيته المجرمة من مجموعات من السودانيين الناقمين علي مصر. لأن النظام المصري و المصريين محل كراهية شديدة عند قطاعات كبيرة من بنات أبناء شعبنا . الهدف الثاني ربما هو إحساس حميدتي بالتحولات التي كان عنوانها زيارات محمد بن زايد أولا لمصر 17 سبتمبر و ثانيا للولايات المتحدة 23 سبتمبر الماضي و في الزيارتين سمع محمد بن زايد ما أعجبه و ما لم يعجبه. في النهاية حدث تحول بسيط و لكنه مؤثر في موقف الأمارات نتيجة للخسائر السياسية الكبيرة التي مني بها حميدتي جراء الإنتهاكات التي أرتكبتها المليشيا المجرمة و هو أمر محرج لدولة الإمارات . والأمر الثالث إستطالة أمد الحرب لأن ذلك أضافة مؤلمة لما تصرفه الإمارات علي المليشيا المجرمة الغير قادرة علي إنجاز إنتصار كاسح علي الجيش الإسلامي.
فيما يبدو هنالك إعادة حسابات متنوعة عند القوي الإقليمية و الدولية التي تدعم أطراف الحرب. الأخوة الأعداء في المليشيا المجرمة و جيش الحركة الإسلامية يديران حرب وكالة رخيصة و إجرامية هدفها الأساسي تدمير قوي الثورة السودانية و إخضاع القوي المدنية لمطلوبات خدمة المحاور الضالعة في حرب السودان. إنهكت الحرب الإمارات إقنصاديا و شعرت قيادة الإمارات بضرورة إعادة ترتيب الأوراق و التعامل مع واقع جديد سيكون فيه الجيش الإسلامي المجرم محققا لإنتصارات محدودة علي المليشيا المجرمة و محققاً لنوع من التقدم السياسي. واحد من الإسباب البعيدة إقتناع الإمارات و المجتمع الدولي بلا جدوي أو قيمة القوي المدنية في تحقيق مكاسب سياسية تؤهلها للحكم في فترة إنتقالية جديدة تكون فيها القوي المدنية قادرة علي أن تنجز شراكة من نوع ما تسكت فيها القوي المدنية عن ملفات المحاسبة و نهب الموارد. قوي مدنية قادرة علي منع إستمرار المد الثوري الذي سيكون أشد حزما في مطالبته بالمحاسبة علي الإنتهاكات و الجرائم، في ظل شارع رافض بالكامل لوجود الجيش و المليشيات في مستقبل السودان السياسي ببساطة نتيجة للحرب و ويلاتها.
إشتداد أوار الحرب في الآونة الأخيرة سعي عدمي من طرفيها لتحسين أوضاعهما عند صياغة الصلح في طاولة المفاوضات التي سيفرضها فرضا داعمو الطرفين من دول الإقليم و العالم لا لحسن أخلاق أو مراعاة لعذاب الشعب السوداني بل بحسابات الربح و الخسارة و التكلفة المالية . هذا الصلح المكلف نفض فيه الطرفان يديهما عن قحت و توأمها تقدم. لذلك سيكون وجودهما في صيغة الشراكة أما في قائمة الجيش الإسلامي أو قائمة الملشيا المجرمة، الخياران صعبان و سيترتب عليهم إنتحار سياسي لا نريده لأحزاب قحت و مجموعات القوي السياسية و المدنية في تقدم. لأن الأقرب إليهما و إلي طبيعتهما هو مصالحة قوي الثورة و الإتفاق معها علي تحقيق شعارات الثورة و الدعوة للمحاسبة و الإبعاد الكامل للجيش و المليشيات عن الحكم، فلا شراكة ولا وساطة ولا يحزنون.

طه جعفر الخليفة
اكتوبر 13 /2024م
كندا – اونتاريو

taha.e.taha@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الملیشیا المجرمة القوی المدنیة

إقرأ أيضاً:

الديهي يحذر حميدتي: “مصر قد توقف القافلة لتؤدب الكلاب”

عقب الإعلامي نشأت الديهي، على اتهام قائد قوات  مليشيا "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو "حميدتي" القوات الجوية المصرية بضرب قواته في السودان، قائلاً: "نوع من الحماقة، التطاول على الجيش المصري أمر غير مقبول إطلاقًا". 
 وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء السبت،: "دائمًا ما نقول الكلاب تنبح والقافلة تسير، ولكن احذر قد نٌوقف القافلة ونؤدب الكلاب".

حميدتي يرد علي إرسال السودان وفد إلى القاهرة لإكمال المفاوضات حميدتي يدعو لتشكيل لجنة تحقيق دولية لمعرفة من أشعل الحرب بالسودان


وأضاف أن مصر تحدثت على دعم الحل السياسي في النزاع بالسودان،  ودعت جميع الأطراف الدولية بعدم التدخل في الشأن السوداني، مؤكدًا أن مصر ليست طرفًا فيما يحدث في الخرطوم.
 

مقالات مشابهة

  • قصف جوي للجيش السوداني ومعارك ضارية وسط الخرطوم
  • الجيش اللبناني: إصابة 3 عسكريين في اعتداء إسرائيلي على آليتين للجيش في بلدة برج الملوك
  • حميدتي والسيسي والإخوان.. أين الحقيقة؟
  • «حميدتي» يحظر صادرات السودان إلى مصر «قوات الدعم السريع» توعدت التجار المخالفين
  • حرب السودان .. Game Over حميدتي يعترف بالهزيمة
  • ابراهيم جابر لـ ” المحقق”: اتهام حميدتي لمصر محاولة للتقليل من قدراتنا وهواة الطيران يمكنهم فضحه وتفنيده
  • خطاب خطير ثم بيان حاد.. لماذا انفجر غضب حميدتي من مصر فجأة؟
  • الديهي يحذر حميدتي: “مصر قد توقف القافلة لتؤدب الكلاب”
  • مناوي: بعد ده كله كمان بتبكي يا حميدتي …. ؟