أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أن بلاده وأيرلندا تطالبان دول الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، حث رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الاثنين، الاتحاد الأوروبي على الاستجابة لطلب مدريد وأيرلندا بتعليق اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل بسبب أفعالها في غزة ولبنان.

وعلى مدى أشهر، كانت كل من إسبانيا وأيرلندا في محادثات مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي بهدف مراجعة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، نظرًا لأن تل أبيب تنتهك بند حقوق الإنسان في الاتفاقية.

وكان وزير الخارجية الإسباني خوسيه ألباريس، قال اليوم الاثنين، إن هجمات إسرائيل على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" غير مقبولة وتنتهك قواعد الأمم المتحدة.

وذكر "ألباريس"، قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج، "أنها تتعارض مع ما نتوقعه من أي دولة عضو في الأمم المتحدة، التي هي في نهاية المطاف منظمة تحمي السلام العالمي"، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف أن الأمم المتحدة وحدها هي التي يمكنها إصدار أمر بسحب قوات اليونيفيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الاتحاد الأوروبي إسرائيل ايرلندا الاتحاد الأوروبی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

لقصفها لبنان وغزة.. دولة أوروبية تطالب بتعليق التجارة الحرة مع إسرائيل

طالب رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، الاتحاد الأوروبي بتلبية مبادرة مدريد ودبلن وتعليق اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد وإسرائيل على خلفية ممارسات تل أبيب في غزة ولبنان.

وخلال عدة أشهر مضت، أجرت كل من إسبانيا وأيرلندا محادثات مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى التي تنوي مراجعة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، على أساس أن إسرائيل "قد تنتهك بند حقوق الإنسان المدرج في الاتفاقية".

وقبل يومين، طالب سانشيز، خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه البابا فرنسيس في الفاتيكان، المجتمع الدولي بحظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل في أسرع وقت ممكن.

وقال: "أعتقد أنه في ضوء كل ما يحدث في الشرق الأوسط، من الضروري أن يتوقف المجتمع الدولي عن تصدير الأسلحة إلى الحكومة الإسرائيلية".

كما أعرب عن قلقه الكبير إزاء القصف الإسرائيلي لمقر قوة حفظ السلام "اليونيفيل"، التابعة للأمم المتحدة في لبنان. (روسيا اليوم)

مقالات مشابهة

  • إسبانيا وإيرلندا تدعوان الاتحاد الأوروبي لتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع "إسرائيل"
  • لقصفها لبنان وغزة.. دولة أوروبية تطالب بتعليق التجارة الحرة مع إسرائيل
  • رئيس وزراء إسبانيا يدعو أعضاء الاتحاد الأوروبي لتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل
  • إسبانيا وأيرلندا تطالبان دول الاتحاد الأوروبي بتعليق التجارة الحرة مع "اسرائيل|
  • إسبانيا وأيرلندا تطالبان الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل
  • إسبانيا تحث دول أوروبا على تعليق اتفاقية التجارة مع إسرائيل
  • رئيس الوزراء الإسباني: على الاتحاد الأوروبي تعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل
  • إسبانيا وأيرلندا تطالبان بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل
  • إسبانيا وإيرلندا تطالبان بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل