بوابة الوفد:
2024-10-14@12:23:05 GMT

وزير الري يلتقى وزير البيئة والطاقة اليوناني

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، ثيودوروس سكيلاكاكيس وزير البيئة والطاقة اليوناني، ضمن فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه  .

وخلال اللقاء، تم استعراض التحديات التى تواجه قطاعى المياه والمناخ فى كل من مصر واليونان، حيث أشار الدكتور سويلم إلى أن دول منطقة حوض البحر المتوسط تواجه تحديات متشابهة ، خاصة مع تزايد حالات الظواهر المناخية المتطرفة الناتجة عن التغيرات المناخية.

كما تم الاتفاق على البدء فى إعداد مسودة مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين فى عدد من مجالات الاهتمام المشترك مثل التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ، ومعالجة وإعادة إستخدام المياه ، وإجراءات التكيف مع تغير المناخ والتدريب وتبادل الخبرات .

وأكد الدكتور سويلم على أهمية تطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE Nexus لتعظيم الاستفادة من المياه وتحقيق الأمن الغذائي ، مع أهمية إدماج بعد الطاقة وتكلفتها عند بحث موضوعات التحلية بالشكل الذى يجعلها ذات جدوى اقتصادية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري وزير البيئة والطاقة اليوناني الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري ضمن فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى نظيره السودانى

استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور وزير الرى والموارد المائية السودانى، قبيل افتتاح اسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع .

 

وأعرب الدكتور سويلم، عن حرص مصر على مواصلة التعاون مع دولة السودان الشقيقة فى كافة المجالات وخاصة مجال المياه ، ومن جانبه أكد المهندس ضو البيت عن قوة العلاقات التى تربط الشعبين الشقيقين ، والحرص على تعزيز التعاون المشترك بين مصر والسودان .

 

وخلال اللقاء التباحث والتوافق فى وجهات النظر حول عدد من الموضوعات ذات الصلة بمياه نهر النيل ، وبما يحافظ على حقوق ومصالح الدولتين .

 

تشغيل السدود على نهر النيل

كما تم التأكيد على استمرار التنسيق بين البلدين فى تشغيل السدود على نهر النيل بالبلدين بما يعظم الإستفادة من المياه بالبلدين وتحقيق الإدارة المثلى لمياه النهر .

وأعرب الدكتور سويلم عن تضامن مصر الكامل مع اشقائها في دولة السودان جراء الحادث الناتج عن انهيار سد أربعات بحوض خور اربعات بولاية البحر الأحمر فى شهر أغسطس ٢٠٢٤ .

وأكد الدكتور سويلم على وقوف مصر الدائم إلى جانب أشقائها في السودان في كافة الظروف ، واستعداد مصر لتقديم كافة أشكال الدعم الفنى للسودان .

مقالات مشابهة

  • سويلم: دول البحر المتوسط تواجه تحديات متشابهة مع تزايد الظواهر المناخية المتطرفة
  • وزير الكهرباء يستقبل نظيره اليوناني لبحث مستجدات مشروع الربط الكهربائي
  • وزير الري يلتقي وزير البيئة والطاقة اليوناني لبحث التعاون
  • سويلم يلتقى وزير البيئة والطاقة اليوناني على هامش أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • عمرو موسى: التغيرات المناخية تهدد البشر والطاقة الخضراء تحافظ على البيئة
  • وزير الري يلتقى وكيل وزارة المياه السعودية والوفد المرافق له
  • وزير الري يلتقى وزيرة المياه والصرف الصحي بجنوب افريقية
  • وزير الري يلتقى نظيره السودانى
  • وزير الري يلتقى سكرتير عام إدارة المياه باليابان لمناقشة تعزيز التعاون