الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت دائرة الإسكان في محافظة الأنبار، أحد تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، عن تفاصيل مجمع هيت السكني والفئات المستهدفة من تلك الوحدات السكنية، مؤكدة أن "نسبة الإنجاز في المشروع تجاوزت 50%".

وقال مدير عام دائرة الإسكان، صادق محمد الفرطوسي، في حديث للإعلام الرسمي، وتابعته"الاقتصاد نيوز"، إن "مجمع هيت السكني الجديد هو المجمع الثالث الذي يتم إنجازه الآن في الأنبار، وهو مخصص لخدمة الفئات المتوسطة والفقيرة وذوي الشهداء"، مبيناً أن "المشروع الحالي يأتي بعد إنجاز مشروع مشابه العام الماضي، الذي شمل 500 وحدة سكنية".

وأشار إلى أن "الوحدات السكنية ستكون مجانية لذوي الشهداء، فيما تصل الخصومات إلى 75% لبقية الفئات المستهدفة بفترة سداد 35 سنة".

وأضاف: "نحن الآن نعمل على تنفيذ مشروعين جديدين، الأول في منطقة جبيل، ويشمل 630 وحدة سكنية، بينما المشروع الثاني هو مجمع هيت الذي يحتوي على أكثر من 400 وحدة سكنية ضمن عقد يشمل 54 بناية، بالإضافة إلى 12 بناية خدمية تحتوي على مدارس ابتدائية وثانوية ومتوسطة وروضة للأطفال وجامع، فضلاً عن الأسواق ومحطات التصفية والشوارع والمساحات الخضراء".

وأوضح الفرطوسي: "بدأنا العمل بمجمع هيت في شهر تشرين الثاني من العام الماضي 2023، والإنجاز يسير أسرع من المخطط، حيث أُنْجِز 49% من المشروع، ونحن نقترب من نسبة 52%"، لافتاً إلى أن "العمل مستمر وفق المواصفات المحددة، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء ضمن السقف الزمني المحدد في بداية عام 2026".

وأشار إلى، أن "دائرة الإسكان، باعتبارها الجهة المسؤولة عن رسم سياسة الإسكان في العراق، بدأت بالتعاون مع وزارة الإعمار والإسكان في تخطيط وتنفيذ مشاريع معالجة أزمة السكن"، منوهاً بأن "هناك عجزاً سكنياً كبيراً في العراق يتجاوز 50% من حاجة العوائل العراقية في 15 محافظة، لذلك اتجهت الدولة إلى إنشاء وحدات سكنية لسد العجز والإعلان عنها للاستثمار".

وأكد، أن "المجمعات السكنية الاستثماريّة موزعة بين 15 محافظة، وهي تهدف إلى سد الفجوة في قطاع الإسكان"، مبيناً أن "مشاريع دائرة الإسكان تخدم فئات معينة، وتشمل ذوي الشهداء من قوات الدفاع والداخلية وضحايا الإرهاب، إلى جانب مؤسسات الشهداء، كما أُضِيفت فئة شهداء الحشد الشعبي، إضافة إلى الموظفين من خارج المحافظة والأرامل والمهجرين وأصحاب الهمم".

ولفت إلى، أن "الحكومة تقدم دعماً كبيراً للفئات المذكورة آنفاً، حيث يتم توفير الوحدات السكنية لذوي الشهداء مجاناً، في حين يتم تقديم تخفيضات تصل إلى 75% لبقية الفئات"، منوهاً بأن "مدة سداد القروض تصل إلى 35 سنة، وهذه التسهيلات تمثل دعماً حكومياً متكاملاً يسهم في حل أزمة السكن في العراق".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار دائرة الإسکان

إقرأ أيضاً:

إسكان النواب تثمن تخصيص نسبة 5% من الوحدات السكنية والوظائف لذوي الهمم

وجه المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان التحية والتقدير إلى المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن تخصيص نسبة 5% من إجمالي 6575 وحدة سكنية جاهزة للتسليم الفوري في 15 مدينة جديدة لذوي الهمم أو ذويهم مؤكداً أننا لأول مرة نرى هذا الاهتمام الحكومى بذوى الهمم تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتقديم الرعاية والدعم الكاملين لأبناء مصر من ذوى الهمم والقدرات الخاصة.

كما وجه " مسعود " فى بيان له أصدره اليوم تحية قلبية لمحمد جبران وزير العمل على اهتمامه الكبير بهذا الملف وحرصه الحقيقى على تخصيص نسبة ال 5 % من مختلف الوظائف التى تعلن عنها الوزارة لذوى الهمم ، مطالباً من الحكومة بتطبيق القانون بكل حسم وقوة ضد كل من يحاولون الهيمنة على الحقوق المشروعة لذوى الهمم والتى تقدمتها الدولة لهم فى مختلف القطاعات.

وأشاد المهندس أمين مسعود بالدور الوطنى والناجح لذوى الهمم فى خدمة القضايا الوطنية وتقدم الصفوف مع كل المصريين فى مواجهة التحديات والمؤامرات والمخاطر الداخلية والخارجية التى تواجه الدولة المصرية والوقوف صفاً واحداً خلف القيادة الحكيمة للرئيس السيسى وتأييد ودعم سياساته الداخلية والخارجية ، مؤكداً أن ذوى الهمم نجحوا فى رفع اسم وعلم مصر خفاقاً فى مختلف المسابقات والبطولات الرياضية الإقليمية والعالمية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الإسكان تعلن عن طرح 6575 وحدة سكنية في 15 مدينة جديدة
  • إسكان النواب تثمن تخصيص نسبة 5% من الوحدات السكنية والوظائف لذوي الهمم
  • وزير الإسكان: تسليم 186 ألف وحدة سكنية للمواطنين خلال عام 2025
  • وزير الإسكان: تنفيذ 634 ألف وحدة سكنية من 2014 حتى الآن بـ 110 مليار جنيه
  • وزير الإسكان: طرح 70 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل خلال شهر
  • تنفيذ 634 ألف وحدة سكنية منذ 2014.. وزير الإسكان يستعرض جهود الوزارة أمام الشيوخ
  • وزير الإسكان: طرح نحو 70 ألف وحدة سكنية خلال  شهر لمحدودي الدخل
  • وزير الإسكان: طرح 70 ألف وحدة سكنية لمحدودى الدخل خلال شهر
  • وحدات سكنية وشقق الإسكان الاجتماعي 2024