موقع 24:
2024-10-14@12:24:07 GMT

تل أبيب تنتقد قوات اليونيفيل مع تصاعد القتال في لبنان

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

تل أبيب تنتقد قوات اليونيفيل مع تصاعد القتال في لبنان

اتهم وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، اليوم الإثنين، قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفل) بأنها عديمة الفائدة ولم توفر الحماية للمواطنين الإسرائيليين من هجمات حزب الله ودعاها إلى سحب قواتها وسط تصاعد القتال.

وكتب عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي "ستبذل دولة إسرائيل قصارى جهدها لضمان سلامة مواطنيها وإذا لم تتمكن الأمم المتحدة من المساعدة فيتعين عليها على الأقل ألا تتدخل وتنقل أفرادها من مناطق القتال".

האו״ם הוא ארגון כושל ויוניפי״ל הוא כוח חסר תועלת שלא הצליח לאכוף את החלטה 1701, לא הצליח למנוע את התבססות חיזבאללה בדרום לבנון ולא נקט אצבע נגד הפגיעה של חיזבאללה באזרחי ישראל במשך כמעט שנה.

מדינת ישראל תעשה הכל להבטיח את ביטחון אזרחיה, ואם האו״ם לא יכול לסייע לפחות שלא יפריע,…

— אלי כהן | Eli Cohen (@elicoh1) October 14, 2024

وتتبادل إسرائيل والأمم المتحدة الاتهامات بشأن قوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية بجنوب لبنان في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل حملتها العسكرية بهدف القضاء على حزب الله المدعومة من إيران وتدمير بنيتها التحتية العسكرية.

وقالت قوة اليونيفيل، الأحد، إن دبابتين إسرائيليتين من طراز ميركافا اقتحمتا البوابة الرئيسية قبيل فجر، الأحد. وقالت اليونيفيل إنه بعد مغادرة الدبابتين "أبلغ جنود حفظ السلام في نفس الموقع عن انفجار قذائف نارية على مسافة 100 متر شمالاً، مما أدى إلى انبعاث دخان كثيف. وعلى الرغم من ارتداء أقنعة واقية، عانى 15 جندي حفظ سلام من آثار ذلك، بما في ذلك تهيج الجلد ومشاكل في المعدة بعد دخول الدخان إلى القاعدة".

إسرائيل تتهم حزب الله بإقامة قواعد قرب مواقع "اليونيفيل" - موقع 24اتهم الجيش الإسرائيلي، حزب الله اللبناني بإطلاق صواريخ، بالقرب من مواقع تابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل"، على مدار الأشهر الماضية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن مقاتلين من حزب الله أطلقوا صواريخ مضادة للدبابات على جنود إسرائيليين مما أسفر عن إصابة 25 منهم. وكان الهجوم قريباً للغاية من موقع لليونيفيل. وأشار الجيش إلى أن دبابة تراجعت إلى داخل موقع اليونيفيل خلال إجلائها المصابين تحت القصف.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان موجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "لقد حان الوقت لتسحبوا قوات اليونيفيل من معاقل حزب الله ومن مناطق القتال".

وينفى حزب الله اتهام إسرائيل باستخدامه مناطق قريبة من موقع قوات حفظ السلام للحماية.

وقالت قوات اليونيفيل إن الهجمات الإسرائيلية السابقة على برج مراقبة وكاميرات ومعدات اتصالات وإضاءة حدت من قدرتها على المراقبة.

وتقول مصادر بالأمم المتحدة إنها تخشى أن يصبح من المستحيل رصد أي انتهاكات للقانون الدولي في الصراع.

نيوزلندا تنتقد الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل - موقع 24وصفت حكومة نيوزلندا، اليوم الإثنين، الهجمات الإسرائيلية التي وقعت الليلة الماضية على قوات حفظ السلام في لبنان (يونيفيل) بـ"غير المقبولة"، باعتبار هذه الممارسات "تقوض" العمل الإنساني وجهود وساطة الأمم المتحدة في الشرق الأوسط.

وتجدد الصراع بين إسرائيل وحزب الله منذ عام عندما بادرت تنظيم بإطلاق صواريخ على مواقع إسرائيلية دعماً لحركة حماس في بداية حرب غزة وتصاعدت وتيرته بشدة في الأسابيع القليلة الماضية.

ولا يزال الشرق الأوسط في حالة تأهب قصوى تحسباً لانتقام إسرائيلي رداً على إطلاق إيران لوابل من الصواريخ طويلة المدى في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) رداً على الهجمات الإسرائيلية على لبنان.

ويقول مسؤولون إن واشنطن تحث إسرائيل سراً على ضبط ردها لتجنب إثارة حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل اليونيفيل الجيش معاقل حزب الله مناطق قريبة الهجمات الإسرائيلية الشرق الأوسط إسرائيل وحزب الله اليونيفيل الهجمات الإسرائیلیة قوات الیونیفیل الأمم المتحدة حفظ السلام حزب الله

إقرأ أيضاً:

تنديد غربي واسع باستهداف إسرائيل لقوات اليونيفيل

نددت فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، الجمعة، باستهداف الجيش الإسرائيلي لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل). 

واعتبرت الدول الثلاث في بيان مشترك أن "مثل هذه الهجمات غير مبررة ويجب أن تنتهي على الفور".

وأضاف البيان: "نعبر عن غضبنا بعد إصابة عدة أفراد من قوات حفظ السلام في الناقورة".

وتابع: "تمثل هذه الهجمات انتهاكا خطيرا لالتزامات إسرائيل بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 وبموجب القانون الدولي الإنساني".

وذكر البيان: "نُذّكر أنه يتعين حماية جميع قوات حفظ السلام ونكرر إشادتنا بالالتزام المستمر والضروري لقوات أفراد اليونيفيل في هذا السياق الصعب للغاية".

كما دعا بيان الدول الثلاث إلى "وقف فوري لإطلاق النار".

من جانبه، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، إسرائيل، الجمعة إلى الكف عن إطلاق النار على عناصر اليونيفيل المنتشرة في جنوب لبنان.

وخلال مشاركته في اجتماع في البيت الأبيض حول الإعصار ميلتون، سئل بايدن "هل تطلب من إسرائيل الكف عن ضرب قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة؟"، فأجاب: "قطعا، بكل تأكيد".

كما أعربت الحكومة البريطانية عن صدمتها إزاء هذه التقارير، وقال متحدث باسمها: "إنه من الضروري حماية قوات حفظ السلام والمدنيين"، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء المعاناة وإراقة الدماء والامتثال للقانون الدولي.

من جهته، أعرب رئيس الوزراء الأيرلندي سايمون هاريس عن "قلقه العميق" إزاء التقارير، فيما ذهب وزير الخارجية وهو أيضا نائب رئيس الوزراء مايكل مارتن أبعد من ذلك ووصفها بأنها "تطور استثنائي وصادم جدا".

وكان الجيش الإسرائيلي قد قال في بيان، الجمعة، إن 2 من أفراد قوات اليونيفيل أصيبا بنيرانه أثناء الرد على "تهديد من جنوب لبنان".

وأعلن الجيش أنه "يجري مراجعة شاملة" لتحديد تفاصيل الهجمات على قوات اليونيفيل في جنوب لبنان. وقالت اليونيفيل في بيان إن هذا "تطور خطير"، مضيفة أنه يجب ضمان أمن أفراد قوة الأمم المتحدة وممتلكاتها.

 

مقالات مشابهة

  • نيوزلندا تنتقد الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل
  • بعد اقتحام قواته موقعًا لـ"اليونيفيل"| نتنياهو: نأسف لأي أذى لحق بأفراد اليونيفيل بلبنان
  • غوتيريش: الهجوم على اليونيفيل جريمة حرب
  • الجيش الإسرائيلي يعلن أسباب اقتحام موقع اليونيفيل جنوبي لبنان
  • البابا يطالب إسرائيل باحترام اليونيفيل
  • بايدن يدعو إسرائيل للكف عن استهداف قوات "اليونيفيل" في لبنان
  • تنديد غربي واسع باستهداف إسرائيل لقوات اليونيفيل
  • وزير الدفاع الأمريكي: نحث إسرائيل على ضمان سلامة قوات اليونيفيل
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل