(CNN)-- قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش في بيان، الأحد، إن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل) "لا تزال في جميع مواقعها"، رغم الهجمات التي أدت لإصابة عدد من قوات حفظ السلام في الأيام الأخيرة.

وأضاف ستيفان دوجاريك أنه "رغم الهجمات التي استهدفت مواقع الأمم المتحدة، وأصابت عددا من قوات حفظ السلام في الأيام القليلة الماضية، فإن قوات اليونيفيل (قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان) لا تزال في جميع مواقعها، ولا يزال علم الأمم المتحدة يرفرف"، مؤكدا أن "الهجمات ضد قوات حفظ السلام تشكل انتهاكا للقانون الدولي" و"قد تشكل جريمة حرب".

وجاء بيان دوجاريك بعد أن حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، من أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان "معرضة للخطر"، داعيا غوتيريش إلى سحبها. وقال: "يجب أن يتم ذلك الآن، على الفور".

وتزايد القلق بشأن سلامة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان، حيث أُصيب عدد منهم عندما تعرضت مواقعهم لإطلاق نار إسرائيلي في الأيام الأخيرة. واتهم الجيش الإسرائيلي حزب الله بالعمل في مناطق قريبة من مواقع اليونيفيل.

وقالت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، الأحد، إن قوات الجيش الإسرائيلي اخترقت أحد مواقعها في جنوب لبنان في انتهاك للقانون الدولي. وقال الجيش الإسرائيلي لاحقا، إن إحدى دباباته تراجعت إلى موقع تابع لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان أثناء إجلاء جنود أُصيبوا بصاروخ مضاد للدبابات.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، الأحد، إنه يأسف لإصابة بعض قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وفي غضون ذلك، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الأحد، إن الاتحاد الأوروبي "يدين كل الهجمات ضد بعثات الأمم المتحدة"، و"يعرب بشكل خاص عن قلقه الشديد بشأن الهجمات التي تشنها القوات الإسرائيلية" ضد اليونيفيل.

وأضاف بوريل في بيان، أن الهجمات "تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وهي غير مقبولة على الإطلاق"، و"يجب أن تتوقف على الفور".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أنطونيو غوتيريس الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حزب الله قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة فی الأمم المتحدة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

جوتيريش: "اليونيفيل" ستظل في جنوب لبنان والهجوم عليها جريمة حرب

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الأحد، إن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "اليونيفيل" ستظل في جنوب لبنان، وإن الهجمات عليها تمثل انتهاكًا للقانون الدولي، وقد ترقى إلى جريمة حرب.
وأكد جوتيريش ضرورة ضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها، وذلك في أعقاب الاختراق المتعمد لإحدى نقاط حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من قبل مركبات مدرعة تابعة لقوات الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان.انتهاك القانون الدوليونقل المتحدث باسم جوتيريش في نيويورك عنه قوله، إنه يجب ألا يجري استهداف قوات ومواقع اليونيفيل الموجودة في لبنان عمدًا، وإن اليونيفيل هي القوة المؤقتة التابعة للأمم المتحدة في لبنان.

وصف #لبنان مطالبة الاحتلال الإسرائيلي بإبعاد قوة #الأمم_المتحدة الموقتة في لبنان "#يونيفيل" بأنه يمثل فصلًا جديدًا من نهج العدو بعدم الامتثال للشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة.#اليوم https://t.co/9tDhlmpERf— صحيفة اليوم (@alyaum) October 13, 2024
أخبار متعلقة "العفو الدولية": تحذيرات الاحتلال بإخلاء مناطق في لبنان غير كافية ومضللةبدعم عربي وغربي.. لبنان يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف إطلاق النار"فصل جديد للعدو".. لبنان يعلّق على دعوة الاحتلال بسحب قوات "يونيفيل"وتابع: "الهجمات ضد قوات حفظ السلام تعد انتهاكًا للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، وقد ترقى إلى جريمة حرب".
وردًا على دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لسحب قوات اليونيفيل من مناطق القتال، أكد جوتيريش أن قوات اليونيفيل ستبقى في قواعدها بجنوب لبنان، وستظل راية الأمم المتحدة ترفرف".

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: ستظل “اليونيفيل” في مواقعها بلبنان.. والتعدي عليها انتهاك للقانون الدولي
  • الأمم المتحدة تعاند نتنياهو: قوات حفظ السلام باقية في لبنان
  • جوتيريش: "اليونيفيل" ستظل في جنوب لبنان والهجوم عليها جريمة حرب
  • نتنياهو يطالب الأمم المتحدة بإخلاء قوات “اليونيفيل” مواقعها في جنوب لبنان على الفور
  • غوتيريش: استهداف اليونيفيل جريمة الحرب.. باقية في مواقعها
  • الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل في لبنان لا تزال في جميع مواقعها
  • سريلانكا تدين بشدة الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل
  • مجلس الكنائس العالمي يدين الهجمات على قوات اليونيفيل في لبنان
  • بيان مشترك لفرنسا وإيطاليا وإسبانيا: الهجمات على «يونيفيل» في لبنان غير مبررة