حذرت منظمة الصحة العالمية في جنيف، من أن هناك مخاطر جديدة تزيد من تهديد الأوبئة على نطاق عالمى.

وأشارت المنظمة في تقرير لها اليوم، والذي أصدرته نيابة عن مجلس مراقبة التأهب العالمي، إلى أن تفشي فيروس ماربورغ والجدري المائي وأحدث سلالة من أنفلونزا الطيور (إتش 5 إن 1) مؤخرا، هي تذكير صارخ بضعف العالم في مواجهة الأوبئة.

ولفت التقرير إلى أن عام 2024 وحده، شهد 17 تفشيا لأمراض خطيرة.

وأكدت المنظمة أن كل تفشي جديد يكشف عن خطوط الصدع في بنية الوقاية من الأوبئة الحالية والاستعداد العالمي للاستجابة لتفشي الأمراض.

وحذر التقرير، الذى استند إلى تقرير جديد لمجلس مراقبة لتأهب العالمى، من أن وفرة المخاطر، تزيد من احتمالية ظهور أوبئة جديدة.

وقال التقرير إن الافتقار إلى الثقة بين البلدان، وداخلها، وعدم المساواة، والزراعة المكثفة، واحتمال انتقال العدوى بين البشر والحيوانات، من بين التهديدات الرئيسة.

وأكد أن الاستعداد لبناء المرونة في الاستجابة، وحماية المجتمع بشكل استباقي، والاستثمار في الجهود التعاونية، يمكن أن يقلل بشكل كبير من المخاطر، ويعزز الاستعداد.

وحث التقرير جميع الدول على تعزيز أنظمتها الصحية واعطاء الأولوية للحماية الاجتماعية وضمان توفر الخدمات الصحية الأساسية لجميع المجتمعات، خاصة الأكثر ضعفا.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

منظمة الملاكمة العالمية تنفي تجريد إيمان خليف من الذهبية

نفت منظمة الملاكمة العالمية تجريد الجزائرية إيمان خليف من الميدالية الذهبية بسبب "فشلها في اجتياز اختبارات الأهلية الجنسية".

وأثارت البطلة الأولمبية الجزائرية، البالغة من العمر 25 عاماً، جدلاً واسعاً في أولمبياد باريس هذا العام، بعد الكشف عن تعرضها في وقت سابق للإيقاف خلال بطولة العالم الأخيرة للملاكمة بسبب "فشلها في اجتياز اختبار تحديد الجنس".

Boxing chiefs DENY they have stripped gender row boxer Imane Khelif, 25, of her Paris Olympic gold medal https://t.co/I3KQtWhFpJ

— Mail Sport (@MailSport) October 12, 2024

وقالت صحيفة ديلي ميل: "منظمة الملاكمة العالمية تنفي قيامها بتجريد إيمان خليف من ميداليتها الذهبية في أولمبياد باريس".

ونقلت الصحيفة عن بيان للمنظمة قولها: "منظمة الملاكمة العالمية لم تجر فحوصاً ولم تحظر مشاركة الملاكمة إيمان خليف الفائزة بذهبية أولمبياد باريس. ادعاء حظر المنظمة للملاكمة لا أساس له من الصحة، لا توجد أي اتصالات بيننا ونقدم لها التهاني ونتمنى لها التوفيق في مسيرتها".

وأضاف المستشار القانوني للمنظمة العالمية للملاكمة غوستافو أوليفييري: "أي تقرير ينص على خلاف ذلك هو بالتأكيد مزيف وسيء النية. لقد عملت بجد للحصول على هذه الميدالية".

مقالات مشابهة

  • مخاطر الربا.. تهديد للأفراد والمجتمعات
  • منظمة الملاكمة العالمية تنفي تجريد إيمان خليف من الذهبية
  • مخاطر الهواتف الذكية على صحة الأشخاص
  • طاهر العمري لـ"الرؤية": التخفيف من تداعيات المخاطر العالمية حال دون "أزمة مصرفية"
  • العالم يتخلى عن منظمة التجارة العالمية
  • ‏منظمة الصحة العالمية: إغلاق 5 مستشفيات نتيجة تضرر أبنيتها بسبب القصف
  • مدير الصحة العالمية: 680 ألف لاجئ فروا من السودان إلى تشاد 70% منهم أطفال
  • الصحة العالمية تتهم الاحتلال بمنع الإسعاف من نقل المرضى في غزة