عززت باكستان من إجراءاتها الأمنية بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الصيني الجديد، لي تشيانغ، الذي وصل لإجراء محادثات ثنائية. تأتي هذه الزيارة في وقت يتصاعد فيه مستوى التأهب الأمني في البلاد، خاصة بعد مقتل عدد من المهندسين الصينيين والهجوم المسلح الذي استهدف 21 عاملًا.

اعلان

كما رفعت السلطات من جاهزيتها الأمنية في العاصمة إسلام آباد ابتداءً من يوم الاثنين، استعدادًا لوصول لي تشيانغ في زيارة تستمر أربعة أيام، والتي تتزامن أيضًا مع اجتماع قادة حكومات منظمة شنغهاي للتعاون هذا الأسبوع.

وتمثل هذه الخطوات جزءًا من جهود تأمين زيارة المسؤول الصيني وضمان سلامة الوفود المشاركة في القمة.

وأعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، أن رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ سيقوم بزيارة رسمية إلى باكستان من الاثنين إلى الخميس، برفقة وفد رفيع المستوى من المسؤولين.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع الثالث والعشرون لمنظمة شنغهاي للتعاون، التي تضم تسعة أعضاء رئيسيين من بينهم الصين والهند وإيران وروسيا، يومي الثلاثاء والأربعاء في إسلام آباد.

من جانبها، أوضحت الداخلية الباكستانية، أن الجيش سيتولى مسؤولية تأمين المنطقة التي ستستضيف معظم الاجتماعات في العاصمة، والتي تشمل البرلمان والمقار الدبلوماسية، لضمان توفير أعلى مستويات الأمن خلال هذا الحدث الهام.

مركبة عسكرية في إحدى شوارع إسلام آباد على طول الطريق المؤدية إلى مكان انعقاد قمة منظمة شنغهاي للتعاونAnjum Naveed/AP

وأعلنت الحكومة عن عطلة لمدة ثلاثة أيام في إسلام آباد، وأغلقت المدارس والشركات أبوابها. وتم نشر قوات كبيرة من الشرطة والقوات شبه العسكرية.

تصاعدت التوترات في باكستان بعد أن دعا رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان إلى احتجاج في 15 تشرنن الأول/ أكتوبر للضغط من أجل إطلاق سراحه، في أعقاب اشتباكات عنيفة بين الموالين لحزبه وقوات الأمن.

وسعت إسلام آباد إلى الحد من تحركات المواطنين الصينيين في المدينة، مشيرة إلى مخاوف من أعمال العنف التي قد يقوم بها المسلحون الانفصاليون.

Relatedوزير الداخلية الباكستاني: أكثر من 80 شرطيا أصيبوا في اشتباكات مع أنصار عمران خانباكستان: اشتباكات مع الشرطة وحرق للإطارات وضرب خلال مسيرة منددة باغتيال حسن نصر الله في كراتشيفي ذكرى 7 أكتوبر.. مظاهرات حاشدة في المغرب وباكستان دعماً لغزة

وسيرأس لي ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف وفديهما لمناقشة العلاقات الاقتصادية والتجارية والتعاون بخصوص الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني (CPEC)، وهو استثمار بقيمة 65 مليار دولار في الدولة الواقعة في جنوب آسيا في إطار "مبادرة الحزام والطريق" للرئيس الصيني شي جين بينغ.

سيارة متضررة في موقع انفجار قرب مطار كراتشي في باكستان إثر هجوم بالقنابل أدى إلى مقتل صينيين Fareed Khan/AP

من المتوقع أن يفتتح رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ مطار "غوادار" الدولي، الذي تم تمويله من خلال الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، في إقليم بلوشستان المضطرب بجنوب غرب باكستان، والذي يحد أفغانستان وإيران.

وأكدت وزارة الخارجية الباكستانية، أن القمة ستشهد مشاركة رؤساء وزراء من الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، بما في ذلك الصين وروسيا وبيلاروس وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

كما سيشارك النائب الأول لرئيس إيران ووزير الشؤون الخارجية الهندي في الاجتماعات، مما يعكس أهمية التعاون الإقليمي في هذه المرحلة.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل 20 عاملا في هجوم مسلح على منجم فحم في باكستان الشرطة الباكستانية تشتبك مع متظاهرين بعد حظر جماعة حقوقية من البشتون.. أحد أشهر المجموعات العرقية جماعة انفصالية باكستانية تتبنى التفجير الذي أسفر عن مقتل عاملين صينيين بالقرب من مطار كراتشي منظمة شنغهاي للتعاون باكستان الصين انفصاليون عنف مبادرة الحزام والطريق - طريق الحرير الجديد اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قصف يطال خيام النازحين في غزة بعد ليلة دامية في إسرائيل وحزب الله يتوعد بتحويل حيفا إلى كريات شمونة يعرض الآن Next سيول تدعي أن بيونغيانغ تخطط لتدمير الطرقات الحدودية في وقت قريب يعرض الآن Next بايدن في ألمانيا الجمعة المقبل بعد إلغاء زيارة مقررة بسبب إعصار ميلتون يعرض الآن Next للمرة الأولى.. «سبايس إكس» تستعيد الطبقة الأولى من صاروخها «ستارشيب» يعرض الآن Next مصر وحوادث السكك الحديدية.. قاطرة تصطدم بقطار للمسافرين في صعيد مصر والحصيلة 20 جريحا اعلانالاكثر قراءة مقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيللبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبيجو بايدنجنوب لبنانحزب اللهحادث قطارإعصاربيونغ يانغالحرس الثوري الإيرانيعبد الفتاح السيسي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي جو بايدن جنوب لبنان إسرائيل لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي جو بايدن جنوب لبنان منظمة شنغهاي للتعاون باكستان الصين انفصاليون عنف إسرائيل لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي جو بايدن جنوب لبنان حزب الله حادث قطار إعصار بيونغ يانغ الحرس الثوري الإيراني عبد الفتاح السيسي السياسة الأوروبية منظمة شنغهای للتعاون رئیس الوزراء الصینی یعرض الآن Next إسلام آباد فی باکستان لی تشیانغ

إقرأ أيضاً:

وزارة البيئة: إجراءات مشددة ضد حارقي المخلفات الزراعية

كتب- محمد نصار:

تفقد الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، أعمال منظومة مكافحة نوبات تلوث الهواء الحادة (السحابة السوداء) بمحافظة القليوبية، بحضور الدكتور عصام عامر، رئيس قطاع الفروع، وعدد من قيادات وزارة البيئة.

وخلال الجولة، تفقد رئيس جهاز شئون البيئة، طريق بنها شبرا الحر وتم المرور على مراكز بنها، وطوخ، وقها، وقليوب، حيث تم رصد حالتي حرق لحطب ذرة بميت فرسيس بمركز طوخ، وقش أرز بعزبة أبو نفر بقرية مشتهر مركز طوخ وحرق مخلفات بلدية بمركز قليوب، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، كما تابع رئيس الجهاز عمليات فرم الأهالي لحطب الذرة وقش الأرز لاستخدامه كعلف للماشية.

ومن ناحية أخرى، تفقد الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، منظومة عمل نوبات تلوث الهواء بمحافظة الشرقية، حيث تم متابعة أعمال محاور التفتيش المسائي ودورهم في رصد المخالفات أثناء المرور والقيام بتحرير محاضر للقائمين بحرق المخلفات طبقا للقانون، وقد تم رصد عدد من المخالفات أثناء المرور بقرية بني صالح والنعامنة بمركز منيا القمح، وقرية أنشاص وعلى الفور، حرر مسؤولو المحور، المحاضر للقائمين بحرق المخلفات.

وشدد علي أبو سنة، خلال جولته، على مجموعة عمل محاور المنظومة بضرورة بذل مزيد من الجهد لمنع حرق المخلفات الزراعية والتكثيف من التوعية للفلاحين والأهالي من أضرار حرق المخلفات الزراعية وضرورة الاستفادة منها كعلف للماشية، مؤكدًا ضرورة التعاون المشترك بين الجهات المعنية بمحافظات المنظومة لضمان إحكام السيطرة على مصادر التلوث.

ومن جهة أخرى، تفقد ياسر عبد الله، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، أعمال منظومة مكافحة السحابة السوداء بمحافظة الشرقية، بحضور الدكتور مجدي الحصري، رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة لمحافظتي الشرقية والإسماعيلية، حيث تم المرور على النقطة الوسيطة بمركز منيا القمح للتأكد من استقرار الأوضاع بالنقطة وعدم وجود اشتعال ذاتي وجاهزية النقطة في حالة حدوث طوارئ حفاظًا على البيئة والصحة العامة للمواطنين، كما تم المرور على أحد مواقع تجميع قش الأرز بقرية الزنكلون بمركز الزقازيق ضمن أعمال لجنة متابعة المواقع والمعدات.

والتقى "عبد الله"، خلال جولته بمحافظة الشرقية، الدكتور أحمد عبد المعطي، نائب المحافظ، وتم مناقشة معوقات إنشاء مصنع لتدوير المخلفات بمحافظة الشرقية، والتأكيد على ضرورة التعاون المشترك بين الجهات المعنية بالمحافظة في هذه الفترة للسيطرة الكاملة على حرق قش الأرز.

وفي سياقٍ متصل، عقد ياسر عبد الله، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، اجتماعًا مع اللواء محب حبشي، محافظ بورسعيد، لمناقشة الموقف التنفيذي لمنظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات بالمحافظة، بحضور الدكتور عمرو عثمان، نائب المحافظ، والمهندس أحمد سعد، والمهندس أحمد خيال، من جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وعدد من قيادات المحافظة.

وناقش الاجتماع الموقف الحالي لآلية طرح تقديم خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات لقيام القطاع الخاص القادر على تقديم خدمة متميزة للعمل بمحافظة بورسعيد، ومناقشة موقف مصنع التدوير والتخلص الآمن من المخلفات الصلبة غير الخطرة بأبو عوف والقائم على إدارته شركة زيرو كاربون، وذلك في إطار دور جهاز تنظيم إدارة المخلفات لتقديم الدعم الفني في جميع إجراءات تطبيق المنظومة الجديدة لخدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات بهدف الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

وناقش الاجتماع أيضًا الموقف الحالي للمنظومة، وتقديم جهاز تنظيم إدارة المخلفات للدعم الفني اللازم للانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات لخدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع وطرحها للتعاقد مع إحدى شركات القطاع الخاص للارتقاء بمستوى الخدمة بشوارع المحافظة، بالإضافة إلى مناقشة الموقف الحالي لمشروع الدعم الفني المقدم من هيئة التعاون اليابانية - جايكا لدعم منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات بمحافظة بورسعيد.

وفي نهاية اللقاء، تقدم اللواء محب حبشي، محافظ بورسعيد، بخالص الشكر والتقدير للدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، لسرعة الاستجابة، وتقديم الدعم الفني المطلوب للمحافظة، ولجهاز تنظيم إدارة المخلفات على مجهوداته للارتقاء بمنظومة المخلفات بمحافظة بورسعيد.

مقالات مشابهة

  • وزارة البيئة: إجراءات مشددة ضد حارقي المخلفات الزراعية
  • اليوم.. باكستان تستقبل الدفعة الثانية من الطلاب الفلسطنيين لمواصلة دراستهم
  • سفارة باكستان: مغادرة الدفعة الثانية من طلاب غزة لإسلام آباد لدراسة الطب
  • الخطوط الجوية الباكستانية تغلق مكاتبها فى إسلام آباد بهدف تأمين قمة شنغهاي للتعاون
  • قمة شنغهاي للتعاون تطرح تحديات أمنية كبرى لباكستان
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يزور باكستان غدًا
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يزور باكستان غدا
  • مسلحون يقتلون 20 عامل منجم في هجوم بجنوب غرب باكستان قبل قمة أمنية آسيوية
  • ماذا حقق كير ستارمر بعد 100 يوم في منصب رئيس الوزراء؟