كشفت القناة 12 العبرية، اليوم الإثنين، عن الشروط التي قدمها الجيش الإسرائيلي إلى حكومة نتنياهو، والتي بموجبها تتمكّن إسرائيل من التوصل إلى اتفاق مع لبنان، على وقف إطلاق النار، و"استقرار واقع أمني جديد".

وأضافت القناة أن هذه "الشروط" لا تهدف إلى نزع قدرات حزب الله فقط، وإنما إلى "إنشاء أنظمة تساعد على ضمان عدم تسلح حزب الله مجددا".

ووفق القناة العبرية، فإن أحد هذه "الشروط" هو إنفاذ القرار 1701، الصادر عن مجلس الأمن الدولي في نهاية حرب تموز/يوليو العام 2006، وبما في ذلك نزع أسلحة الميليشيات في لبنان.

وشرط آخر يطرحه الجيش الإسرائيلي يتعلق "بمراقبة دولية" وخاصة عند الحدود السورية – اللبنانية، في محاولة لمنع التسلح مجددا ونقل أسلحة من إيران.

اقرأ أيضا/ الشاباك: اعتقال إسرائيلييْن جندتهما إيران لتنفيذ عملية اغتيال

ويطالب الجيش الإسرائيلي "بسيطرة استخباراتية وسيطرة على إطلاق النار في لبنان كله، وخاصة على طول الحدود السورية – اللبنانية وقرى جنوب لبنان".

وشرط رابع يطرحه الجيش الإسرائيلي يتعلق بأن يكون بإمكانه شن توغلات برية في الأراضي اللبنانية، أو "عمليات عسكرية محدودة" في المستقبل أيضا، أي حتى بعد انتهاء الحرب.

ويعتبر الجيش الإسرائيلي أن الاجتياح البري الحالي للبنان يهدف إلى "اجتثاث قدرة حزب الله على التوغل" إلى شمال إسرائيل"، فيما أشارت القناة إلى أنه يتم توسيع الاجتياح.

إلا أن القناة أشارت إلى أنه يوجد إدراك في الجيش الإسرائيل أن "الوقت محدود، ويعمل على منع أي محاولة من جانب حزب الله لإنعاش قواته".

المصدر : عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

فيديو.. الجيش الإسرائيلي يعلن أسر مقاتل من حزب الله جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، عن أسر مقاتل من حزب الله في جنوب لبنان، دون تحديد المكان والزمان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن العنصر المأسور "تحصن داخل مجمع تحت الأرض في جنوب لبنان".

وأوضح "خلال نشاط قوات جيش الدفاع في منطقة جنوب لبنان، تم العثور على فتحة نفق تحت أرضي داخل أحد المباني الذي يقود إلى منطقة مكوث مخربين مع فتحة خروج مجاورة".

#عاجل ״يلا، إطلع قبل ما تروح حياتك״- جيش الدفاع يأسر عنصر في حزب الله تحصن داخل مجمع تحت الارض في جنوب لبنان

????خلال نشاط قوات جيش الدفاع في منطقة جنوب لبنان، تم العثور على فتحة نفق تحت أرضي داخل أحد المباني الذي يقود إلى منطقة مكوث مخربين مع فتحة خروج مجاورة.

????لقد فرضت القوات… pic.twitter.com/aJ8ybe0hRd

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 13, 2024

وأضاف "لقد فرضت القوات طوقا على المبنى، وفتشت فتحة النفق وعثرت على مجمع تحت أرضي بعمق حوالي 7 أمتار تحصن فيه مخرب تابع لمنظمة حزب الله إلى جانب الوسائل القتالية والمعدات المصممة للمكوث لفترة طويلة".

وتابع "وبعد استسلام واعتقال المخرب، استجوبه المقاتلون في الميدان ثم نقل إلى مرفق احتجاز لمتابعة التحقيق معه داخل الأراضي الإسرائيلية".

ولم يؤكد حزب الله أو ينفي أسر أحد مقاتليه، وأعلن، الأحد، عن خوض مقاتلين اشتباكات عنيفة خلال محاولات تسلل قوات إسرائيلية إلى مناطق بليدا ورامية ومارون الراس جنوب لبنان.

وتتواصل الاشتباكات العنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، الأحد، بعدة مناطق في جنوب لبنان، في وقت تستمر فيه الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة، ومنها غارة استهدفت مسعفين من الصليب الأحمر اللبناني.

وقال حزب الله، الأحد، إن مقاتليه استهدفوا تجمعا لجنود إسرائيليين داخل بلدة حدودية في جنوب لبنان، بعدما أعلن فجرا صد محاولتي تسلل وقصف مواقع في شمال إسرائيل.

وأورد الحزب في بيانات أن مقاتليه استهدفوا تجمعا لجنود إسرائيليين في بلدة مارون الراس بقذائف المدفعية، واشتبكوا مع قوات أخرى في بليدا، في وقت تواصل إسرائيل شن غارات على مناطق عدة بموازاة عمليات توغل بري.

من جانبه أعلن الصليب الأحمر اللبناني عن إصابة مسعفين تابعين له في غارة إسرائيلية، الأحد، وذلك لدى وصولهم إلى موقع كان قد تعرض لهجوم سابق في جنوب لبنان.

وقال الصليب الأحمر في بيان "إثر الغارة التي استهدفت أحد المنازل في بلدة صربين... وصلت سيارتا إسعاف مع الفرق إلى المكان" بعد إجراء الاتصالات اللازمة مع اليونيفيل.

وأضاف أنه لدى وصول طاقمه "تم استهداف المنزل للمرة الثانية فأصيب مسعفون برضوض وأحدهم إصابته طفيفة ولحقت أضرار بالسيارتين"، موضحا أنه "تم نقل المسعفين إلى مستشفى تبنين وتم إجراء الفحوص الطبية اللازمة وحالتهم لا تدعو للقلق".

وفي وقت سابق، الأحد، قال حزب الله إنه اشتبك مع قوات إسرائيلية حاولت التسلل إلى قرية رامية في جنوب لبنان فيما أصيب جندي ثالث من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في الصراع المتفاقم بين إسرائيل والجماعة المدعومة من إيران.

وأدت العملية الإسرائيلية الموسعة إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون شخص، وفقا للحكومة اللبنانية، التي تقول إن أكثر من 2100 شخص قتلوا وأصيب 10 آلاف آخرين خلال أكثر من عام من القتال. ولا تميز الإحصاءات بين المدنيين والمقاتلين، ولكنها تشمل عشرات النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان لـ 2306 شهداء
  • الصحة اللبنانية: 37 شهيدا وجريحا حصيلة نهائية لغارة الاحتلال الإسرائيلي على المعيصرة
  • قناة عبرية: إسرائيل قررت بالفعل نوع الرد ضد إيران .. وجيشها يستعد بالتنسيق مع واشنطن
  • قناة عبرية تكشف تفاصيل مقتل ضابط كبير للاحتلال على حدود لبنان قبل عام
  • ‏الجيش الإسرائيلي: عبور 115 قذيفة أطلقها حزب الله من لبنان إلى إسرائيل اليوم
  • قناة عبرية: إسرائيل حددت نوع الرد على إيران لكن لم تحدد الموعد
  • فيديو.. الجيش الإسرائيلي يعلن أسر مقاتل من حزب الله جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن أسر مقاتل من حزب الله جنوب لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في مناطق عدة شمالي إسرائيل