قالت نورا أشقر رئيسة مكتب الأمم المتحدة الإقليمي للدول العربية إن النمو السكاني والنمو الاقتصادي يتسارعان بنسبة كبيرة في المقابليتسارع الطلب على الموارد المائية، مؤكدة أنه بحلول عام  2050 سيتضاعف الطلب على المياه بنسبة 50 ٪؜.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان «إدارة موارد المياه الإستراتيجية في دعم صمود المجتمعات» ضمن فعاليات ثاني أيام أسبوع القاهرة السابعللمياه، والذي يعقد تحت عنوان «المياه والمناخ.

. بناء مجتمعات مرنة»؛ حيث تستمر الفعاليات حتى يوم 17 أكتوبر الحالي، تحت رعايةالرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشارت إلى أن الجفاف يسبب الإجهاد المائي وهو سبب وعرض في نفس الوقت، مضيفة أن تغير المناخ يتفاقم بسرعة كبيرة وهذا يزيد منحدة المشكلة.

وأكدت أن الإدارة المتكاملة للمياه أمر بالغ الأهمية للحد من المخاطر حيث أن 90٪؜ من الكوارث لها علاقة بالماء، مشيرة إلى أن تغير المناخ يزيد من هذه المخاطر والتي تتمثل في السيولوهطول الأمطار وزيادة الجفاف، مؤكدة أننا بحاجة إلى تدابير عاجلة لحماية المجتمعات.

وبدأت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه أمس الأحد، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيثالتخطيط والتشريعات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسبوع القاهرة الإجهاد المائي التغيرات المناخية التكيف مع التغيرات المناخية القاهرة للمياه المياه والمناخ نمو السكان نمو الاقتصاد مكتب الامم المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا كبيرة للارتقاء بأجندة المياه العالمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبدالعاطي، إن مصر بذلت جهودا كبيرة ‏للارتقاء بأجندة المياه العالمية، وتجلت هذه الجهود في مؤتمر دول الأطراف في اتفاقية ‏تغير المناخ بشرم الشيخ 27 ‏COP، ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، بإطلاق ‏مبادرات مؤثرة، منها مبادرة التكيف المائي ومباردة مبعوث الأمم المتحدة للمياه، ‏وهي المبادرات التي سنسعى إلى البناء عليها.‏

وأضاف الوزير في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، التي عرضتها قناة "إكسترا نيوز": «من ‏ضمن هذا الجهد، الإطلاق المنتظر لتجمع المياه والمناخ بالتعاون بين مصر ‏واليابان خلال الدورة الحالية لأسبوع القاهرة للمياه».

مقالات مشابهة

  • ثاني أيام أسبوع القاهرة للمياه.. مدير أكساد: نرفض قرارات دول منبع النيل بشأن حصص المياه
  • بدء الجلسات الحوارية لليوم الثاني لأسبوع القاهرة للمياه
  • مسئولة بالاتحاد الأوروبي: إذا استمرت موجات الجفاف فسوف ينخفض الانتاج بنسبة 40 ٪؜ بحلول 2030
  • أسبوع القاهرة للمياه.. سويلم يلتقي وكيل وزارة المياه السعودية والوفد المرافق له
  • وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا كبيرة للارتقاء بأجندة المياه العالمية
  • رئيس المجلس العالمي للمياه: مصر نجحت على مدار العصور في حل كافة مشاكل المياه
  • الرئيس السيسي يسلط الضوء على أهمية المياه خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه
  • عاجل.. انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • 24 ساعة على افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي التاسع -تفاصيل