صدى البلد:
2024-10-14@11:29:56 GMT

بعد ارتفاع أسعار البن.. هل يمكن زراعته بمصر؟

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

ارتفعت أسعار البن عالمًيا مؤخرًا بنسبة 15% مع توقعات  زيادة أسعاره محليًا، مما سيؤثر على معظم المصريين خاصًة مع عشقهم للبن، ويأمل الكثيرون فى زراعته محليًا لتوفير العملة الصعبة من ناحية وطرحه بالأسواق بأسعار أقل.


وفى هذا الصدد، يقول الدكتور  إسماعيل عبدالجليل مدير مركز بحوث الصحراء السابق، إن تجارب زراعة البن فى مصر بدأت منذ أكثر من 40 عاما، ولكن بدأت الأبحاث على أرض الواقع منذ عام 2007 موضحًا أنه يجب زراعتها داخل صوب زراعية وتحتاج إلى مياه كثيرة ورطوبة مرتفعة.

لتوفير العملة الأجنبية

وأشار "عبد الجليل" خلال تصريحات لـ "صدى البلد "، إلى أن محطة بحوث القناطر الخيرية التابعة لمركز بحوث البساتين نجحت فى زراعة البن لأول منذ أن أنشئت، ولكن الأهم هو العائد الاقتصادي منه لتوفير العملة الأجنبية التى نستورد بها البن من الخارج.

وناشد مدير مركز بحوث الصحراء السابق، وزارة الزراعة بإجراء التجارب على حسب المعطيات وظروف الزراعة سواء بزراعة البن داخل الصوب الزراعية أو التحميل على أشجار مثل أشجار المانجو وغيرها لتوفير مناخ جيد يمكن زراعة البن به والوقوف على أفضل المناطق الملائمة لزراعته في الجمهورية لإنتاج القهوة المصرية بجودة مرتفعة.

وأوضح أن البن يحتاج إلى مناطق تتمتع بمناخ خاص لرفع جودة الثمار ، مشيرا إلى أن زراعة البن من ناحية الرطوبة ومناطق الظل تؤكد أهمية الاستفادة من زراعات المانجو والموالح وخاصة في عدد من المحافظات ذات الظهير الصحراوي، حيث تتوافر الرطوبة المناسبة خاصة في المحافظات الساحلية مثل البحيرة والإسكندرية والإسماعيلية.

ولفت رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق إلى أن التوجه نحو الزراعات غير التقليدية يخدم الزراعة المصرية ويضمن تحقيق عائد مناسب من الزراعة سواء للمزارع أو المستهلك المصري وفقا لمعايير الجودة.
وصرح د عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية أن المركز كان قد قام في السابق بإجراء عدة تجارب بحثية لزراعة البن في مصر ولكنها لم تحقق نتائج ملموسة بسبب عدم ملاءمة الظروف المناخية المصرية لزراعة البن الذي ينضج في الأجواء الاستوائية.

حقيقة بدء إنشاء أول مزرعة استوائية

وأوضحت وزارة الزراعة فى تصريحات سابقة ،  حقيقة بدء إنشاء أول مزرعة استوائية في البلاد لزراعة عدد من النباتات، وعلى رأسها أشجار البن.

ونفى المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة أحمد إبراهيم،  في بيان ، صحة أنباء إنشاء أول مزرعة استوائية في البلاد لزراعة البن ، مؤكدا عدم صدور تقارير رسمية بشأن تجارب زراعة البن في مصر حتى الآن.

أسعار البن عالميًا 

ومن جانبه، أكد حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، أن أسعار البن العالمية مرتفعة خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن الأسعار ارتفعت ما بين 10 إلى 15%، ولكن رفضنا أي زيادات في أسعار البن في مصر خلال تلك الفترة.

وقال حسن فوزي، خلال تصريحات تليفزيونية إن كيلو البن السادة 480 جنيها، والبن المحوج 600 جنيه، مؤكدا ان تلك الأسعار هي المتداولة في الدولة خلال تلك الفترة.

وتابع  رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، أن مخزون البن يكفي لمدة شهرين للاستهلاك المحلي، مطمئنا المواطنين بأنه لن توجد زيادات خلال تلك الفترة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البن زراعة البن أسعار البن العالمية بحوث الصحراء الزراعة وزارة الزراعة زراعة البن أسعار البن مرکز بحوث إلى أن البن ا

إقرأ أيضاً:

أغلى من الدولار.. رئيس شعبة الدواجن يكشف أسباب ارتفاع أسعار الكتاكيت

علق الإعلامي سيد علي في برنامجه على ارتفاع سعر الكتكوت إلى أكثر من 50 جنيهًا، حيث قال: “سعر الكتكوت وصل إلى 55 جنيهًا ليصبح ثمنه أكثر من الدولار، والوقت الذي تمتلك فيه مصر المزارع وتصدر الدواجن.”


 

مداخلة سامح السيد

في نفس السياق، أكد سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن”، أنه لا يوجد سبب منطقي وراء هذا الارتفاع، مشيرًا إلى أن التكلفة الحقيقية لإنتاج الكتكوت لا تتجاوز 25 جنيهًا. 

وأوضح أن تدخل وزارة الزراعة وفتح باب الاستيراد للكتاكيت والبيض المخصب ساهم في تحقيق توازن في الأسواق.
 

تفاصيل تكلفة الإنتاج

تكلفة الإنتاج ثابتة: أكد السيد أن تكلفة الإنتاج ثابتة، وأن الأعلاف متوفرة دون أي أزمة.

الإفراج الجمركي: تم الإبقاء على الإفراج الجمركي عن الأعلاف بشكل مستمر، مما يعني عدم وجود مبرر لزيادة أسعار الكتكوت بشكل كبير.

اكتفاء الدولة: أشار إلى أن الدولة لديها اكتفاء في إنتاج الدواجن، وأن الأزمة ليست في المعروض من الدواجن، بل تكمن في التعسير.


 

خطوات الحكومة لمواجهة الأزمة

• استيراد الكتاكيت: تعمل الحكومة على استيراد كميات من الكتاكيت والبيض المخصب لتجنب خلق أزمة في المستقبل، وضمان توافر المعروض في السوق.

مقالات مشابهة

  • زراعة عين شمس تشارك في معرض "أجرينا الدولي"
  • الزراعة تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار بيض المائدة
  • تفاصيل اجتماع رئيس جامعة المنصورة مع فريق زراعة الكبد لبحث افتتاح وتشغيل المركز الجديد
  • رئيس زراعة الشيوخ يطالب بسرعة الانتهاء من المخططات التفصيلية لضمان تنفيذ قانون البناء الموحد
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي للمرحلة الأولى لطلبة كلية التكنولوجيا والتنمية
  • أغلى من الدولار.. رئيس شعبة الدواجن يكشف أسباب ارتفاع أسعار الكتاكيت
  • كنز غذائي للحفاظ على الصحة.. اعرف فوائد الأرز البني بعد نجاح زراعته في الدقهلية
  • أسعار البن اليوم السبت 12-10-2024 في الأسواق
  • قفزة جديدة في أسعار الذهب بمصر: عيار 21 يسجل أرقامًا قياسية