أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أهمية المسح القومي للهجرة الدولية، لافتة إلى أنه يمثل جزءًا من المسيرة الطويلة التي تسعى الدولة المصرية لتحقيقها من خلال تعزيز الشراكات التنموية. 

جاء ذلك خلال مراسم توقيع بروتوكول تنفيذ المسح القومي للهجرة الدولية، تحت رعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة الخارجية والهجرة، وبدعم من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الهجرة الدولية، حيث حضر عدد من الشخصيات البارزة لمناقشة سبل تحسين إدارة الهجرة في مصر.

وأشارت إلى أن الوزارة تتبنى نهجًا تشاركيًا في جميع جهودها، سواء مع الجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو المجتمع المدني، بالإضافة إلى شركاء التنمية الدوليين.

وأشادت المشاط بالدور الرائد الذي يلعبه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في هذا المسح، معتبرةً أنه ثمرة جهود متواصلة من فرق العمل في الجهاز وشركاء التنمية الدوليين. 

وشددت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي على أهمية هذا المسح كمنتج إحصائي جديد يسهم في تعزيز قواعد البيانات الشاملة والمتخصصة على المستوى القومي، مما يدعم جهود الدولة في فهم وتقييم ظاهرة الهجرة.

وقالت المشاط: "يمثل توقيع اتفاق اليوم خطوة جديدة على طريق مسيرة ممتدة من الشراكات التنموية المستمرة التي تحرص الدولة المصرية على التوسع فيها، وتتبناها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والتي ترتكز في كافة جهودها على النهج التشاركي سواء مع الجهات الحكومية الأخرى، أو مع القطاع الخاص، أو المجتمع المدني، وكذلك شركاء التنمية الدوليين".

وأضافت :"يأتي تنفيذ هذا المسح في إطار الاهتمام الأوروبي المتنامي بظاهرة الهجرة الدولية، حيث أطلقت اللجنة الإحصائية بالاتحاد الأوروبي مشروعا لرصد الهجرة الدولية داخل دول البحر المتوسط ودول الاتحاد الأوروبي من خلال تنفيذ مسح متخصص في هذا المجال وقد نجحت مصر في أن تكون أول الدول التي ينفذ بها هذا المسح والذي يهدف إلى توفير بيانات تفصيلية حول خصائص المهاجرين وأسباب وخصائص وتوقيتات ونتائج ومحددات الهجرة سواء من مصر أو تلك العائدة إليها".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشاط الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي وزيرة التخطيط والتنمية لتعاون الدولي هذا المسح

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» ينظم تدريبا على حرفة الخياطة في البحيرة (صور)

نظم المجلس القومي للمرأة تدريبا متقدم على حرفة الخياطة، استهدف سيدات وادي النطرون بمحافظة البحيرة، وذلك في إطار مشروع «معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية» الذي ينفذه المجلس بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

تعليم السيدات أساسيات ومراحل الحرفة

وتضمن التدريب تعليم السيدات أساسيات ومراحل الحرفة، وتضمنت منتجات السيدات «حقائب ظهر» بتصميمات متعددة، تم توزيعها على طلاب الجامعات من ذوي الإعاقة أثناء جولتهم الميدانية التي نظمتها وزارة التضامن الاجتماعي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

توفير بديل للهجرة غير الشرعية

جدير بالذكر أن مشروع «معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية» يهدف إلى العمل علي تشجيع توفير بديل للهجرة غير الشرعية، من خلال التشجيع على تنمية المشروعات وإيجاد فرص عمل للمرأة والشباب بمحافظات البحيرة والغربية والأقصر والمنيا، إضافة إلى تنفيذ أنشطة توعوية لتسليط الضوء على المخاطر المرتبطة بالهجرة غير الشرعية بناءً على الجهود السابقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الإحصاء يوقع بروتوكول تنفيذ المسح القومي للهجرة الدولية في مصر
  • الإحصاء يوقع بروتوكول تعاون مع المنظمة الدولية للهجرة لتنفيذ المسح القومي للهجرة بمصر
  • بركات: المسح القومي للهجرة الدولية في مصر خطوة نحو تعزيز البيانات والتمكين
  • 196 لاعبا ولاعبة من 29 دولة يشاركون في بطولة الإمارات الدولية لكرة الطاولة
  • معهد التخطيط القومي يصدر عددا جديدا من المجلة المصرية للتنمية
  • القومي للمرأة ينظم تدريب على حرفة الخياطة td البحيرة
  • «القومي للمرأة» ينظم تدريبا على حرفة الخياطة في البحيرة (صور)
  • المنظمة الدولية للهجرة: نزوح مئات الآلاف من الأشخاص في لبنان كارثي
  • «الدولية للهجرة»: نزوح 690 ألف لبناني والدعم الدولي لا يتناسب مع الاحتياجات