موقع النيلين:
2024-10-14@11:25:58 GMT

(تقدم).. الخلافات وشبح الانهيار!!

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

بالتزامن مع انتصارات الجيش على ظهيرها العسكري (الميليشيا)..
(تقدم).. الخلافات وشبح الانهيار!!
فقدت رصيدها السياسي وأصبحت في عداءٍ مباشر مع الشعب..
بروز خط قوي من مجموعة عرمان يطالب بتغيير حمدوك..
الأمة القومي على بعد خطواتٍ قليلةٍ من الانسحاب من الائتلاف
تباينٍ كبيرٍ داخل المؤتمر السوداني حول الاستمرار أو مغادرة التحالف.


الفريق صديق: (التنسيقية) انحرفت بتوقيعها إعلانًا مع الدعم السريع..
تقرير_ محمد جمال قندول
رويدًا رويدًا، تمضي مجموعة (تقــــدم) نحو النهاية، خاصةً بعد التطورات الأخيرة التي بدأت بانتصاراتٍ ساحقة للقوات المسلحة، وحالة الانهيار التام لظهيرها العسكري الميليشيا.
ولعل ذلك برز بوضوح من خلال تصريحات حميدتي قائد التمرد المهزوزة والمضطربة، فداخليًا الأوضاع داخل الائتلاف المناصر لآل دقلو، يعاني من حالة تشرذمٍ ونزاعٍ لم يبق شيئًا، سوى تشييع هذه المجموعة سياسيًا لمثواها الأخير.
الخط السياسي
وفي الأثناء، كشفت مصادر واسعة الاطلاع لـ(الكرامة)، عن تفاقم الخلافات داخل (تقـــــدم) بين مجموعتين إحداهما يقودها ياسر عرمان، والأخرى تقودها القوى المدنية.
ومرد ذلك الصراع، إلى رفض الأحزاب الموجودة داخل (تقــــدم)- حصتها مقارنةً بقوًى مدنية ترى بأنّها غير جديرةٍ أو معروفة لقيادة الخط السياسي، هذا فضلًا عن بروز خط قوي من مجموعة عرمان داخل التنسيقية، يطالب بتغيير حمدوك وذلك لفشله بترتيب المشهد داخليًا وخارجيًا.
وأضافت المصادر بأنّ حزب الأمة القومي على بعد خطواتٍ قليلةٍ من الانسحاب من (تقــــدم) جراء حالة الغليان الداخلية بتنظيمها الرافض لخط (تقــــدم)، وأنّ ذلك يتوقف على اجتماعاتٍ مرتقبة لحزب الإمام خلال الفترة القليلة المقبلة، مع تفاقم الأوضاع أيضًا بداخل حزب المؤتمر السوداني، الذي يعاني بدوره من تباينٍ كبيرٍ حول الاستمرار أو مغادرة التحالف.
المصادر أفصحت عن فشل اجتماعات لـ(تقـــدم) كان من المفترض أن تلتئم في نيروبي، وذلك لاستفحال الأوضاع داخل تشكيلها الداخلي بما يصعب من جمع مكوناتها.
حقب سياسية
نائب رئيس حزب الأمة القومي الفريق صديق إسماعيل يقول لـ(الكرامة) إنّ مجموعة (تقـــدم) التقت لتصويب العمل الوطني ولكنها انحرفت بتوقيع إعلان مع الدعم السريع، وكذلك موقفها الصادم للقوى السياسية، وزاد: تشكيل التحالف ابتداءً من 70 في المائة للقوى الوطنية و 30 للأحزاب، كانت من الأخطاء الكبيرة التي ارتكبتها، فضلًا عن مواقفها السياسية المهتزة.
وأضاف إسماعيل بأنّ الجبهة الداخلية لـ(تقـــدم) تعاني من النزاعات والصراعات داخليًا.
ويشير الفريق صديق إلى أنّ (تقـــدم) لن تحقق أهدافها وأحلامها، وشأنها شأن كثيرٍ من التحالفات التي عصفت بها التنازعات الداخلية.
ويرى مراقبون بأنّ المشهد داخل مجموعة (تقـــدم) لا يختلف كثيرًا عن نماذج الائتلافات التي نشأت في السودان عبر حقبٍ سياسيةٍ مختلفة ثم أصابها الفشل، غير أنّ الجدير بالإشارة بحسب المراقبون أنّ حالة (تقـــدم) استثنائية، إذ أنّها فقدت كل رصيدها السياسي وأصبحت في عداءٍ مباشرٍ مع الشعب جراء موقفها المناصر لميليشيا تمردت وقتلت ونهبت وفعلت جرائم غير مسبوقة، وبالتالي فإنّ هذه المجموعة لم يعد لديها ما تقدمه، وأنّ الأوضاع الداخلية ستنفجر قريبًا بداخلها على خلفية الصراعات الكبيرة والعنيفة بداخلها بين قوًى مدنيةٍ وسياسية.

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

محمد كركوتي يكتب: الصين وأوروبا.. «عنف» الرسوم

لا يبدو أي أفق للتهدئة بين الاتحاد الأوروبي والصين، على صعيد الخلافات التجارية، التي بلغت حداً، قد ينقلها إلى حرب تجارية مفتوحة. الرسوم الجمركية الإضافية المتبادلة بين الجانبين، باتت الخبر الأول، ولا سيما في ظل تمسك كلا الطرفين بمواقفه. 
التوترات التجارية الأوروبية الصينية ليست جديدة، فقد شملت معظم القطاعات تقريباً. الأوروبيون لا يزالون متمسكين بحقيقة أن الدعم الحكومي في الصين للقطاعات المختلفة يجعل التنافسية مع المنتجات الأوروبية صعبة للغاية، في حين أن المشرعين الأوروبيين أنفسهم يعترفون بوجود قوانين مشددة معمول بها منذ عقود، معيقة للحراك الصناعي والتجاري أصلاً في الكتلة الأوروبية. فلا الأخيرة أقدمت على تخفيف هذه القوانين، ولا بكين أوقفت دعمها الحكومي لصناعاتها المحلية. 
التوتر متواصل، حتى أن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أطلق شبه تهديد لبكين، لكي «تعدل سلوكها»، لتسوية الخلافات الراهنة، وإلا هو يعتقد أن الأمور تسير نحو حرب تجارية حقيقية. 
هذا الموقف يأتي بعد أيام قليلة من موافقة المفوضية الأوروبية على فرض رسوم إضافية تصل إلى أكثر من 35% على السيارات الكهربائية الصينية. فهذا القطاع يعاني بالفعل على الساحة الأوروبية، ليس فقط بسبب التشريعات المقيدة، بل من جهة العروض المغرية الجاذبة التي يقدمها المنتجون الصينيون. غير أن المؤشرات لا تدل على انفراج جديد بين الطرفين، في الوقت الذي تخشى فيه أوروبا من وصول دونالد ترامب إلى الحكم في الولايات المتحدة، الذي من المتوقع أن يشن «الهجمات» التجارية على الطرفين الأوروبي والصيني في آن معاً.
اليوم يبحث الأوروبيون عما يمكن وصفه بـ «المنافسة النزيهة» مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم، لكن الحكومة الصينية ليست مستعدة على الأقل في الوقت الراهن، لتغيير سياسات الدعم القوية لصناعاتها المختلفة. علماً بأن الموقف الأوروبي ليس موحداً حيال هذا الأمر؛ فألمانيا أكبر اقتصاد في القارة وقفت أخيراً ضد فرض رسوم جمركية إضافية على السيارات الكهربائية الصينية، لأن شركاتها تمتلك عدة مصانع في البر الصيني. لكن فرنسا المتحمسة لفرض مزيد من الضغط على بكين تمكنت من تمرير قرار رفع الرسوم.
والحق أن الصين وضعت نصب عينيها سلسلة من المنتجات الأوروبية من أجل رفع الرسوم الجمركية عليها، في إطار ردها على الخطوة الأوروبية الأخيرة. ومن هنا، لا توجد أي مؤشرات على هدوء هذه الخلافات.

أخبار ذات صلة محمد كركوتي يكتب: استحقاقات الفائدة على اليورو محمد كركوتي يكتب: الديون تتراجع والقلق باق

مقالات مشابهة

  • غليان في الزمالك| صراع بين جوميز ولبيب.. تجدد أزمة كهربا.. وشبح السوبر يطارد "الأبيض"
  • رئيس وزراء أيسلندا يقرر حل الائتلاف الحاكم بسبب الخلافات الداخلية
  • محمد كركوتي يكتب: الصين وأوروبا.. «عنف» الرسوم
  • مفاجأة.. والدة طالب مدرسة المقطم تقدم "بنطلون" عليه آثار التحـ ـرش بنجلها
  • قوات الدعم السريع المتمردة تواجه عاصفة الانهيار والتلاشي
  • "التربي ونجله".. الداخلية تكشف ملابسات فيديو إخراج جثث من داخل مقابر بالقليوبية
  • الخدمات الطبية بـ"الداخلية" تقدم لقاح الإنفلونزا لزوّار معرض الصقور
  • الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تقدم لقاح الإنفلونزا الموسمية لزوّار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • حزب الأمة: الإعلان السياسي الموقع بين (تقدم) و(الدعم السريع) مرفوض