تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة نجلاء محمد استشاري التغذية العلاجية، إن أبرز الأسباب الرئيسية لفقر الدم والأنيميا هو نقص عنصر الحديد المكون لكرات الدم، كما أن الإصابة بالديدان والطفيليات للأطفال من أكثر الأمور التي تسبب الأنيميا، بجانب حالات النزيف الشديد سواء للسيدات أو ما يحدث في العمليات.

وأضافت "نجلاء" في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الاثنين، أن السمنة ترتبط بالأنيميا والتحصيل الدراسي حيث تسبب هزال وضعف هام، فهي تعتبر المؤشر والمحرك الكبير جدًا لكثير من الأعراض التي تظهر على الأطفال، موضحًا أن هناك علاقة ما بين الأنيميا وقصر القامة والسمنة ومرتبطة بمعظم الأمراض الموجودة لدينا ومرتبطة بشكل كبير بالنسبة للأطفال بالإصابة بالديدان والطفيليات.

وتابعت، أن 70 % من الأطفال المصابين بالديدان والطفيليات يكونوا مصابين بالأنيميا، وذلك بسبب عدم امتصاص الجسم للحديد من الأغذية، موضحة أن الديدان تتغذى على كمية الدم التي ينتجها جسم الإنسان وبالتالي تقل كمية الحديد التي تدخل الخلايا.

وأردفت استشاري التغذية العلاجية، أن الأغذية التي بها حديد يأتي على رأسهم الأعضاء الداخلية للحيوان مثل الكبدة والطحال والكلاوي واللحوم الحمراء والبيض والخضراوات الخضراء داكنة اللون مثل الجرجير والبقدونس والكزبرة الخضراء والبامية والملوخية والبلح والعسل الأسود.

وأوضحت، أنه لابد من تقديم طبق السلطة الخضراء مع كافة الوجبات، مع مراعاة عدم شرب الشاي بعد الوجبات التي بها كمية جيدة من الحديد، حيث أن المواد الموجودة في الشاي تتمسك بالحديد الموجود في اللحوم والأطعمة وبالتالي ينتج مركب معقد لا يمكن للجسم الاستفادة منه.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الانيميا فقر الدم السمنة قصر القامة الأغذية

إقرأ أيضاً:

رد قاطع من عميدة آداب القاهرة على شائعات عدم التحاق الطلاب بقسم الفلسفة|خاص

نفت الدكتورة نجلاء رأفت، عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، الأخبار المتداولة حول عدم التحاق الطلاب بقسم الفلسفة للعام الجامعي 2024-2025.

وأكدت الدكتورة نجلاء رأفت لـ صدى البلد، أن هذه المعلومات غير صحيحة، مشيرةً إلى أن الكلية استقبلت حوالي 1500 طالب وطالبة من مكتب التنسيق، بالإضافة إلى الطلاب الوافدين.

وأوضحت أنه سيتم توزيع هؤلاء الطلاب على 16 قسماً وبرامج خاصة وفقاً لرغباتهم وشروط كل قسم.
 

وكان قد أعلن الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، حصول كلية الآداب علي تجديد شهادة الأيزوISO 9001/2015، مؤكدا حرص جامعة القاهرة على تطبيق كافة معايير ومتطلبات الجودة القياسية طبقًا للمواصفات الدولية في جميع كلياتها واداراتها ومراكزها، وتوفير كافة الاحتياجات والإمكانات اللازمة لدعمها لمواكبة المستجدات والتطورات العالمية في النظم التعليمية والبحثية، بهدف الوصول بالجامعة إلى المستوى العالمي المرموق الذي تستحقه.

وأضاف رئيس الجامعة أن حصول كلية الآداب على تجديد شهادة الأيزو يعكس جودة أدائها، والتطوير المستمر بها تعليميا وإداريا،  نتاج  جهد وعمل جماعي مشترك بين منسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري والعاملين.

من جانبها، قالت الدكتورة نجلاء رأفت عميد كلية الآداب، إن شهادة المواصفة الدولية ISO من أكبر الشهادات العالمية لمراجعة النظم الإدارية والتي تقوم على التأكد من تطابق الوثائق مع الواقع  الفعلي،من حيث متطلبات أنظمة الجودة مثل سياق المؤسسة، والقيادة، والتخطيط، والدعم، والتشغيل، وتقييم الأداء، والتحسين المستمر، وتوافر التخطيط ومؤشرات التنفيذ، وإجراءات التصحيح التي يتم اتخاذها لضمان رضا المجتمع عن خدمات الكلية المختلفة، مشيدًة بالدعم الكبير الذي تقدمه إدارة الجامعة لدفع عجلة التنمية والتميز في مخرجات التعلم.

جدير بالذكر، أن جامعة القاهرة نجحت في إحداث نقلة نوعية في الاعتماد الدولي الأكاديمي والإداري، وحصول معظم كلياتها ومعاهدها على الاعتماد القومي للجودة أو تجديد الاعتماد، وإحداث الإصلاح الإداري وتحسين جودة الأداء الإداري والتحول نحو اللامركزية في الإدارة، وخلق بيئة إدارية إيجابية تساهم في تحقيق رؤية الجامعة لتطوير العمل والأداء الإداري وزيادة الانتاجية وفقا لأهداف الجامعة الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • ناقد فني: «المتحدة» تفتح الباب أمام المواهب الموجودة التي تفتقد الفرص
  • نجلاء سليمان تكتب: Joker: Folie à Deux .. حينما رفض العالم "المازح" مرتين
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 90% من الأطفال بغزة يعانون من الفقر الغذائي
  • رد قاطع من عميدة آداب القاهرة على شائعات عدم التحاق الطلاب بقسم الفلسفة|خاص
  • الكشف عن مشروبات تسيطر على ارتفاع السكر في الدم بلحظات.. إن تناولتها صباحا
  • تقديم خدمات العلاجية لـ1860 مريضا في 33 مركزا علاجيا داخل 19 محافظة
  • شاهد بالفيديو.. نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان يكشفون الأسباب التي جعلت “حميدتي” يتهم مصر بضرب قواته بجبل موية
  • استشاري: الأجهزة الإلكترونية من مسببات جفاف العين لدى الأطفال
  • الصحة العالمية: 24 ألفا في غزة يعانون من إصابات تتطلب إعادة التأهيل لسنوات