أثار السياسي اللبناني نجاح واكيم جدلاً واسعاً على منصة "إكس" بعد منشور شديد اللهجة، انتقد فيه الدول الخليجية ووصفها بـ"عربان بني نفط"، مشيراً إلى أن النفط هو المحرك الرئيسي لآلة الحرب الإسرائيلية في غزة ولبنان.
عربان بني نفط.
ليس لديهم غير النفط .
النفط الذي يسير آلة الحرب الإسرائيلية التي تبيدنا في لبنان وفلسطين .


مساكين ،ماذا يفعلون ؟
كرامة ما فيش .
شرف ما فيش .
أخلاق ونخوة عربية ما فيش .
في نفط وبس . — Najah Wakim (@NajahWakim) October 12, 2024
وأثارت هذه التصريحات تفاعلاً كبيراً بين النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، ما دفع الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد للرد.

في رده، وصف بن مساعد تصريحات واكيم بأنها "بذاءة وجهل مركب"، وأكد أن دول الخليج، التي أشار إليها، تتمتع بتطور ورفاهية ملموسة، في حين عبّر عن سعادته بكون هذه الانتقادات تزيده سروراً.
(نجاح) واكيم ليس في البذاءة فقط بل نجاحه واضح كذلك في الجهل المركب وغياب المعلومة والافتقار الى المعرفة فعربان بني نفط بخير عميم وسعادة يزيدها حقدك عليهم والبذاءة منك على قدر الحقد وأتمنى منك أن تشتمنا أكثر وأن تكون أشد بذاءةً من هذا فوالله أن هذا يسعدنا وأخشى ما أخشاه أن يتبدل… https://t.co/5RliEKy1EN — عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز???????? (@abdulrahman) October 12, 2024
 وسخر من واكيم بقوله إنه قد يغير موقفه يوماً ما إذا حصل على أموال من "شنطةٍ ترتجيها تأتيك عن طريق الخطأ".

وتساءل مساعد بسخرية: "كيف يسير نفطنا آلة الحرب الإسرائيلية؟" موجهًا الانتقاد إلى منطق واكيم. وأضاف "عربان بني نفط" ينطبق على جميع الدول التي لديها نفط، أم فقط على تلك التي تستخدم مواردها لتطوير البنية التحتية وتحقيق تقدم واضح في مختلف المجالات، والذي أصبح مصدر رزق لملايين الأشخاص، بمن فيهم العرب من خارج دول النفط.

وفي تدوينة منفصلة، اختتم بن مساعد قوله مخاطباً واكيم٬ "نباح واكيم"، وأكد أنها ستكون آخر مرة يرد فيها عليه، داعيًا واكيم للاستمرار في طريقه قائلاً: "أورڤوار".

كما رد حساب على السياسي اللبناني٬ قائلا: "نجاح واكيم مع الأسف لا يزال يتبنى خطاب خمسينيات وستينيات القرن الماضي. بعدك عايش اوهام الخطابات الناصرية يلي عبد الناصر نفسه كفر بها آخر أيامه وسعى لرأب الصدع مع العرب".
نجاح واكيم مع الأسف لا يزال يتبنى خطاب خمسينيات وستينيات القرن الماضي.
بعدك عايش اوهام الخطابات الناصرية يلي عبد الناصر نفسه كفر بها آخر أيامه وسعى لرأب الصدع مع العرب
هالنفط يلي مو عاجبك عمر كثير بلاد وستر على عائلات كاملة، وشعوبهم عندها كرامة وشبعانين وعندهم نخوة وعروبة
مع… — Yousef Jamal (@Yousef12AI) October 13, 2024
بينما رد حساب آخر على حساب الأمير السعودي قائلا :"نجاح واكيم رجل حر لا يهمه لا مالكم و لا ملككم و كلمته الحرة و الحقيقة الواضحة طبعا ستزعجكم يا بني نفط و أحفاد يهود".
نجاح واكيم رجل حر لا يهمه لا مالكم و لا ملككم و كلمته الحرة و الحقيقة الواضحة طبعا ستزعجكم يا بني نفط و أحفاد يهود — Mohamad (@Mohamad67006723) October 13, 2024
مساعد وأزمة قرداحي
ولا يعد هذا هو التفاعل الوحيد للأمير السعودي في الشأن اللبناني٬ فبعد تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق، جورج قرداحي والتي انتقد فيها الدخول السعودي في اليمن.
بعض مواطني لبنان ( الإيراني ) في وسائل التواصل يقولون معلقين على أزمة #قرداحي : ( حِلّوا عنّا بقا ).
وأدعو الله أن يتم ذلك ..
ففي رأيي ( الشخصي ) حان الوقت أن (نحل عنكم وتحلوا عنّا )
وأن يعود سفيركم اليكم وسفيرنا الينا فأي جدوى للعلاقات مع دولة تنأى بنفسها عن علاقات حسنة معنا؟! — عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز???????? (@abdulrahman) October 28, 2021
رد عبدالرحمن بن مساعد على صفحته بموقع إكس حيث قال: "بعض مواطني لبنان (الإيراني) في وسائل التواصل يقولون معلقين على أزمة قرداحي: (حِلّوا عنّا بقا).. وأدعو الله أن يتم ذلك.. ففي رأيي (الشخصي) حان الوقت أن (نحل عنكم وتحلوا عنّا).. وأن يعود سفيركم اليكم وسفيرنا الينا فأي جدوى للعلاقات مع دولة تنأى بنفسها عن علاقات حسنة معنا؟!".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اللبناني نجاح واكيم الخليجية بن مساعد الخليج لبنان السعودية بن مساعد نجاح واكيم المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بن مساعد

إقرأ أيضاً:

مفتي لبناني: لم يعد في لبنان مكان آمن

سرايا - ندد مفتي راشيا الشيخ الدكتور وفيق حجازي، في بيان بـ"الجرائم الصهيونية بحق لبنان ، والتي طالت الوطن بأسره ، وأثخنت فيه الجراح والدمار والضحايا ، وشتت شمل اللبنانيين حتى هجرتهم خارج لبنان".

وشجب "التطاول على رئاسة الحكومة اللبنانية من دول أسهمت في دمار لبنان ولا تزال بتدخلها في الشأن اللبناني الداخلي كما الفلسطيني" ، مطالبا المجتمع الدولي ب"وقف الاعتداء النازي بحق الأبرياء في فلسطين ولبنان" ، معتبرا أنه "لم يعد في لبنان مكان آمن، وأضحى كل شخص معرضا للاعتداء عليه وأهله ، وهذا بحد ذاته جرم متعدد الوجوه ،ويتطلب من المسؤولين التحلي بالمسؤولية ، والتخلي عن الأنانية لمصلحة الوطن ولا يليق نكء الجراح بل يلزم لملمتها ووقف دمار الوطن ، فدماء اللبنانيين ليست سائبة ،ويتحمل كل متسبب بها مسؤوليته أمام الله تعالى الذي لا يظلم أحدا".

وشدد حجازي على "الوحدة الوطنية اللبنانية والإيمان بالدولة الحرة المستقلة ذات السيادة في جميع قراراتها سلمها وحربها ،وأن يكون السلاح فقط بيد الدولة من خلال أجهزتها الرسمية فقط ، وعدم الرهان على الخارج، لأنه تبين أنه يعمل لمصالحه على حساب الوطن وسيادته".

واعتبر" أن ما يجري في حق الوطن ألا يتطلب التوافق لانتخاب رئيس للجمهورية يعيد البوصلة في العمل الدستوري اللبناني أمام انتهاك سيادة لبنان"، مذكرا بـ"مرور عام من الدمار بحق غزة وأهلها وهذه جريمة العصر بحق شعب حمى الله لبنان وفلسطين من كيد الكائدين".


مقالات مشابهة

  • شرطة عجمان تفوز بجائزتين ضمن قمة «الموارد الخليجية»
  • الإمارات تُشارك في اجتماع هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية الخليجية
  • وزيرة المالية الكويتية تشارك باجتماع اللجنة الوزارية التحضيرية لهيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية الخليجية
  • قوّة إسرائيليّة تسللت ليل أمس إلى أطراف بلدة لبنانيّة... إليكم ما قامت به
  • أمير سعودي برد لاذع على سياسي لبناني وتدوينة مفيش شرف.. عربان بني نفط
  • القيادات النسائية الخليجية من منظور نفسي
  • إعلام لبناني: الاحتلال الإسرائيلي شن غارات على بلدتي عيتا الشعب وشقرا في الجنوب
  • «القاهرة الإخبارية»: 1.4 مليون لبناني تركوا منازلهم جراء العدوان الإسرائيلي
  • مفتي لبناني: لم يعد في لبنان مكان آمن