يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

شهدت منصات التواصل الاجتماعي باليمن تفاعل واحتفاء واسع بالذكرى الحَاديةِ وَالسّتّين لثورة 14 اكتوبر المجيدة.

وتحل الذكري التي تصادف اليوم الاثنين بوقت تواجه فيه اليمن تحديات خطيرة، وفي كتاباتهم التي ملئت منصات الفيس وتويتر تذكر المئات من النشطاء والسياسيين والمسؤولين تلك اللحظة التاريخية من أكتوبر عندما امتلكوا قرارهم وقلبوا المعادلة على واحد من أكبر الأنظمة الاستعمارية التي عرفها التاريخ.

وغرد محافظة شبوة السابق محمد صالح بن عديو، قائلا: إن ثورة الرابع عشر من أكتوبر شكلت حدثاً مهماً في تاريخ اليمن.

وقال في منشور بصفحته على منصة أكس إن ثورة الرابع عشر من أكتوبر 1963 م شكلت حدثاً مهماً في تاريخ اليمن وأعطت مع توأمها ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962م قوة دافعة لحركة النضال الوطني التي تُوّجِت بالاستقلال في الثلاثين من نوفمبر 1967م.

وبين أن لوحدة الموقف والهدف للثوار على كامل التراب اليمني شماله وجنوبه كان الأثر المهم في انتصار الثورتين وابتهجت عدن بانتصار سبتمبر وتعزز موقف الصف الجمهوري في مواجهة مخلفات الكهنوت باندلاع ثورة أكتوبر وبرحيل المستعمر سقطت فلول الملكية.

وأضاف: ونحن نحتفل بالذكرى الحادية والستين لثورة 14 أكتوبر من المهم التأكيد على حاجتنا لاستلهام تلك القيم والمعاني في معركتنا الوطنية معركة استعادة الدولة التي يجب أن تكون هدفاً جامعاً لكل القوى الوطنية .

من جانبه أكد رئيس مجلس الشورى اليمني أحمد عبيد بن دغر، اليوم الأحد، إن ثورة الرابع عشر من أكتوبر كانت ملحمة وطنية دوَّى صداها في جبال ردفان الشماء، ولاحقًا في أنحاء الجنوب واليمن كله.

وقال في منشور بصفحته على منصة أكس كانت ثورة الرابع عشر من أكتوبر ملحمة وطنية دوَّى صداها في جبال ردفان الشماء، ولاحقًا في أنحاء الجنوب واليمن كله، لتصبح عدن بعد ذلك مركز الفعل الثوري، ومحط الأنظار، انتظارًا لما سيقرره اليمنيون هناك.

وأضاف: وليس مصادفة أن طلائع ثوار أكتوبر هم مناضلون عائدون مدافعون عن سبتمبر. يقودهم شهيد الثورة الأول راجح بن غالب لبوزة.

وأكد معارك ردفان الأولى التي خاضها الثوار مع الجيش البريطاني وأعوانه كانت إيذانًا بعهد جديد في الجزء المحتل من الوطن.

وقال بن دغر: لقد تضافرت عوامل كثيرة لقيام الثورة، لكن أهمها كان انتصار ثورة السادس والعشرين من سبتمبر الخالدة التي أطاحت بالنظام الإمامي العنصري المتخلف.

وأضاف أن الآلاف من أبناء الجنوب هبو دفاعًا عنها، ولتصبح سبتمبر قاعدة الانطلاق لأكتوبر نحو التحرير وتحقيق حلم الاستقلال، الأمر الذي يؤكد الارتباط العضوي بين الثورتين، والإيمان الواعي بالمصير المشترك لشعب واحد.

وغرد نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي عبدالله العليمي قائلا: الثورة العظيمة التي اختار فيها شعبنا طريقه للحرية والكرامة والمجد والاستقلال، وخاض في سبيل تحقيق ذلك نضالاً شاقاً وكفاحاً عظيماً، فكانت اكتوبر عظيمة برجالها وقيمها وتضحياتها وطريقها نحو الاستقلال والحرية.

وأضاف: تحية إجلال وإكبار لصانعي المجد والحرية والكرامة وفي مقدمتهم الثائر المناضل راجح لبوزة وصحبه الأبطال الذين فجروا الثورة، ولقواتنا ورجالنا الاشاوس المدافعين عن الكرامة والسيادة في ساحات النضال ضد المشروع الميليشياوي الإيراني .

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: 14اكتوبر اليمن

إقرأ أيضاً:

علي محسن الأحمر : ثورة 14 أكتوبر استمدت زخمها من 26 سبتمبر ومضتا معا نحو الهدف الأسمى ”اليمن الكبير”

علي محسن الأحمر : ثورة 14 أكتوبر استمدت زخمها من 26 سبتمبر ومضتا معا نحو الهدف الأسمى ”اليمن الكبير”

مقالات مشابهة

  • محافظ شبوة: ثورة ١٤ أكتوبر ملحمة يستمد منها اليمنيون التضحية والنضال لطرد المحتلين الجدد
  • 14 أكتوبر (ثورة ضد الاحتلال) 
  • شاهد..تعز تحتفل بذكرى ثورة 14 أكتوبر المجيدة بحفل فني وخطابي وإطلاق ألعاب نارية مبهرة
  • مهرجان فني وخطابي في مارب احتفاء بالعيد الـ 61 لثورة 14 أكتوبر
  • حفل فني وخطابي لأبناء إقليم عدن في مأرب احتفاء بذكرى ثورة 14 أكتوبر
  • علي محسن الأحمر : ثورة 14 أكتوبر استمدت زخمها من 26 سبتمبر ومضتا معا نحو الهدف الأسمى ”اليمن الكبير”
  • واحدية الثورة اليمنية تجدد تلاحم اليمنيين للخلاص من الاستعمار والإمامة
  • ردة فعل شعبية مفاجئة على عودة مختطف من سجون الحوثي إلى قريته بعد اختطافه بسبب احتفاله بذكرى ثورة سبتمبر (فيديو)
  • ثورة 14 أكتوبر درس السيادة الأول ورد اعتبار للكرامة العربية