منظومة ثاد الصاروخية تعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام العالمي خلال الساعات الحالية بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة الأمريكية نشرها بإسرائيل.

 

منظومة ثاد الصاروخية

وتساءل الرأي العام العالمي عن منظومة ثاد الصاروخية وذلك لمعرفة كافة المعلومات عن تلك المنظومة التي تسعى إسرائيل لتطبيقها لتكون خط دفاع إضافيا لإسرائيل في ظل التهديدات المتصاعدة من إيران التي تمتلك ترسانة صاروخية متطورة وأذرعها بالمنطقة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية نشر بطارية دفاع جوي صاروخي عالي الارتفاع "ثاد" وطاقمها في إسرائيل للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية.


معلومات عن منظومة ثاد الصاروخية

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن منظومة ثاد الصاروخية بعد زيادة عمليات البحث عنها من قبل الرأي العام العالمي:

منظومة ثاد الصاروخية قادرة على اعتراض أهداف على مسافات تتراوح بين 150 و200 كيلومتر، وصممت لاعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى، داخل وخارج الغلاف الجوي.تتكون منظومة ثاد الصاروخية من أجزاء رئيسية، هي: الصواريخ الاعتراضية، وقاذفات الصواريخ، والرادار، ونظام الاتصال وإدارة النيران، بالإضافة إلى ملحقات أخرى، مثل مولّدات الطاقة.يبلغ طول الصاروخ الاعتراضي في منظومة ثاد الصاروخية أكثر من 6 أمتار، ويصل وزنه إلى أكثر من 650 كيلوجرامًا، ويعمل على مرحلة واحدة، ويحتوي جزء المحرك الصاروخي على الوقود الصلب، بينما يحتوي الرأس الحربي على وقود سائل.لا يحتوي رأس الصاروخ على موادّ متفجرة، ويعتمد في اعتراض الأهداف المعادية على الطاقة الحركية، أي الاصطدام بالهدف خلال طيرانه بسرعة كبيرة؛ ما يؤدي لتدميره.يمتلك الصاروخ الاعتراضي نظام تتبُّع للأهداف بالأشعة تحت الحمراء، وعندما يقترب من الهدف ينفصل جزء المحرك الصاروخي، ويغير الرأس الحربي اتجاهه بواسطة نفاثات جانبية حتى يعترض الهدف.تُثبَّت قاذفة الصواريخ على شاحنة ثقيلة حتى يسهل تحريكها من مكان لآخر، وتحتوي كل قاذفة على 8 أنابيب إطلاق للصواريخ تحمل كل منها صاروخًا واحدًا يتجاوز طوله 6 أمتار. وفي العادة تضم بطارية «ثاد» 6 قاذفات للصواريخ بإجمالي 48 صاروخًا. وتستغرق كل قاذفة نحو 30 دقيقة لإعادة تذخيرها بصواريخ جديدة.تعمل منظومة ثاد الصاروخية بالتقاط الرادار الهدف ثم يحدده، ويتابع مسار طيرانه، ويرسل المعلومات عن طريق نظام الاتصال وإدارة النيران إلى القاذفات، وتطلق القاذفة صاروخًا اعتراضيًا أو أكثر، حسب طبيعة الأهداف، وعندما يقترب الصاروخ الاعتراضي من الهدف ينفصل الجزء الخلفي من الصاروخ الاعتراضي ويترك للرأس الحربي حرية المناورة حتى اعتراض الهدف.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منظومة ثاد منظومة ثاد الصاروخية الصواريخ الباليستية

إقرأ أيضاً:

نشر بطارية دفاع جوي أمريكية لأول مرة في إسرائيل

أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلى عن مصدر عسكرى أنه لأول مرة بطارية دفاع جوى أمريكية ستتمركز بإسرائيل استعدادا لأى هجمات إيرانية.
ويرى مسئولون أمريكيون أن إسرائيل قلصت أهدافها فى الرد المرتقب على إيران، حسب تقرير لشبكة “إن بي سي” الإخبارية الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تنشر دفاعًا جويًّا في إسرائيل وسط تهديد إيراني محتمل.. القناة 12 الإسرائيلية: لا قرار بشأن إرسال منظومة "ثاد"
  • البنتاغون يكشف تفاصيل نشر منظومة "ثاد" الصاروخية في إسرائيل
  • لصد باليستي إيران.. البنتاغون يكشف تفاصيل نشر منظومة ثاد الصاروخية في إسرائيل
  • صحيفة أمريكية تنشر معلومات خطيرة عن عملية الـ 7 من أكتوبر في غلاف غزة.. لأول مرة
  • واشنطن تنشر أقوى منظومة ثاد بإسرائيل وسط تحضيراتها لضرب إيران
  • واشنطن تعتزم‎ منظومة ثاد الصاروخية إلى إسرائيل
  • نشر بطارية دفاع جوي أمريكية لأول مرة في إسرائيل
  • ننشر بالتفاصيل.. ما هي صفات الصواريخ البالستية وفرط الصوتية؟
  • "الزراعة" تنشر أهم التوصيات الفنية للموسم الزراعي الجديد